باربرا روجوف

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
باربرا روجوف
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1950 (العمر 73–74 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
بومونا كوليدج  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالمة نفس،  وأستاذة جامعية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم النفس،  وعلم الإنسان،  وعلم اجتماع الثقافة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

باربرا روجوف (بالإنجليزية: Barbara Rogoff)‏ معلمة تكمن اهتماماتها في فهم وتوصيل التوجهات التعليمية المختلفة بين الثقافات، وخاصة في كتابها الطبيعة الثقافية للتنمية البشرية (2003). عملها يربط بين علم النفس والأنثروبولوجيا بالاعتماد على فيجوتسكي. وهي تشغل كرسي الرئاسة بجامعة كاليفورنيا كأستاذ في جامعة كاليفورنيا-سانتا كروز. تخرجت من كلية بومونا وجامعة هارفارد.[1]

المهنة[عدل]

تدرس روجوف عن الاختلاف الثقافي في عمليات التعليم والأوضاع، مع الاهتمام الخاص بالمجتمعات التي لم يكن التعليم فيها سائداً. وهي مهتمة بشكل خاص بالجوانب الثقافية للتعاون، والتعلم من خلال الملاحظة، واهتمام الأطفال والاهتمام الشديد بالأحداث الجارية، وأدوار البالغين كمرشدين أو كمدرسين، وفرص الأطفال للمشاركة في الأنشطة الثقافية أو في البيئات التي تركز على الأطفال حسب أعمارهم. تخرجت من كلية بومونا في عام 1971، وتخصصت في علم النفس. حصلت في وقت لاحق على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد.

الكتب[عدل]

كتب روجوف، «التعلم معًا: الأطفال والكبار في مجتمع المدرسة»،[2] شاركت في تأليفه مع المعلمين كارولين توركانيس وليزلي بارتليت، «الفصل الدراسي المفتوح» الذي وضعته سولت لايك، وهو برنامج التعليم بين الآباء والتعاونية التي هي الآن مدرسة ميثاق.

كما كتبت روجوف فصلاً في كتيب علم نفس الطفل المحرر. وكان فصلها بعنوان الإدراك كعملية تعاونية. في ذلك، تناقش المنظر البنّالي بياجيه والمنظر الاجتماعي الثقافي فيجوتسكي فيما يتعلق بالتعاون، ودور الخبراء البالغين في عملية التعلم، وتفاعل الأقران والأنشطة الاجتماعية الثقافية التعاونية المجتمعية.

وفي الآونة الأخيرة، كتبت روجوف تطوير المصائر: قابلة المايا ومدينة. ولا يُجمل هذا الكتاب فقط كيف ترشد الممارسات الثقافية مشاركة المرء، بل أيضاً كيف يختار أفراد المجتمع المحلي الممارسات الثقافية ويغيرونها.

المراجع[عدل]

  1. ^ Serpell، Robert (1 أكتوبر 2013). Rogoff, Barbara. مؤرشف من الأصل في 2018-06-22 – عبر ResearchGate.
  2. ^ (ردمك 978-0-19-516031-4), Oxford University Press 2002.

روابط خارجية[عدل]