المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

باري مارشال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باري مارشال
صورة معبرة عن باري مارشال
معلومات شخصية
الميلاد 30 سبتمبر 1951 م
كالغورلي
الجنسية Flag of Australia.svg أستراليا تعديل القيمة في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فرجينيا 
جامعة ويسترن أستراليا تعديل القيمة في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه[1] تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة طبيب، وكاتب السيرة الذاتية، وبروفيسور (أستاذ جامعي) تعديل القيمة في ويكي بيانات
إدارة جامعة ويسترن أستراليا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجوائز
زميل في الجمعية الملكية 
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء 
وسام بنجامين فرنكلن تعديل القيمة في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.barryjmarshall.com/ تعديل القيمة في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
باري مارشال

باري جيمس مارشال (بالإنجليزية: Barry J. Marshall) (ولد في كالغورلي بولاية أستراليا الغربية بأستراليا في 30 سبتمبر 1951). طبيب أسترالي يعمل أستاذاً للميكروبيولوجيا السريرية بجامعة أستراليا الغربية. حصل على NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب سنة 2005 مناصفة مع مواطنه روبن وارن وذلك لدورهما في إعادة اكتشاف بكتيريا بكتيريا الملوية البوابية (هليكوباكتر بيلوراي) (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) ودورها في إحداث التهابات وقرح المعدة.

مولده ونشأته[عدل]

ولد مارشال في كالغورلي بولاية أستراليا الغربية ثم انتقلت أسرته للعيش في كارنارفون (بالإنجليزية: Carnarvon)، وفي السابعة من عمره انتقل مع أسرته إلى مدينة بيرث. التحق بجامعة أستراليا الغربية حيث حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة سنة 1975.

تدرجه التعليمي والأكاديمي[عدل]

في سنة 1979 عين مارشال طبيباً مسجلاً بقسم الأمراض الباطنة بمستشفى بيرث الملكي، وهناك التقى سنة 1981 (أثناء فترة زمالته في الأمراض الباطنة بالمستشفى) عالم الأمراض روبن وارن (شريكه في جائزة نوبل) والذي كان اهتمامه البحثي منصباً على دراسة التهاب المعدة (بالإنجليزية: gastritis)، ومن ثم بدأ الإثنان في دراسة الارتباط بين وجود بكتيريا الملوية البوابية وبين الإصابة بالتهاب المعدة. وفي العام التالي (1982) تمكنا من استزراع بكتيريا الهليكوباكتر بايلوري وربطا بين هذه البكتيريا وبين قرحة المعدة والإتنى عشر وسرطان المعدة رغم معارضة الكثير من الأطباء الذين استبعدوا إمكانية أن تعيش أي بكتيريا في الوسط الحمضي للمعدة. وعن تلك المعارضة قال مارشال سنة 1998: "كان الجميع يقفون ضدي، ولكني كنت أعرف أنني على صواب". وبعد فشله في إصابة صغار الخنازير معملياً بهذه البكتيريا سنة 1984، قام مارشال بمخاطرة حيث ابتلع طبق بتري يحتوي على البكتيريا مما أصابه بالتهاب المعدة ونشرت تلك التجربة في المجلة الطبية الأسترالية سنة 1985.

أجرى مارشال هذا البحث في مستشفى فريمانتل، ثم بدأ في إجراء تجاربه بمستشفى بيرث الملكي (1985-1986) ثم في جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية (من سنة 1986 وحتى اليوم) قبل أن يعود إلى أستراليا مع احتفاظه بموقعه في جامعة فرجينيا.

من التكريمات والجوائز التي حصل عليها[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • موقع جائزة نوبل (بالإنجليزية) [1]
  • لقاء صحفي مع باري مارشال (بالإنجليزية) [2]
  1. ^ ملف استنادي متكامل — تاريخ الاطلاع: 2015-03-02