بحر تيثس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بانثالاسا)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المرحلة الأولى من تشكل بحر التيثس: وهي (الأولى) يبدأ بحر تيثس بتقسيم بانجيا إلى قسمين: غندوانا وراسيا.

بحر التيثس (Tethys Seaway) هو البحر القديم الذي كان يفصل بين القارات خلال العصور المختلفة من عمر الأرض، وهو غير ثابت الموقع إذ أن موقعه كان يتغير تبعاً لحركة القارات.[1][2][3] (تصفح أبو المحيطات)

بحر التيثس خلال حقب الحياة القديمة (Paleozoic)[عدل]

في حقب الحياة القديمة كان بحر التيثس كبيراً جداً ويقع بين اميركا واسيا القارات في الشمال، وقد اتخذ شكلاً مستعرضاً بين خط الاستواء ودائرة عرض (30º) جنوباً. وبعد التحام القارات معًا وتكوين قارة بانكيا اختفى بحر التيثس من الوجود تقريباً، إذ أنه في الكاربوني الأعلى والبرمي أخذت القارة العظيمة الغندوانا بالدوران عكس عقرب الساعة نحو قارة لوراسيا وأغلقت بذلك النهاية الغربية لبحر التيثس.

بحر التيثس خلال حقب الحياة المتوسطة (Mesozoic)[عدل]

عاد بحر التيثس للظهور في أول تباعد للقارات عن بعضها في بداية حقب الحياة المتوسطة، إذ انفصلت لوراسيا (أوراسيا وأمريكا الشمالية) عن أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وكانت هذه بداية تكون بحر التيثس الجديد (New Tethys). ففي العصرين الترياسي والجوراسي كان بحر التيثس استوائيا ويحتوي على الكثير من الشعاب المرجانية والطحالب الخضراء، أما في الكريتاسي فان بحر التيثس كان في خطوط العرض الاستوائية شمال خط الاستواء بقليل. وهذا يعني أن المحيطات كانت متصلة في منطقة الاستواء بالتيثس والممر البحري لأمريكا الوسطى والتي هيأت ظروفا لممر بحري استوائي يحيط بالعالم. في هذه المرحلة بدأت المحيطات الحالية بالظهور، وأصبح مصطلح بحر التيثس مقتصراً على المنطقة الواقعة بين أفريقيا وأوروبا بشكل رئيسي.

بحر تيتس عبارة عن محيط كبير حدا لال روتشيلد مع انتهاء حقب الحياة المتوسطة وبداية حقب الحياة الحديثة كان هناك نشاط زلزالي كبير أدى انفصال الجزيرة العربية عن أفريقيا وتكون البحر الأحمر، وأدى تحرك الجزيرة العربية باتجاه الشمال إلى الشمال الشرقي بالإضافة لحركات الرفع (الحركة الألبية) إلى ظهور جزء من قاع محيط التيثس والذي يتمثل في منطقة الشام والعراق وشمال ووسط السعودية وبهذا انفصل محيط التيثس إلى البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي.

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالإنجليزية) Reeves, CCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « The position of Madagascar within Gondwana and its movements during Gondwana dispersal », في Journal of African Earth Sciences, 2014, p.   45-57 [النص الكامل] 
  2. ^ Van der Voo، Rob (1993). Paleomagnetism of the Atlantic, Tethys and Iapetus Oceans. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-61209-8. doi:10.2277/0521612098. 
  3. ^ Palaeos Mesozoic: Triassic: Middle Triassicنسخة محفوظة May 16, 2008, على موقع واي باك مشين.


Geological time spiral.png
هذه بذرة مقالة عن علم الزمن الجيولوجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.