بحر الصين الجنوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 1°22′N 104°17′E / 1.367°N 104.283°E / 1.367; 104.283

بحر جنوب الصين

بحر جنوب الصين (بالصينية: 南海) هو بحر هامشي متجزئ من المحيط الهادي ، يشمل المنطقة من سنغافورة ومضيق ملقا إلى مضيق تايوان، ومساحته تقارب 3500000 كم2. تأتي أهمية هذه المنطقة نتيجتاً لعبور ثلث الشحنات البحرية العالمية بمياهه، كذلك ويُعتقد انه يحتوي على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعي تحت رمال قاعه. يعد أكبر بحر في العالم (هو والبحر المتوسط)بعد المحيطات الخمسة.

يقع بحر جنوب الصين:

•جنوب البر الصيني الرئيسي، متضمنا جزيرة تايوان شرقاً.

•غرب الفلبين.

•شرق شبه الجزيرة الماليزية وسوماترا، وصولا إلى مضيق ملقا غرباً و،

•الجهة الشمالية لجزر بانغكا - بليتونغ وبورنيو.

تصنع جزر بحر الصين الجنوبي (الصغيرة جداً) أرخبيلا ويتضمن المئات من هذه الجزر. يتصارع العديد من الدول على حقوق السيادة لهذا البحر وجزره (معظمها غير مأهولة). ويظهر اثر هذا الصراع على وجود العديد من المسميات لتلك الجزر وأيضا البحر في اللغات المختلفة في هذه المنطقة.

في غرب المحيط الهادي بين منطقة جنوب شرق آسيا، وتايلند، والفلبين، و. يرتبط ببحر شرق الصين بواسطة مضيق تايوان. الجزء الجنوبي الغربي للبحر (من خليج تايلند إلى بحر جاوة) هو سهل هائل مغمور بالمياه يسمى برصيف سندا؛ الماء في كافة أنحاء هذه المنطقة الواسعة ضحل غالباً (أقل من 200 قدم أو 61 متر). على النقيض من ذلك، الجزء الشمالي الشرقي للبحر عميق، تصل أعماقه إلى حوالي 18000 قدم (5490 متر). نهر اللؤلؤ، والنهر الأحمر، وميكونغ، ونهر تشاو فرايا هم أطول الأنهار التي تصبّ في بحر جنوب الصين.

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]