بارون مخدرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بارون المخدرات)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بارون مخدرات
تسمية الإناث (بالعربية: بارونة المخدراتتعديل قيمة خاصية صيغة التأنيث (P2521) في ويكي بيانات
فرع من مهرب مخدرات  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المجال تهريب المخدرات  تعديل قيمة خاصية مجال هذه المهنة (P425) في ويكي بيانات

بارون المخدرات (بالفرنسية: Baron de la drogue ؛ بالإنجليزية: Drug lord) هو زعيم أو رئيس شبكة إجرامية كبيرة تعمل في تجارة المخدرات أو تهريب المخدرات.[1][2][3] تجار المخدرات عادة ما يصعب تتبعهم من قبل العدالة، لأنهم عادة لا يتعاملون بصفة مباشرة بالمخدرات والمواد المادية وكذلك لا يقومون مباشرة بعملياتهم في الوسط الإجتماعي والإقتصادي وخاصة في موضوع الفساد السياسي, إذا تأكيد إجرامية وإدانة بارون مخدرات يأتي بعد تحقيقات بوليسية ضخمة وكبيرة بإستعمال عميل إختراق، أو نتيجة إستجواب أحد الأعضاء، وكذلك الحصول على أدلة من قبل الشرطة.

بارونات مخدرات مشهورة[عدل]

أشهر أعضاء كارتيل كالي.

غريسيلدا بلانكو[عدل]

غريسيلدا بلانكو أو ملكة الكوكا، تعتبر من أهم تاجري الكوكايين ورائدة في مجالها في الولايات المتحدة في السنوات 1970، وكانت معلمة بابلو إسكوبار.

بابلو إسكوبار[عدل]

بابلو إسكوبار هو أكبر وأشهر بارون مخدرات في العالم، حيث أسس خلية إتجار إسمها كارتيل ميديلين، وكانت بذلك أكبر خلية في أمريكا الجنوبية. بابلو إسكوبار انتحر سنة 1993، عندما كان كارتيل ميديلين يعاني من خسائر كبيرة، تم تعويضه بعد بضع سنوات بخلية أخرى وهي كارتيل كالي.

جيلبرتو رودريغيز أوريهويلا و خوسيه سانتا كروز لندونو[عدل]

كارتيل كالي تم تأسيسه سنة 1970 من قبل جيلبرتو رودريغيز أوريهويلا وخوسيه سانتا كروز لندونو، وبدأ منذ ذلك الوقت بمنافسة غريمه كارتيل ميديلين، لكن كارتيل ميديلين كسب شعبية وشهرة دولية لوحشية وشدة عمليات القتل التي يقومون بها، بينما يعتبر قادة كارتيل كالي كشرعيين.

ريكي دونيل روس[عدل]

ريكي دونيل روس ويعرف تحت مسمى فريواي ريكي روس (Freeway Ricky Ross)، هو تاجر مخدرات أمريكي، يعرف بإمبراطورية المخدرات التي أسسها في لوس أنجلس في بداية السنوات 1980، وكان يستطيع الفوز بمليوني دولار يوميا. ولد سنة 1960، وسجن في 1996 وتم إطلاق سراحه في 2009.

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Villarreal، Ryan (4 September 2012). "Colombian Drug Lord Griselda Blanco's Life of Violence Comes Full Circle". International Business Times. 
  2. ^ McKinley Jr.,، James C. (February 9, 2005). "Drug Lord, Ruthless and Elusive, Reaches High in Mexico". New York Times. 154 (53120). Academic Search Premier. صفحة A3, 1/3p, 1 map, 2bw. اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2007. 
  3. ^ "NBC: Drugs and the CIA". يوتيوب. May 29, 2007. نسخة محفوظة 01 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.