بث حي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox important.svg
هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها. (أكتوبر 2010)
بث بطريقة يونيكاست، حيث لا بد من رابطة بين الخادم وكل عميل
بث بطريقة ملتيكاست، حيث يرسل الخادم نفس البيانات إلى عدد من العملاء على الشبكة

البث الحي (بالإنجليزية: Streaming Media) مصطلح يعبر عن توصيل الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصوت عبر الإنترنت بشكل مضغوط يقلل من فترة الانتظار أثناء المشاهدة أو الاستماع.[1][2][3]

مشاكل البروتوكولات[عدل]

تواجه بروتوكولات نقل البيانات المختلفة بعض المشاكل في نقل البث الحي، مثل:

  • بروتوكول بيانات المستخدم (بالإنجليزية: UDP): بسيط ويرسل البيانات في أجزاء صغيرة لكنه لا يضمن وصولها جميعاً، فعلى البرنامج المستقبل التأكد من وصول الأجزاء كلها وترتيبها.
  • بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي (بالإنجليزية: RTSP): مصمم خصيصاً لبث الوسائط المتعددة عبر الشبكات، ولذلك ليست له مشاكل بروتوكول بيانات المستخدم (بالإنجليزية: UDP).
  • البروتوكولات التي يمكن الاعتماد عليها في نقل البينات، مثل تي سي بي، تضمن نقل جميع أجزاء البيانات لكنها معقدة في تنفيذها، كما أن نقل البيانات يتوقف في حالة حدوث فقدان في البيانات ريثما يحل البروتوكول هذه المشكلة عن طريق طلب إعادة إرسال الأجزاء المفقودة[4]، وهذا يسبب تعطل البث.
  • بروتوكولات اليونيكاست مناسبة في معظم رابطات الإنترنت لكنه سيء إذا أراد عدة مستخدمين مشاهدة نفس البث في الوقت نفسه.
  • بروتوكولات الملتيكاست تتفادى مشكلة تكرار البيانات في الشبكة عن طريق إرسال نسخة واحدة من البث لعدد من المستخدمين. لكن من أكبر عيوبه أنه يضاد إمكانية الفيديو حسب الطلب لانه يشترط إرسال نفس المعلومات إلى جميع الجهات في آن واحد.
  • بروتوكولات الند للند ترتب نقل بيانات سابقة التخزين بين الأجهزة، فتمنع كون الخادم وروابطه مشكلة في النقل. لكنها تخلق مشاكل فنية وعملية ومشاكل جودة أخرى.

على ظهر هذه البروتوكولات يتم بناء بروتوكولات مختلفة لنقل الفيديو والصوت مثل بروتوكالات RTMP, RTP, HLS, MPEG-DASH, MMS وبروتوكول تدفق في زمن حقيقي.

صيغ الضغط[عدل]

لنقل الفيديو والصورة يتم ضغط الصوت والصورة بانفراد ثم دمجهم في حواء مثل إم بي إي جي-4 بارت 14, ماتروسكا, ويب إم.

تُستخدَم صيغ ضغط الصوت مثل إم بي 3, AAC, Opus وصيغ ضغط الفيديو مثل أتش 264, HEVC, في بي 8, VP9 أو AV1. 

انظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Smith، Chris. "Pirating copyrighted content is legal in Europe, if done correctly". www.bgr.com. Boy Genius Report. تمت أرشفته من الأصل في 16 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2014. 
  2. ^ "Cyberian Rhapsody". Billboard. United States: Lynne Segall. 17 Feb 1996. 
  3. ^ "Met Opera Standoff Threatens $60 Million Theater Business", The Hollywood Reporter(online), August 7, 2014 on hollywoodreporter.com نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Postel، J. "Transmission Control Protocol". tools.ietf.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2017.