بجلاتك جبرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بجلاتك جبرا
Zalman Shazar presenting the bronze medal to miss Bogaletch Gebre of Ethiopia D506-071.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1960  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
منطقة كمباتا تمبرو[1]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 2 نوفمبر 2019 (58–59 سنة)[2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
لوس أنجلوس[3]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Ethiopia.svg
إثيوبيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ماساتشوستس في أمهرست  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ناشِطة[3]،  وعالمة أحياء دقيقة،  ونسوية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الأمهرية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة برونو كرايسكي لحقوق الإنسان (2013)
جائزة الملك بودوين الدولية للتنمية (2012)[4]
جائزة جوناثان مان للصحة وحقوق الإنسان (2007)[4]
جائزة شمال جنوب (2005)[4]
Legion Honneur Chevalier ribbon.svg
 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس [1]  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

بجلاتك "بوجى" جبرا هى ناشطة وعالمة أثيوبية، في عام 2010 وصفتها صحيفة الإندبندنت بأنها "المرأة التي بدأت تمرد النساء الأثيوبيات".[5] وأسست جبرا بمساعدة اختها فيكرت جبرا وقفة نساء كيمباتا معاً المعروفة سابقا باسم Kembatti Mentti Gezzima-Top.[6] تعمل الجمعية على خدمة النساء في مواضيع عديدة، تتضمن منع الختان، خطف الفتيات للزواج بهم، وخطف واغتصاب الفتيات لاجبارهم على الزواج. طبقا للجنة القومية للممارسات التقليدية في أثيوبيا، تمثل هذه الممارسات حوالى 69% من الزواج في الدولة لعام 2003.[5] أعلنت الإندبندنت أن المنظمة قللت نسبة الزواج بالخطف حوالى 90% في كمباتا، بينما أعلنت الإقتصادى أن المنظمة يُنسب إليها تقليل نسبة الختان من 100% إلى 3%.[5][7] في 2005 تم تكريم جبرا بجائزة شمال جنوب، وفي 2007 تلقت جائزة جوناثان مان للصحة وحقوق الانسان. تقدير لإسهامات جبرا في تطوير أفريقيا، حصلت بوجى على جائزة الملك بودوين للتنمية الدولية في مايو 2013.[6][8]

حياتها[عدل]

كانت جبرا ضحية لعملية الختان وهى في عمر الثانية عشر، وحرمها والدها من التعليم ولكنها كانت تتسلل من المنزل لتحضر المدرسة التبشيرية.[6] في النهاية درست جبرا علم الاحياء الدقيقة في جامعة القدس قبل ان تحضر في جامعة ماساتشوستس فى أمهيرست من خلال منح فولبرايت.[5] عندما كانت في الولايات المتحدة أطلقت أول منظمة خيرية لها، للتنمية من خلال التعليم، والتي من خلالها تلقى طلاب الجامعات والمدارس الثانوية الاثيوبية كتبًا تقنيًا بقيمة 26 ألف دولار.

بعد حصولها على درجة الدكتوراه في علم الوبائيات، عادت إلى أثيوبيا لتساعد في حماية حقوق النساء في فترة التسعينيات. تبعتها بخطاب عام استهلالى عن الموضوع المحرم وهو الإيدز(مرض نقص المناعة المكتسبة)، أدركت جبرا أنها بحاجة لإنشاء مصداقية بينها وبين المجتمع حتى تكون قادرة على إحداث تغير ولذلك كرست نفسها لتصحيح المشاكل التي تمت الإشارة إليها، وتوفير الإمدادات الضرورية لبناء جسر حتى يتمكن أبناء المنطقة من الوصول إلى أقرب مدرسة ويتمكن التجار من الوصول لأقرب سوق محلى. وبمجرد بناء الجسر، أسست هى واختها KGM Ethiopia، وافتتحت مجتمع للأستشارات لكل قرية لحماية حقوق النساء.

مراجع[عدل]