بحر الأرخبيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بحر الأرخبيل
Saaristomeri (بالفنلندية)
Skärgårdshavet (بالسويدية) عدل القيمة على Wikidata
Lempisaari, Naantali, Finland..jpg
Skärgårdshavet.png
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات
جزء من
دول الحوض
هيئة المياه
النوع
مصب الأنهار
Hirvijoki (en) ترجمAura River (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

بحر الأرخبيل (بالفنلندية: Saaristomeri)‏ (بالسويدية: Skärgårdshavet)‏ هو جزء من بحر البلطيق بين خليج بوثنيا وخليج فنلندا وبحر أولاند داخل المياه الإقليمية الفنلندية. حسب بعض التعريفات فهو يحتوي على أكبر أرخبيل في العالم بعدد الجزر على الرغم من أن العديد من الجزر صغيرة جدًا ومتجمعة بإحكام.

الجزر الأكبر مأهولة وتتصل بالعبارات والجسور. تشكل آلاند بما في ذلك أكبر جزر المنطقة منطقة حكم ذاتي داخل فنلندا. باقي الجزر جزء من منطقة جنوب غرب فنلندا. يعد بحر الأرخبيل وجهة سياحية مهمة.

كتب الصحفي في صحيفة الغارديان تريستان باركر مقالًا يشيد بأرخبيل توركو في 29 يوليو 2021 مشيرًا إلى أنه لا يوجد في أي مكان السحر اللطيف للجزر الأصغر أو الحياة البرية.[1][2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Parker، Tristan (29 يوليو 2021). "Away from it all: island hopping around Finland's Turku archipelago". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2022-11-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-31.
  2. ^ Oleander-Turja, Jaakko (29 Jul 2021). "The Guardian hehkuttaa Turun saaristoa: "Missään muualla ei voi kokea vastaavaa"". إيلتالهتي (بالفنلندية). Archived from the original on 2022-08-27. Retrieved 2021-07-31.