بتومين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الفرنسية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الفرنسية، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)

البتومين هو مادة موجودة بشكل طبيعي في البيئة أو يمكن تصنيعها صناعيا بعد تقطير بعض الزيوت الخام. وهي تتكون من خليط من الهيدروكربونات ، قد تكون في الحالة السائلة أو الصلبة ، ولها لون بني إلى أسود. وعادة ما تكون سائلًا حارًا ومختلطةً بما يتم إضافته إليها. لديها عدد من الصفات الفيزيائية الكيميائية التي استخدمها البشر منذ عصور ما قبل التاريخ. في اللغة الشائعة ، غالباً ما يتم الخلط بينه وبين الطبقة السفلية ، أو قطران الفحم ، أو الطريق الأسفلت الذي هو أحد مكوناته.

يرجع أقدم دليل على استخدامه إلى عصور ما قبل التاريخ حيث تم استخدامه كمواد لاصقة في الصناعة الحجرية (أم الطليل ، وهو موقع يقع في وسط سوريا ويرجع إلى العصر الحجري القديم الأوسط). من العصر الحجري الحديث ، تنوعت استخداماته، لا سيما في الشرق الأدنى والأوسط ، وتم إثراء تقنياتها. كان يستخدم كعامل مانع لتسرب المياه للسلال ثم للخزف ، والسد للقوارب النهرية أو البحرية ، ومدافع الهاون ، والطلاء وكعلاج لمختلف الأمراض في الطب.

التقنيات المستخدمة في الوقت الحاضر مكنت من إنتاج أول بتومين اصطناعي والتي يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر.

البتومين خليط من المواد الهيدروكربونية[عدل]

البتومين هو خليط من الهيدروكربونات ذات الوزن الجزيئي العالي والتي يمكن أن تنتمي إلى المجموعات الثلاث التالية :

  • الأليفاتية : هيدروكربونات السلسلة الكربونية المفتوحة (خطية أو متفرعة) ؛
  • <a href="./https://fr.wikipedia.org/wiki/Napht%C3%A9nique" rel="mw:WikiLink" data-linkid="null">naphtenique</a>: : هيدروكربونات دورية مشبعة؛
  • العطرية : هيدروكربونات ذات بنية مسطحة مستقرة وغير منتظمة مثل البنزين.
تمثيل تخطيطي لنوعين من هياكل البيتومين.

تم العثور على المجموعة الأوليفينية في بعض البيتومين المتشققة.

إن الاستخدام كمذيب انتقائي لهيدروكربون خفيف في فائض كبير يجعل من الممكن تقسيم البتومين إلى جزأين [1] :

  • الجزء المذاب - maltenes - له مظهر زيت لزج من اللون الغامق؛
  • الكسر المترسب - الأسفلت - يتكون من أجسام ذات وزن جزيئي مرتفع جدا في شكل مادة صلبة وسوداء.

لا يوجد أي انقطاع بين maltenes وasphaltenes ، وهو تجزئة يتم الحصول عليها اعتمادًا على المذيب المستخدم. استُخدم الأثير البترولي ، الذي حل محله الآن هيبتان طبيعي ، لفترة طويلة.

وتتصرف maltenes مثل السوائل اللزجة تماما (السائل النيوتوني). بينما يعطي وجود الأسفلت خصائص مميزة للحالة الغروية.

تميل Asphaltenes إلى امتصاص الجزء الأكثر عطرية من maltenes ، وبالتالي تشكل كريات معقدة - micelles - التي يتم تعليقها في مرحلة مستمرة تشكلها maltenes منخفضة الوزن الجزيئي.

الخصائص الفيزيائية[عدل]

جعلت الصفات الفيزيائية والكيميائية للبيتومين مادة ذات أهمية قصوى.

لديها قوة تكتل كبيرة لأنها تتماسك مع غالبية المواد المعتادة مثل الحجر والخرسانة والخشب والمعدن والزجاج.

وهو عازل حراري وكهربائي ممتاز.

كما إنه خفيف ، ومرون. من الناحية الميكانيكية ، تتصرف مثل مادة بلاستيكية مرنة.

