هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

باسكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باسكا
Martiniouk Paska.JPG
باسكا أوكراني تقليدي

المنشأ أوكرانيا، وجنوب روسيا
النوع خبز مُحلّى
المكونات الرئيسية حليب، زبدة، بيض (طعام)، سكر
التصنيف خبز مُحلّى

الباسكا (Пáска بالروسية والأوكرانية) هو خبز يقدم في عيد القيامة ويؤكل في دول الشتات الآشوري في أوروبا الشرقية بما فيها أوكرانيا، جنوب روسيا، رومانيا، سلوفاكيا، جورجيا وأجزاء من بلغاريا. كما يؤكل في الدول ذات الكثافة السكانية المهاجرة من أوروبا الشرقية كالولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

مكونات تقليدية[عدل]

يصنع خبر الباسكا من الحليب، والزبدة، والبيض، والطحين، والسكر، ما عدا في رومانيا، حيث تتضمن الوصفة كريمة حلوة، جبن قريش، و\أو كريمة حامضة مع السكر والبيض والزبيب والرم. يستخدم خليط من البيض والماء لاضفاء لمعة على الخبز.

الرمزية المسيحية[عدل]

يتناول المؤمنون المسيحيون في العديد من دول المسيحية الشرقية في عيد الفصح. ترتبط الرموز المسيحية بمزايا الخبز من نوع باسكا. يمكن أن يكون قلب الباسكا خليطاً من الأبيض والأصفر يقال أنها تمثل قيامة يسوع في حين يمثل اللون الأبيض الروح القدس. تحتوي أنواع أخرى على الشوكلاتة أو الأرز أو حتى خليطاً لذيذاً أساسه الجبن. ثمة نوع يحشى بكرز ماراشينو ويرمزإلى المجوهرات الملكية تكريماً لقيامة يسوع.[1]

أطعمة يؤكل معها خبز باسكا[عدل]

يؤكل الباسكا مع "هرودكا" أو تسمى "سايريك"، وهو نوع من الكاسترد الحلو شبيه بالجبنة المصنوعة من البيض والحليب والبنجر المخلوط مع فجل الخيل الريفي وكيلباسا (بالبولندية) أو "كوفباسا"(بالأوكرانية).

باسكا[عدل]

باسكا
Pasca.JPG

المنشأ رومانيا
النوع معجنات
المكونات الرئيسية بيض (طعام)، كريمة حامضة، جبنة طازجة، زبيب، سكر
التصنيف معجنات

باسكا نوع من المعجنات الرومانية.[2] تتكون الباسكا من البيض والكريمة الحامضة والجبن الطازج (كالأوردا) والزبيب والسكر، وتصنع في عيد القيامة. اشتقت كلمة باسكا من كلمة "باستشا" اللاتينية وتعني عيد القيامة.[3]

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]