المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ببغاء الغطاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بفن اطلنطي (ببغاء الغطاس)

ببغاء الغطاس

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  رباعيات أطراف
طائفة  طائر
طويئفة  Passerae
رتبة عليا  Ciconiimorphae
رتبة  إفجيجيات
فصيلة  أوك
جنس  بفن
الاسم العلمي
Fratercula arctica [2][3]
كارولوس لينيوس، 1758
Atlantic puffin range4.jpg 

خريطة إنتشار الكائن


‏‏
معرض صور ببغاء الغطاس  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Atlantic Puffin.jpg
Atlantic Puffin 2.jpg

يعيش ببغاء الغطّاس أو بفن الاطلنطي ( الاسم العلمي :Fratercula arctica) في المناطق الباردة الشمالية للمحيط الأطلسي وفي منطقة القطب الشمالي . حجمه مثل حجم الحمامة ويصل اتساع جناحيه المفرودين نحو 50 سنتيمتر . يستطيع أيضا الطيران في الماء ويبني بيوته في أنفاق على السواحل الجبلية . يعيش معظم الصيف والخريف والشتاء في البحر منفردا ، وعندما يأتي الربيع يتجمع بأعداد هائلة على الشواطيء الجبلية للتناسل . له صوت يشبه صوت المنشار .

وصفه[عدل]

يتميز ببغاء الغطاس بمنقار مدبب عالي كنز يغلب علية اللون البرتقالي والأحمر . جانبي الرأس بيضاء وجزئه العلوي رمادي وكذلك يمتد لون الريش الرمادي فوق الظهر ، أما البطن فلونها أبيض . الأرجل صفراء أو برتقالي وتوجد أغشية بين الأصابع مثل أرجل البط تساعده على السباحة والغطس.

الصغار منه يغلب عليهم اللون الرمادي وكذلك يكون لون منقار الصغار رمادي.

عندما يهبط ببغاء الغطاس يكاد أن ينتصب في الهواء رأسيا ورجلاه إلى أسفل ، يضرب الهواء بجناحيه ثم يسقط في الماء هبوطا غير هادئا على بطنه .

طريقة معيشته[عدل]

عندما يريد ببغاء الغطاس الصيد يندفع ساقطا من الهواء في الماء بشدة ويستطيع الغطس إلى عمق نحو 60 متر ، يستطيع البقاء تحت الماء نحو دقيقة كاملة . يواصل طيرانه في الماء بضرب جناحيه مندفعا ويلتقط ما يصادفه في طريقه من أسماء صغيرة وثعابين السمك . ويستطيع جمع عدد كبير منها في منقاره ، يلصقها بلسانه في حلقه حيث توجد أشواك في حلقه تساعده على ذلك .

Puffin (2).jpg

اسمه بالإنجليزية "بفن " وهو يعيش منفردا في شمال المحيط الأطلسي يقطع أحيانا مسافات كبيرة . تلك هي معيشته خلال فصول الصيف والخريف والشتاء يقطع خلالها مسافات تصل إلى 7700 كيلومتر . أو تراه فوق صفحة الماء يتماوج مع الأمواج ينظف ريشه . ويطير منخفضا فوق الماء بسرعة تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة ويضرب الهواء بحناحية 400مرة في الدقيقة ولا يعلو كثيرا في الهواء .

عندما يأتي الربع تتجه جموع غفيرة منه إلى الشواطيء حيث يزدحمون على التلال العالية على سواحل ايسلندا ونيوفاوندلاند (جزيرة) وجرينلاند وشمال اسكتلندا. لا يصلح كل شاطيء لمعيشته فيجب أن تتوفر مياه غنية بالأسماء وأن تكون التلال أيضا رخوة، حيث يبني ببغاء الغطاس فيها عشه على هيئة جحر.

يعود ببغاء "البفن" عادة إلى الشاطيء الذي نشأ فيه . ويحفر الزوجان حفرة تكون لها عشا . تضع الأنثى بيضة واحدة في الموسم ، ويخرج الصغير من البيضة بعد 40 يوم . ينمو الصغير سريعا حيث تهتم الأم بتغذيته بالأسماك . وعندما يبلغ عمر الصغير 50 يوما يقفز من على الجبل مرة واحدة ويطير وينطلق ولا يعود . يأخذ طريقه إلى عرض المحيط حيث يقضي حياته منفردا هناك . وبعد خمسة أعوام يصبح بالغا للإنجاب فيتجه إلى الشاطيء الذي كانت نشأته عليه من أجل التناسل .

قام بعض الباحثين بجع عدد من الصغار بعد خروجهم من البيض مباشرة من جزيرة نيوفاوندلاند ونقلوهم إلى ولاية مين بأمريكا الشمالية ، واعتنوا برعايتهم في أعشاش اصطناعية . فهل سيعود هؤلاء الصغار بعد نضوجهم إلى موطنهم الجديد مين؟ بالفعل كان عدد أزواج البفن 4 أزواج في عام 1981 ، وفي عام 2013 وصل عددهم إلى نحو 1000 ببغاء .

بعض الصور[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 22694927 — تاريخ الاطلاع: 24 سبتمبر 2017 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.2
  2. ^ أ ب وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^ أ ب وصلة : ITIS TSN — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 —  : الاصدار 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3