باكوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باكوا

باكوا (Ba gua) أو باكو هو رمز للمعاني التي توجد في مجالات مختلفة من الثقافة الألفية الصينية : من الطاوية , إلى تقنيات الفنغ شوي ، وفنون الدفاع عن النفس.

با تعني ثمانية , اما كوا فتعني تريكرام (رسوم بيانية).[1][2] اي باكوا تعني ثمانية تريكرامات.عموما الشكل يمثل تاجيتو (Taijitu ) مركزي، وتحيط به ثمانية تريكرامات من أي تشينغ (كتاب التغييرات) ، كل نقطة مصطفة مع اتجاه سماوي, لتشكل مثمن منتظم. الخطوط التي تشكل التريكرامات تتميز بنوعين :

  • الخطوط الكاملة: تمثل الأقطاب الإيجابية يانغ.
  • الخطوط المقطعة: تمثل الأقطاب السلبية ، يين.

كل تريكرام يتكون من ثلاثة خطوط ، مجمعه في ثماني مجموعات مختلفة. كل تريكرام يمكن دمجة أيضا مع واحد من الاخرين ، مما أدى إلى أربع وستين مجموعة من ستة خطوط. هذه أربعة وستون اساكرام هي أساس الكتاب الصيني أوراكل: تمثل كل ما يمكن من شروط الحياة الإنسانية. وهناك أسطورة تقول إن نظام التريكرام والإزيكرام وضعت من قبل تشو جونج: نسيب ومستشار أول امبراطور من اسرة تشو.

هناك نصين للباكوا، يختلفان في ترتيب التريكرام، وبذلك في مناطق النفوذ المختلفة. الأولى من هذه النسختين تسمى ترتيب التسلسل السماوية الأول, والثانية ترتيب التسلسل السماوية الثاني.

مراجع[عدل]

  1. ^ Wilhelm، Richard (1950). The I Ching or Book of Changes. translated by Cary F. Baynes, forward by C. G. Jung, preface to 3rd ed. by Hellmut Wilhelm (1967). Princeton, NJ: Princeton University Press. صفحات 266, 269. ISBN 069109750X. 
  2. ^ The Illustrated Canon of Chen Family Taijiquan, INBI Matrix Pty Ltd, 2007. page 11. (accessed on Scribd.com, December 14, 2009.) نسخة محفوظة 03 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.