هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

باندونيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
الباندونيون
Bandoneón-142-Flat.svg

الباندونيون (بالإسبانية: bandoneón)‏ هو نوع من الآت الأكورديون الشعبية الخاصة في الأرجنتين, أوروغواي, ليتوانيا.

وهي آلة موسيقية ضرورية في معظم فرق التانغو التقليدية والأوركسترا النموذجية منذ 1910 فصاعداً، وهي من ضمن الأطقم الرئيسية في الموسيقى الشعبية في ليتوانيا.

التاريخ[عدل]

الباندونيون، سميت بذلك الأسم نسباً لتاجر الأدوات الموسيقية الألماني، هاينريش باند (1821-1860), وكانت في الأصل كأداة دينية ومن ضمن الموسيقى الشعبية اليوم، وعلى النقيض من سابقتها، تميل المزيد من الموسيقى الشعبية الألمانية للآلات الأكورديون.[1]:16 حوالي عام 1870 جلب المهاجرين الألمانيين والإيطاليين والبحارة معهم الأكورديون إلى الأرجنتين، حيث اعتمدت لولادة موسيقى التانجو، سليلة الميلوتغا.[2]

في عام 1910 أنتجت الباندونيون خصيصاً في الأرجنتين والأوروغواي وطرحت 25,000 وحدة في أسواق الأرجنتين في عام 1930. بيد أن انخفاض شعبيتها وتعطل المصانع الألمانية في الحرب العالمية الثانية أدى في النهاية لتضخم أنتاج الباندونيون.:17

الآلات الأصلية معروضة الآن في المتاحف الألمانية، مثل Bandoneon Museum der Familie Preuss في ليشتنبرغ ومجموعة أسرة شتاينهارت في كيشتزارتن, فرايبورغ.

تاريخياً أنتجت الباندونيون في المقام الأول في ألمانيا ولم تنتج في الأرجنتين نفسها على الرغم من شعبيتها. ونتيجة لذلك، من الألفينيات، أصبحت الباندونيون نادرة وباهظة الثمن (4,000$). في عام 2014، أعلنت الجامعة الوطنية في لانوس عن تطوير الآلة بأسعار معقولة في الأرجنتين، وكانوا يأملون لطرحها في السوق بسعر ثلث إلى نصف تكلفة النسخ السابقة.[3]

طريقة العزف[عدل]

كما هو الحال مع غيرها من عائلة الأكورديون، تمسك الباندونيون بين اليدين، وبدفع وسحب الآلة تجبر الهواء بالخروج من خلال المنفاخ، والتي يتم توجيهه من خلال القصب عن طريق الضغط على الأزرار. وكما هو الحال بالأكورديون، تكون أزرار الباندونيون بالتوازي مع المنفاخ، في المقابل تكون بشكل عمودي على الأكورديون.

وعلى عكس البيانو والأكورديون، وعلى غرار الميلوديون أو الأنجلو أكورديون، ينتج زر الباندونيون نغمات مختلفة عند دفع وسحب الـ(bisonoric). وهذا يعني بأن كل مفتاح في الواقع يعطي نغمتين: واحدة عند الفتح والأخرى عند الإغلاق. وكذلك تقسيمات اليد اليمنى واليسرى تكون مختلفة، وعلى الموسيقي تعلم أربعة تقسيمات للوحة المفاتيح لللعب على الآلة.:18

تقسيمات لوحة المفاتيح هذه غير منظمة لتسهيل اللعب على الأوتار حسب الغرض الأصلي للآلة لدعم مطربين الموسيقى الدينية في الكنائس الصغيرة، أو لطلب رجال الدين لأداة محمولة (المبشرين، والدعاة المسافرين، والقساوسة من الجيش والبحرية، إلخ.)

العازفين[عدل]

الملحن والموزع الأرجنتيني، ومؤدي التانغو أنيبال ترويلو كان رائداً في القرن العشرين من دعاة الباندونيون.

أستور بيازولا عزف في أوركسترا ترويلو من عام 1939 إلى عام 1944.

بيازولا "فوغاتا" من معزوفة شوكيس عام 1969. 

التركيب[عدل]

نظرة داخل الباندونيون الحديثة:

المراجع[عدل]

  1. ^ Alejandro Marcelo Drago (2008). Instrumental Tango Idioms in the Symphonic Works and Orchestral Arrangements of Astor Piazzolla. Performance and Notational Problems: A Conductor's Perspective. ProQuest. ISBN 978-0-549-78323-7. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ Carlos G. Groppa (30 December 2003). The Tango in the United States: A History. McFarland. صفحات 69–. ISBN 978-0-7864-2686-7. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Jemio, Diego (6 November 2014). "The musical key to keeping Argentina dancing the tango". BBC News. مؤرشف من الأصل في 07 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]