بانوبلوصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
بانوبلوصور
العصر: الطباشيري المتأخر، 76 مليون سنة
جمجمة البانوبلوصور ميروس

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الرتبة: طيريات الورك
الرتيبة: الأنكيلوصوريات
الجنس: البانوبلوصور
الاسم العلمي
Panoplosaurus mirus
لامبي، 1919

بانوبلوسورس أو بانوبلوساورس أو بانوبلوصور (بالانجليزية:Panoplosaurus) الاسم يعني (سحلية مدرعة تماما) هو جنس من ديناصورات نودوسوريد وهو اخر ديناصور معروف من فصيلة نودوسوريد في اواخر العصر الطباشيري قبل 76 مليون سنة في شمال امريكا, تم العثور على احفوريات الديناصور في ألبرتا في كندا.[1]

الاكتـشاف[عدل]

تم العثور على أول عينة في عام 1917 عن طريق تشارلز مورترام ستيرنبرج في المحجر رقم 8 بالقرب من ليتل سانديل كريك. الصنف بانوبلوسورس ميروس تمت تسميته عن طريق لورانس موريس لامب.

الوصـف[عدل]

رسم تخيلي للديناصورات يظهر فيها البانوبلوسورس في اقصى اليمين

كان طول بانوبلوسورس حوالي 5 إلى 7 متر (16 إلى 23 قدم)[2][3] وبلغ ارتفاعه حوالي 2 متر (6.6 قدم) ووزنه 3.5 طن[4] كان البانوبلوسورس محمي من الحيوانات المفترسة عن طريق دروع ثقيلة جدا، كان الدرع يتكون من صفيحة مرصعة تحمي ظهر الديناصور وذيله، وكان هناك مساحات من دروع عظمية تحمي كتفه مع بعض الاشواك، وكانت هذه العظام ملتحمة مع رأس الديناصور وبالتالي شكلت درع يشبه الخوذة لرأسه على عكس بعض الديناصورات المدرعة الأخرى مثل أنكيلوسوروس. ذيل البانوبلوسورس لم يكن قوي مثل ذيل الانكيلوسورس، لكن من الممكن ان البانوبلوسورس كان لديه تصديات دفاعية قوية.[5] كانت جمجمة الديناصور قصيرة وواسعة من الخلف، اما مقدمة الجمجمة فهي مدورة بشكل بارز، الجمجمتان الاخريتان كانتا أطول وأكثر تسطحا مما يعكس ذلك نوع الجنس أو العمر. كان للديناصور انف ضيق نسبيا ويرجح ذلك لاستئصال النباتات القصيرة النمو ولتناول نظام غذائي انقائي من الغذاء المغذي للغاية. كانت القدمان الاماميان (اليدين) ثقيلتان بشكل بارز وكان لديه ارتباطات للعضلات الكبيرة، التي قد توحي بأن الحيوان حيث كان لديه القدرة على تكوين اتهامات دفاعية مثل وحيد القرن الحديث[6] كانت اليدين تحتوي على ثلاث اصابع فقط، وقد اتربط الحوض مع اربع فقرات عجزية مع الاضلاع العجزية القصيرة.

النسب[عدل]

البانوبلوسورس هو عضو الآن من فصيلة نودوسوريد التي لها صلة بالادمونتونيا من نفس التكوين.

المصادر[عدل]

  1. ^ Lambe, L.M., 1919, "Description of a new genus and species (Panoplosaurus mirus) of an armoured dinosaur from the Belly River Beds of Alberta", Transactions of the Royal Society of Canada, series 3 13: 39-50
  2. ^ G.S.Paul2010>Paul, G.S., 2010, The Princeton Field Guide to Dinosaurs, Princeton University Press p. 237
  3. ^ "Holtz2008">Holtz, Thomas R. Jr. (2011) Dinosaurs: The Most Complete, Up-to-Date Encyclopedia for Dinosaur Lovers of All Ages, Winter 2010 Appendix. نسخة محفوظة 17 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Panoplosaurus was about 18 to 25 feet (5.5 to 7.5 meters) long, about 6½ feet (2 meters) tall, and probably weighed around 3.5 tons. http://www.dinosaurjungle.com/dinosaur_species_panoplosaurus.php نسخة محفوظة 23 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Carpenter, K. 1990. "Ankylosaur systematics: example using Panoplosaurus and Edmontonia (Ankylosauria: Nodosauridae):, In: Carpenter, K. & Currie, P. J. (eds) Dinosaur Systematics: Approaches and Perspectives. Cambridge University Press, Cambridge, pp. 281-298
  6. ^ EoDP>Palmer, D.، المحرر (1999). The Marshall Illustrated Encyclopedia of Dinosaurs and Prehistoric Animals. London: Marshall Editions. ص. 159. ISBN:1-84028-152-9.