هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ببغاء بورتوريكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Puerto Rican amazon

ببغاء بورتوريكو

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أقصى) (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: طائر
الرتبة: ببغاء
الفصيلة العليا: ببغاء حقيقي
الفصيلة: بستاكيداي
الأسرة: ببغاء الإقليم المداري
القبيلة: Androglossini
الجنس: ببغاء الأمازون
النوع: A. vittata
الاسم العلمي
Amazona vittata [2][3]
بيتر بودارت, 1783
Subspecies
‏‏
معرض صور ببغاء بورتوريكو  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


ببغاء بورتوريكو او (بالفرنسية: Amazone de Porto Rico) هي الأنواع المستوطنة من الطيور في أرخبيل بورتوريكو في جنس الأمازون المدارية(الأمازون (vittata. وبورتوريكو الببغاء هو ببغاء أخضر مع الجبهة الحمراء والعيون المستديرة البيضاء ذو قياس من 28 إلى 30 سم، انقرضت منذ عام 1912. أقرب الأقارب لها يمكن أن تكون الكوبي الأمازون (الأمازون (leucocephala والأمازون هيسبانيولا (الأمازون البطنانية).تتكون من أنواع كثيرة منها:الأمازون الكوبي، البطنانية - الأمازون هيسبانيولا، collaria - الأمازون ساسابي، الأمازون الأخضر agilis -، الأمازون الأبيض واجهته albifrons -.

بورتوريكو الببغاء تصل مرحلة النضج الجنسي في سن ثلاث أو أربع سنوات. ويولد مرة واحدة في السنة، ويعيش في تجاويف.عند وضع الأنثى بيضها، تبقى في العش حتى مرحلة الفقس. ويتم تغذية الصغار بالدجاج من قبل كل من الآباء والأمهات وتأخذ أول رحلة لها 60 إلى 65 يوما بعد الفقس. قوة هذا الأمازون هي متنوعة وتشمل الزهور والفواكه والأوراق واللحاء والرحيق التي تم جمعها في المظلة.

هذا النوع هو النوع الأخير من الببغاء مهاجر إلى جزيرة بورتوريكو. فهي تحتل مرتبة من بين الأنواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ عام 1994. سابقا، وقد انتشر هذا الطائر على مساحة واسعة ، ولكن مع إنخفاض عدد السكان بشكل حاد في القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين أدى إلى اختفاء جزء كبير من بيئتها. وقد اختفى هذا النوع من جزيرة بيكيس وجزيرة منى، وهومهدد بالانقراض في الجزيرة الرئيسية من بورتوريكو. وقد بذلت جهود للحفاظ عليها في مكانها في عام 1968 .

وصف[عدل]

Rain Forest of El Yunque, Puerto Rico.jpg

بورتوريكو ببغاء الطيران هي زرقاء لامعة من مميزاتها الريش ،ذات قياس ما بين 28 و30 سم في الطول، وتزن في المتوسط بين 250 و300 غرام. انها صغيرة مقارنة مع أمازون بشكل عام، ولكن حجمها مماثلة لتلك التي من أمازون من جزر الأنتيل الكبرى على وجه الخصوص. هذه الأنواع لا تقدم إزدواج من الشكل الجنسي.( الذكور والإناث )تحتوي في أعلى الجسم ريش أخضر في الغالب، على الرغم من بعض الريش الأزرق.( الريش الابتدائية) وفي بعض الانواع يكون الأزرق الداكن. لون الريش من الجانب السفلي من الجسم هو متغير: الجانب السفلي من الأجنحة، والتي ينظر اليها عندما كانت الطيور في الطيران، أزرق لامع والجانب السفلي من الذيل أصفر مخضر. القزحيات هم البني، الأصفر الشاحب والساقين الصفراء. الذكور والإناث لا يمكن تمييزها من خلال أوجه الاختلاف في السلوك خلال موسم التكاثر إلا من خلال اختبار الحمض النووي.

بورتوريكو الببغاء هو نهاري ويبدأ عادة نصف الأعمال بعد ساعة من الشروق ، وذلك باستخدام الريش الاخضر للتمويه. تكون في كثير من الأحيان صاخبة خارج العش.. ويمكن لهذه الطيورأن تطير بسرعة كافية لتصل إلى سرعة قصوى تصل إلى 30 كم / ساعة وتكون رشيقة بما فيه الكفاية للهروب من الحيوانات المفترسة.

