بديع الزمان سعيد النورسي - قراءة جديدة في فكره المستنير (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غلاف كتاب بديع الزمان سعيد النورسي ، قراءة جديدة في فكره المستنير

هذا الكتاب ((بديع الزمان سعيد النورسي، قراءة جديدة في فكره المستنير)) من تأليف المؤرخ الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني،[1] استاذ التاريخ الإسلامي، ويشترك معه في تأليف هذا الكتاب الدكتور زياد حمد الصميدعي استاذ القانون، والكتاب يتحدث عن شخصية مشهورة من علماء الإصلاح الديني والاجتماعي في تركيا، إنه المفكر الكردي الأصل الاسلامي بديع الزمان سعيد النورسي.

لقد ولد سعيد النورسي في قرية نورس الواقعة شرق الأناضول في تركيا عام 1294هـ/ 1877م، من أبوين مسلمين كرديين، يتصفان بالورع والتقوى، ونشأ في بيئة كردية يخيم عليها الجهل والفقر كأكثر بلاد المسلمين في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، ولكنه لم يلبث إلا أن اجتهد في طلب العلم حتي جمع من العلم ما يكفي ليجلس إلى مناظرة العلماء وأنعقدت له عدة مجالس تناظر فيها مع أبرز الشيوخ في تلك المناطق وظهر عليهم جميعًا. وأنتشرت شهرته في الآفاق.

وفي سنة 1314 هـ/1897م ذهب إلى مدينة وان، وأنكب فيها بعمق على دراسة كتب الرياضيات وعلم الفلك والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والفلسفة والتاريخ حتى تعمق فيها إلى درجة التأليف في بعضها فسمي بديع الزمان اعترافًا من أهل العلم بذكائه الحاد وعلمه الغزير وأطلاعه الواسع[2].

وتوفي سعيد النورسي في 25 رمضان 1379 هـ/23 أذار 1960م، ودفن في مدينة أورفة. ولكن السلطات العسكرية الحاكمة لتركيا نقلت قبره بعد ذلك إلى مكان مجهول.

جوائز[عدل]

وهذا الكتاب تم أختياره كأفضل "دراسة موجزة" عن "النورسي" من قبل لجنة من المختصين ،المنبثقة عن المؤتمر الدولي - حول التعليم والأخلاق في ضوء رسائل النور لسعيد النورسي ، برعاية قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة كيرالا، ترفاندرم، كيرالا، الهند ، (8 - 9 فبراير / شباط 2016م)[3].

المصادر[عدل]

  1. ^ بديع الزمان سعيد النورسي (قراءة جديدة في فكره المستنير) - تأليف الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني بالاشتراك مع الدكتور زياد حمد الصميدعي - الناشر دار الزنبقة - القاهرة 2013.
  2. ^ المؤتمر السنوي للجامعة الاسلامية كيرلا : “بديع الزمان النورسي: فكره ودعوته”
  3. ^ التعليم والأخلاق في ضوء رسائل النور لسعيد النورسي ، جامعة كيرالا، ترفاندرم، كيرالا، الهند