هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بانارا (شعب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بانارا (شعب)
مناطق الوجود المميزة
 البرازيل ماتو جروسو

البانارا (بالإنجليزية: The Panará)‏ هم من السكان الأصليين في ماتو جروسو في منطقة الأمازون البرازيلية. وهم مزارعون صيادين تقليدين.

اللغة[عدل]

يتحدث البانارا لغة البانارا، المصنفة كلغة Kreen-Akarore، التي تنتمي إلى عائلة لغة جيه. وهي مكتوبة بالخط اللاتيني.

الأصول[عدل]

البانارا هم آخر أحفاد جنوب كايابوس، وهي مجموعة عرقية كبيرة كانت تعيش في منطقة شاسعة في وسط البرازيل في القرن الثامن عشر، من الحدود الشمالية لولاية ساو باولو، وترينغولو مينيرو، وجنوب غويياس، وتمتد شرقًا من ماتو جروسو، الجزء الشرقي والجنوبي الشرقي من ماتو جروسو دو سول. وبانارا تنتمي إلى المجموعة الناطقة جي في وسط البرازيل،[1] مجموعة فرعية من شمال جيه، الذي يشمل الكايابو، Suyá، ابيناي واللغات تمبرا. تشير أحدث الأبحاث إلى أن كايابو الجنوبية وبانارا هما في الواقع لغة واحدة.

الحياة في شنجو[عدل]

في 12 كانون الثاني / يناير 1975، نقلت الحكومة الـ 79 من أفراد القبيلة الباقين على قيد الحياة إلى محمية شينجو الوطنية الأصلية، وأجبروا على العيش في جوار مع أعداء سابقين، تحت إشراف الدولة.[2] قام فريق عمل بفحص 27 من 29 من القادمين الجدد البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا. كان متوسط الارتفاع 1.67 متر، وهو ما يتوافق مع متوسط ارتفاع أولئك من مجموعة جي، أطول قليلاً من الهنود من ألتو شينجو.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Indigenous movements, self-representation, and the state in Latin America pg. 269, Kay B. Warren,Jean Elizabeth Jackson, University of Texas Press (2003) نسخة محفوظة 30 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Seduced and Abandoned The Taming of Brazilian Indians pg. 8 Alcida Rita Ramos, Center of International and Comparative Studies, The University of Iowa (1995) نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]