إنه غير قابل للذوبان في الماء ، ولكن يمكن إيجاد الحلول في العديد من المذيبات العضوية. أنها عمليا خاملة لمعظم العوامل الكيميائية الشائعة.

أدت خواصه غير المعتادة وتعقيد تركيبه في البداية إلى إدخال اختبارات تجريبية لتحديد الأصناف المختلفة التي تم الحصول عليها ، ولكن أهمية وتعدد التطبيقات التي تم إجراؤها منها أدت بالتالي إلى دراسة أكثر شمولا من المنتجين والمستخدمين.

جعلت وسائل البحث الحديثة من الممكن تحليل تأثير التركيبة على الخصائص الفيزيائية وبالتالي الانتقال إلى الصفات التي تلبي احتياجات المستخدمين بشكل أفضل. جعلت دراسة الخصائص اللزجة من الممكن فهم معنى الاختبارات التجريبية المستخدمة وربطها بالمفاهيم الأساسية. كما أنها سمحت بحساب السلوك الميكانيكي للبيتومين بنفس طريقة استخدام مواد البناء الأخرى ، مثل الخرسانة أو المعادن.

البتومين الطبيعي والبتومين الاصطناعي[عدل]

البتومين الطبيعي[عدل]

يوجد البتومين في الحالة الطبيعية كمخلفات من رواسب زيت البترول الذي تم فصل عناصره الأخف بمرور الوقت بنوع من التقطير الطبيعي ، حيث تكون العناصر الخفيفة متطايرة للغاية عند درجة حرارة الغرفة. رواسب الحفرة المفتوحة المستخرجة والتي يتم عرضها على شكل بحيرات حقيقية تسمى حفر البيتومين ، يمكن أن يكون البيتومين في شكل عروق في القبو. وأشهر هذه البحيرات الطبيعية هو بحيرة ترينيداد.

قطع من البيتومين من رواسب طبيعية على حافة البحر الميت.

الإنتاج العالمي منخفض جدا لأنه لا يتجاوز 200،000   طن.

بالكاد يُستخدم البتومين الطبيعي كإضافات لاستخدامات معيّنة ، نظراً لخصائصه المحددة (القدرة على التلوين ، وتثبيت التأثير على الأسفلتات المصبوبة ، إلخ).

البتومين الاصطناعي[عدل]

تصنيفه[عدل]

- البيتومين المشتق من النفط الخام

خامات البتومين هي خامات ثقيلة توجد في فنزويلا (بوسكان ، باخاخرو ، لاجونيلاس وتيا خوانا) أو الشرق الأوسط (السفانية (أو العربية الثقيلة) والكويت).

تشتمل على بتومين نقي موحد (قياسي NF EN 12591 12591) وبيتومينات خاصة مقسمة إلى صلبة "صلبة" (NF EN 13924) وبيتومينات مع حساسية محسنة.

تنزيل بتومينترينيداد في بريزبن (أستراليا) من على متن سفينة لاركبانك في عام 1938.

-بتومين قَطْع ، هو بتومين تم تخفيض لزوجته بإضافة مادة مخففة متقلبة إلى حد ما (مثل الزيت أو الكيروسين).

- البتومين المصهور هو عبارة عن بتومين تم تقليل لزوجته بإضافة زيت قابل للانكماش.

يتم تصنيف البتومين وفقاً لإختبار مؤهل. يتم تصنيف البتومين الصافي باستخدام اختبار اختراق الإبرة ، والبيتومينات الصناعية الصلبة والقارفة المؤكسدة مع اختبار نقطة الكرة وخفة الحلقة ، والبتومين المميعة ، يتدفق البيتومين وفقا لخاصية pseudoviscosity يقاس بواسطة مقياس اللزوجة.

التصنيع[عدل]

يتم إنتاج البتومين الصافي صناعيًا من الزيوت الخام التي يتم أولاً استخلاص الكسور الخفيفة منها، والجزء المتبقي يتكون من الزيوت اللزجة ، يتم فصل البتومين من الصلابة المطلوبة. يتم إعداد بعض الأصناف من حشو متصدع ، ويتم الحصول على البعض عن طريق الأكسدة (النفخ).

روابط خارجية[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

  1. ^ J. Pfeiffer, The properties of Asphaltic Bitumen, Elsevier.