باشق بسرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

باشق بسرى

Besra Sparrowhawk.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيَّات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليَّات
الطائفة: الطيور
الرتبة: صقريَّات الشكل
الفصيلة: البازية
الجنس: الباز
النوع: باشق بسرى
الاسم العلمي
Accipiter virgatus [2][3]
كونراد تمنيك، 1822
Besra Range.png
 
خريطة إنتشار الكائن

باشِقُ بِسْرَى[4] هو أحد أنواع الجوارح المُنتمية لفصيلة البيزان. هذه البواشق طيورٌ مُفرخة مُقيمة واسعة الانتشار في الغابات الكثيفة عبر جميع أنحاء آسيا الجنوبيَّة، إذ يمتد موطنها من شبه القارَّة الهنديَّة شرقًا إلى جنوب شرق آسيا وآسيا الشرقيَّة. تُعششُ في الأشجار، ويبني الزوجُ منها عُشًا جديدًا في كُلِّ سنة، تضع فيها الأنثى حضةً يتراوح عدد البيوض فيها بين 2 إلى 5 بيضات.

هذه الطيور جوارحٌ مُتوسطة القد، يتراوح طولها بين 29 إلى 36 سنتيمترًا، وأجنحتُها قصيرةٌ عريضة، وذيلُها طويل، وكِلا الخاصيتين الجسمانيَّتين تُساعدها على المُناورة بسهولة أثناء طيرانها وسط الغابات. الطيرانُ النمطيّ عبارة عن رفرفتين ثُمَّ انزلاق باستخدام التيَّارات الهوائيَّة الحارَّة. يُمكنُ للناظر أن يُلاحظ الفرق بين هذا النوع وباشق شِکرا شديد الشبه، من خلال مُراقبة الطائر أثناء طيرانه، فأسفلُ جانحيّ باشق بِسرى مُقلَّم، عكس نظيره. تبدو هذه البواشق وكأنَّها نسخةٌ أكثر قتامةً من الباشق القنَّاص واسع الانتشار، لكنَّها تتميَّز عنه من خلال التقليمات العموديَّة التي تظهرُ على ريشها. للذكر منها ريشٌ رماديٌّ مُزرق على القسم العلوي من الجسد، وأبيضٌ مُقلَّم بخطوطٍ مُحمرَّة على القسم السُفلي. الأُنثى أضخم حجمًا من الذكر وريشها يميلُ ليكون بُنيًّا. أمَّا اليوافع فبُنيَّة قاتمة على الجُزء العُلوي وبيضاءٌ مُخططةٌ على الجُزء السُفلي. يمتلكُ كلا الجنسين من البوالغ واليوافع على حدٍ سواء ذيلًا مُقلَّمًا.

تنتقلُ بواشق بِسرى إلى موائل طبيعيَّة أكثر انكشافًا خلال فصل الشتاء، من شاكلة السڤناء والمزارع. أسلوب صيدها أشبه بأُسلوب صيد غيرها من البيزان والبواشق صغيرة الحجم، مثل الباشق الأوراسي والباز أصهب الفخذ، فتعمدُ إلى مُفاجأة طريدتها عبر الانقضاض عليها من مجثمٍ مخفيّ، أو تلتف عليها وراء أجمةٍ لتأخُذها على حين غرَّة. تشتملُ طرائدها على: السحالي واليعاسب، والطيور والثدييات الصغيرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ جمعية الطيور العالمية (2012). "Accipiter virgatus". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض Version 2013.2. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2013. 
  2. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 — : الاصدار 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3
  4. ^ موسوعة الطيور المصوّرة: دليل نهائي إلى طيور العالم. المستشار العام: الدكتور كريستوفر پِرِنز. نقله إلى العربية: الدكتور عدنان يازجي. بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور. مكتبة لبنان - بيروت (1997). صفحة: 96-97. ISBN 0-10-110015-9.