ببغاء حقيقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ببغاء حقيقي

Scarlet Macaw and Blue-and-gold Macaw.jpg
 

المرتبة التصنيفية فوق فصيلة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  طائر
طويئفة  طائر
طويئفة  حديثات الفك
رتبة عليا  طيور جديدة
رتبة  ببغاء
الاسم العلمي
Psittacoidea  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
يوهان كارل ويليام إيليجر  ، 1811  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

الببغاوات الحقيقية (Psittacoidea) هي فصيلة عليا من الطيور تتبع لرتبة الببغاء (Psittaciformes)، تضم حوالي 350 نوعًا من الطيور ذات المنقار الخطافي ومعظمها من الطيور العاشبة.

تضم الببغاوات الحقيقية 3 فصائل: Psittacidae (الببغائية)، Psittrichasidae (ببغاوات نسرية)، Psittaculidae (ببغاوات العالم القديم).[1] (هناك فصيلتان أخريان وهما الكوكاتو وببغاء نيوزيلاند وهما أيضًا ببغاوات، لكنها لا تصنفان كببغاوات حقيقية).[2]

الببغاوات الحقيقية منتشرة على نطاق واسع في المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا جنوب الصحراء والهند وجنوب شرق آسيا وأستراليا وشرقًا عبر المحيط الهادئ حتى بولينيزيا. تشمل الببغاوات الحقيقية العديد من الببغاوات المألوفة بما في ذلك المكاو، والكونيور، واللوريني، والإكلكتس [الإنجليزية]، وببغاوات الأمازون، والببغاء الرمادي ، والبُدجَريقَة. معظم الببغاوات الحقيقية ملونة ولديها القدرة على الطيران باستثناء أنواع قليلة.

الخصائص[عدل]

تمتلك الببغاوات الحقيقية منقار ذو شكل منحني مميز، وفك يتحرك أعلى بقليل من نقطة التقائه بالجمجمة، تمتلك الببغاوات الحقيقية جمجمة كبيرة وتتمتع بمستويات عالية من الذكاء، يمكنها الطيران بشكل جيد جدًا وتسلق الأشجار بسهولة. كما يمكن لبعض الأنواع تقليد صوت الإنسان والأصوات الأخرى على الرغم من عدم وجود حبال صوتية، بدلاً من ذلك فهي تمتلك عضوًا صوتيًا في قاعدة القصبة الهوائية يُعرف باسم المصفار.

مثل معظم الببغاوات، فإن فصيلة الببغائية هي آكلات بذور في المقام الأول. يلاحظ بعض الاختلاف في النظام الغذائي للأنواع الفردية كالفواكه والمكسرات والأوراق وحتى الحشرات وفرائس الحيوانات الأخرى. تتغذى ببغاوات اللوريني على الرحيق والعديد من الببغاوات الأخرى تشرب الرحيق أيضًا. معظم ببغاوات فصيلة الببغائية هي طيور تعشش في التجاويف وتشكل روابط زوجية أحادية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. 11 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2013-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-12.
  2. ^ "parrots - Encyclopedia of Life". www.eol.org. مؤرشف من الأصل في 2023-02-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-12.