بارنابي ردج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بارنابي ردج
(بالإنجليزية: Barnaby Rudge: A Tale of the Riots of 'Eightyتعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Masterclock serial cover.jpg 

المؤلف تشارلز ديكنز  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة الأصلية للعمل (P364) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية تاريخية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
تاريخ الإصدار 1840  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
المواقع
كتب أخرى ل

بارنابي رادج: حكاية من شغب الثمانين (بالإنجليزية: Barnaby Rudge: A Tale of the Riots of Eighty) (المعروفة باسم بارنابي رادج) هي رواية تاريخية كتبها الروائي البريطاني تشارلز ديكنز. وكانت هذه الرواية هي إحدى روايتين (الأخرى هي متجر الفضول القديم) نشرها ديكنز في دوريته الأسبوعية قصيرة العمر "ساعة السيد هامفري" (1840-1841). وتدور أغلب أحداث رواية بارنابيردج خلال أعمال شغب جوردون عام 1780.

كانت رواية بارنابي رادج خامس ما نشر من روايات ديكنز. وكان من المقرر أن تكون الأولى، ولكن تغيير ديكنز للناشرين الذين عمل معهم أدي لتأجيل نشر الرواية عدة مرات، وظهرت أول مرة في شكل مسلسل في دورية "ساعة السيد هامفري" من فبراير إلى نوفمبر 1841.

كان هذه الرواية أولى روايات ديكنز التاريخية. ولم ينتج بعدها سوى رواية تاريخية واحدة قي قصة مدينتين، والتي تدور أحداثها في زمن الثورات.[1] وهي واحدة من أقل رواياته شعبية، ووصفها الناقد بيتر أكرويد بأنها أكثر قصة مهملة بين أعماله وإن كانت من أجملها. ونادرا ما تم اقتباسها للسينما أو التلفزيون. وآخر اقتباس لها كان عام 1960 في مسلسل تلفزيوني من إنتاج بي بي سي. وأنتج فبل هذا فيلمان صامتات عامي 1911 و1915.

مراجع[عدل]

Books-aj.svg aj ashton 01b.svg
هذه بذرة مقالة عن رواية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.