النظام الغذائي[عدل]

يتكون من الزهور والفواكه والأوراق واللحاء والرحيق من المظلة. نحن نعرف 60 نوع من الأطعمة المختلفةالتي تؤكل بشكل منتظم ، على الرغم من أن نظامه الغذائي ربما كانت أكثر تنوعا في الماضي، عندما كان بيئتها أوسع. أنها تستهلك بما في ذلك نواة البذورقشرة المسابح(Prestoea المؤنف مونتانا)، وصمغ (Dacryodes excelsa) وMatayba domingensis والفواكه Marcgravia sintenisii، Miconia sintenisii من Clusier Gundlach وRheedia portoricensis، زهرة Marcgravia sintenisii، الخشب الضفدع (Alchornea latifolia) وPiptocarpha tetrantha وأوراق الشجر والأغصان Clusia clusioides، ماغنوليا الغار (البهية ماغنوليا) وMicropholis garciniaefolia وPiptocarpha tetrantha، النباح Marcgravia sintenisii من Clusia grisebachiana والقهوة البني (Psychotria berteriana) وبراعم البازلاء الحلوة (إنغا فيرا).

استنساخ[عدل]

Amazona vittata.jpg
Puerto Rican parrot chick.jpg

بورتوريكو الببغاء تصل مرحلة النضج الجنسي في سن 4 سنوات في البرية، و3 سنوات في الاسر.هذه الأنواع عموما تستنسخ مرة في السنة بين شهري يناير ويوليو (وهذا هو القول، خلال موسم الجفاف).بعد التزاوج تضع الأنثى 2-4 بيضات بيضاء وتحضن وحدها لمدة 24-28 يوما، والذكر يتواجد بالقرب من العش حتى يجلب كل ما تحتاجه . وبورتوريكو الببغاء هو قطعي في الأنشطة اليومية، الأزواج تعشش في منطقة عدم وجود الببغاوات الأخرى فهي متحدة تدافع عن مأواها بكل بسالة وفي الغالب يتم الدفاع عن الأراضي بإستعمال صرخات مدوية . التوزيع التاريخي للبورتوريكو الببغاء باللون الأحمر والتوزيع الحالي باللون الأخ .

كان هناك توزيع غير دقيق لهذه الأنواع قبل وصول المستوطنين الأسبان ، وذلك بسبب نقص البيانات من هذه الفترة وإبادة قبيلة تاينو الأصلية، ولكن يبدو أن نهر الأمازون بورتو وكان ريكو في ذلك الوقت شائع جدا على نطاق واسع. مع إحتمالية وجودها على بعض الجزر المجاورة مثل أنتيغوا، Barbuda أو الجزر Vierges.

ويقول بعض الخبراء أنهم كانوا أكثر من29 مليون، في حين أن آخرين يرون أنه كان يبلغ عدد سكانها أقل من 100000 فرد،وهذا الإختلاف راجع إلى النشاط البشري الذي يهدد في الواقع بورتوريكو الببغاء (الإصطياد) إضافة إلى الكوارث الطبيعية والأعاصير( إعصار هوغو) على سبيل المثال .أدت هذه العوامل إلى انخفاض حاد في عدد من الببغاوات،لكن في القرنين الماضيين ومع تطور الزراعة، وبناء الطرق ومرافق توليد الطاقة الكهرومائية واعتماد أمازون كملجأ للحيوانات الصغيرة. جعل تلك الببغاوات تتكاثر بسرعة لاستخدامها هذه المحاصيل كموارد غذائية.

في الأصل،هذه الأنواع تعيش في غابات ناضجة في بويرتو ريكو، في جميع الارتفاعات، ويمكن العثور عليها في الثقوب والصخور وغيرها من الموائل منخفضة الارتفاع. الأنواع يمكن أن تحدث في متوسط المستويات في Guajataca الوطنية وعلى ارتفاع أعلى في الغابة Carite ، وشوهدت الببغاوات متجهة إلى سواحل البر الرئيسى للجزيرة من وكويلو وCayey سييرا للعثور على الغذاءوالماء .

المراجع[عدل]

  1. ^ جمعية الطيور العالمية (2013). "Amazona vittata". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض Version 2013.2. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ 26 November 2013. 
  2. ^ أ ب مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^ أ ب مذكور في : آي.أو.سي قائمة طيور العالم الإصدار 6.3 — وصلة : ITIS TSN — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3

المصادر[عدل]

ّ*