باسل خياط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باسل خياط
Basel Khayat.jpg
باسل خياط في برنامج سباق المشاهدين

معلومات شخصية
الميلاد 29 أغسطس 1977 (العمر 41 سنة)
دمشق،  سوريا
الجنسية  سوريا
الطول 1.85 م (6 قدم 1 بوصة)
الزوجة ناهد زيدان
أبناء شمس الدين
الحياة العملية
الأدوار المهمة "أمير" في الأخوة ودور يحيى منيسي في مسلسل طريقي مع الفنانة شيرين عبد الوهاب مكان في القصر
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1985 - حتى الآن
الجوائز
أفضل ممثل موريكس دور، عن دور عادل في مسلسل عشق النساء 2015
المواقع
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

باسل خياط (29 أغسطس 1977 -)، ممثل سوري.[1]

عن حياته[عدل]

ولد في حي شعبي في منطقة شارع بغداد، بدأ التمثيل منذ أن كان في الثامنة من عمره حيث شارك في مسرح الأطفال ، عندما تقدم لاختبارات القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية (دمشق) تم رفضه في المرة الأولى ولكن بالعام التالي اللجنة نفسها قبلته ، وتخرج بنفس الدفعة مع الفنانين قصي خولي وسلافة معمار وندين تحسين بيك ، وشارك في الكثير من المسرحيات في فرنسا ومصر وبيروت والأردن والكويت وسوريا ، وربطته علاقة حب لفترة مع الفنانة التونسية هند صبري لكنها لم تكتمل بالزواج.

مصاب بمرض "حمّى البحر الأبيض المتوسط"، وهو مرض نادر لا شفاء منه.[2]

سيرته المهنية[عدل]

كانت بداية ظهور الفنان 'باسل خياط مع حمزه أبو علي عندما كان في الثامنة من عمره. بدأ بالمشاركة في مسارح الأطفال حتى صار التمثيل إحدى هوايته؛ حيث وجد نفسه قادراً على أداء أدوارٍ بشكل مقنع؛ وقام بممارسة هوايته حتى تقدم وأصبح فنانًا مشهورًا.

بدأ مهنته التلفزيونية في مسلسل "كان يا ماكان" الموجه للأطفال عام 1995، وتبعه مسلسلي "الطير" و"الخيزران" والعديد من الأعمال الأخرى. لعب دور عامر في مسلسل "أسرار المدينة" عام 2000 وهو من إخراج هشام شربتجي وتأليف حسن سامي يوسف. شارك في بطولة مسلسل "أحلام كبيرة" من إخراج حاتم علي عام 2004، ولعب فيه باسل خياط دور عمر. شارك في مسلسل "الأخوة" لعام 2014 الذي يُعد تعاونًا عربيًا من ثلاثة مواسم من إخراج كلٍّ من سيف الدين سبيعي وسيف الشيخ نجيب، لعب باسل خياط دور أمير، أحد الأبناء الخمسة الذين تبناهم فريد نوح غير القادر على الإنجاب، لكن يتضح لاحقًا أنّ لديه ابنةٌ ووريثةٌ شرعيةٌ لأملاكه.

حقّق له دور "عادل" في مسلسل "عشق النساء" من إخراج فيليب أسمر وانتاج زياد شويري وتأليف منى طايع نجاحًا كبيرًا، وهو مسلسلٌ درامي رومانسي مستوحىً من قصةٍ حقيقيةٍ دارت فصولها في تسعينيات القرن الماضي في لبنان.

وفي المسلسلات التاريخية لعب دور "عتبة بن الأكثم" في المسلسل التاريخي "أوركيديا" من إخراج حاتم علي عام 2017.[3]

أعماله[عدل]

في السينما[عدل]

المسرح[عدل]

في التلفزيون[عدل]

الجوائز[عدل]

توج باسل خياط من خلال مسيرته الفنية لعدة جوائز وشارك في العديد من المهرجانات مثل المهرجان الدولي الفرنسي آفينيون ومهرجان قرطاج في تونس وقد حاز على جائزة الميوريكس دور كأفضل ممثل عربي عن دوره "عادل" في مسلسل عشق النساء 2015 وهو ما يعكس النجاح الذي حققه في سلك التمثيل.


انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Aliqtisadi. "من هو باسل خياط؟ | ملف الشخصية | من هم؟". الاقتصادي | بوابة الأعمال والشركات. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2018. 
  2. ^ "باسل خياط: لا أحب زوجتي ولهذه الاسباب انفصلت عن هند صبري". مجلة سيدتي. 2017-03-23. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2018. 
  3. ^ "كل ما تود/ين معرفته عن باسل خياط". أراجيك. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2018. 
  4. ^ "فيلموجرافيا: باسل خياط - تمثيل". elCinema.com. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2018.