برامج التأهيل للزواج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

برامج التأهيل للزواج يشير مصطلح "برامج التأهيل للزواج" في الغالب إلى برامج ودورات و ورش عمل مصممة خصيصاً للعزاب والمقبلين على الزواج، و هي معلومات صُمِّمَت بهدف تكوين المعرفة والاتجاهات و إكساب المهارات و السلوكيات اللازمة لتحقيق علاقة زوجية حميمة وناجحة، وهي اتجاه "وقائي" يعرض الخيارات والتحديات في العلاقة الزوجية قبل وقوع المشكلات.[1]

مفهوم برامج التأهيل للزواج[عدل]

برامج التأهيل للزواج (Program Education Marriage ) هــي برامج توفر معلومات مصممة لمساعده المقبلين على الزواج على تحقيق زواج سعيد وناجح ومستمر.و تهدف إلى نقل المعرفة والاتجاهات وإكساب المهارات والسلوكيات التي تحتاجها العلاقة الزوجية الناجحة والحميمة.[2]ويعرّف (عسكر والسبيله) البرنامج الإرشادي للتأهيل الشباب : برنامج مخطط ومنظم ومحدد بفترة زمنية، يتضمن مجموعة من الدورات التدريبية التي تهدف إلى تبصير المقبل على الزواج بكيفية إدارته لحياته الزوجية في شتى المجالات الشرعية، الاجتماعية، النفسية، الاقتصادية، الصحية، الجنسية).[3]

أهمية برامج التأهيل للزواج[عدل]

تساعد الدورات التأهيلية للزواج على توضيح أهمية تماسك الأسرة وترابطها، وتعمل على إشاعة روح التفاهم العائلي والمودة بين الزوجين، عن طريق تغيير الاتجهات حتى يتكامل سلوكهما بشكل أفضل، وتقديم برامج شاملة توضح للمقبلين على الزواج أحكام ومقاصد الزواج وحقوق الزوجين وآداب الزواج والإشارة إلى الطلاق وآفاته.[4]إن معرفة الزوج أو الزوجة لما يتوقع أن يتعرض له عند دخوله الحياة الزوجية وكيفية التعامل معه يعد عاملا حاسما في تخفيف توتراته وتسهيل عملية توافقه مع الوسط الجديد ذي التأثير على رضاه العام عن زواجه، فعدم انتظام الأدوار التي يقوم بها الفرد في إطار الأسرة والزواج، تأتي كنتيجة لعدم تلبية متطلبات مراحل النمو الأسري المختلفة.

تاريخ نشأة برامج التأهيل للزواج[عدل]

بدأت برامج التأهيل للزواج في عام 1930 و لم تظهر كميدان علمي للدراسة إلا ما بين عامي 1960 و 1970 م في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك استجابة من المؤسسات الاجتماعية للتغيرات المختلفة التي يمر بها الزواج، فأصبحت برامج التأهيل للزواج تُقَدّم على مستوى واسع في دول العالم كاستراليا ودول أوروبا.[5]

أنواع برامج التأهيل للزواج[عدل]

تختلف أنواع برامج التأهيل للزواج حسب الأهداف التي وُضِعَت من أجلها، وهي في الغالب أربعة أنواع:

  1. الثقافة الزوجية، مهارات الزواج/العلاقات الشخصية: تُقَّدَم لغير المتزوجين.
  2. الثقافة الزوجية قبل الزواج والتدريب على مهارات الزواج: تُقَّدَم لمن في فترة الخطبة وللعزاب المهتمين بموضوع الزواج.
  3. تعزيز/تحسين الزواج والتدريب على مهارات الزواج: تُقَّدَم للمتزوجين.
  4. البرامج التي تهدف لخفض معدلات الطلاق والتي تُقَّدَم للمتزوجين الذين يواجهون مشكلات زوجية .[6]

محتويات برامج التأهيل للزواج[عدل]

يمكن تصنيف المحتوى الذي تقوم عليـه برامج التأهيل للزواج كأفضل محتـوى إذا كـان مركزا على مهارات العلاقات الشخصية مثـل الاستماع والحديث بشكل واضــح وإيجــابي، والــتحكم فــي الغضب، والتفاوض والاختلافات وتحويل التفاعل السلبي إلى ايجابي. ووجوب احترام الرجال والنساء على حد سواء كشـريكين متسـاويين يتشـاركان في اتخاذ القرارات.[7]وكذلك الإجابة على التساؤلات المتعلقة بكيفية اختيار شريك الحياة، وطبيعة العلاقة الزواجية، والتغيرات النفسية والجسمية التي تحدث للزوجين، والقواعد الشرعية التي تنظم علاقة الزوجين، ومسالة القوامة والإنفاق، والدور المنوط بكلا الزوجين لاستقامة الحياة الزوجية، وحدود العلاقة مع الأهل والموقف من عمل الزوجة، وأسلوب الإنفاق، وأوجه الرعاية والخدمات المنوطة بالمجتمع تجاه الأسرة.[8]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ دور برامج الإرشاد في التوعية بالتخطيط للزواج و بناء الأسرة: "دراسة وصفية تحليلية لبرامج التأهيل للزواج و المستفيدين منها بمدينة جدة ،رسالة ماجستير غير منشورة ، غيداء عبدالله الجويسر ،قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية،جامعة الملك عبدالعزيز ،1432 هـ ،ص18.
  2. ^ مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية، م21 ،ص: (127-162) ، 2013م/1434هـ ،بحث بعنوان : دور برامج التأهيل في التوعية بالتخطيط للزواج وبناء الأسرة "دراسة وصفية تحليلية لبرامج التأهيل للزواج والمستفيدين منها بمدينة جدة" ، عبيد علي عطيان آل مظف و غيداء عبد االله الجويسر.
  3. ^ استطلاع آراء الشباب السعودي حول البرنامج الإرشادي قبل الزواج "دراسة اجتماعية على الملتحقين في البرنامج الإرشادي قبل الزواج في مدينة الرياض " ، منصور بن عبد الرحمن بن عسكر و. مشاري بن عبد الهادي السبيله ، مجلة دفاتر مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة.
  4. ^ مجلة شؤون اجتماعية ،العدد 134 ، صيف 2017 ، السنة 1434هـ.اتجاه الشباب السعودي نحو البرامج التأهيلية للزواج «دراسة وصفية على عينة من طلبة جامعة الملك سعود بالرياض».هيا بنت سعد الشبيب.
  5. ^ دور برامج الإرشاد في التوعية بالتخطيط للزواج و بناء الأسرة: "دراسة وصفية تحليلية لبرامج التأهيل للزواج و المستفيدين منها بمدينة جدة ،رسالة ماجستير غير منشورة ، غيداء عبدالله الجويسر ،قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية،جامعة الملك عبدالعزيز ،1432 هـ ،ص18.
  6. ^ دور برامج الإرشاد في التوعية بالتخطيط للزواج و بناء الأسرة: "دراسة وصفية تحليلية لبرامج التأهيل للزواج و المستفيدين منها بمدينة جدة ،رسالة ماجستير غير منشورة ، غيداء عبدالله الجويسر ،قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية،جامعة الملك عبدالعزيز ،1432 هـ ،ص19.
  7. ^ مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية، م21 ،ص:134 ، 2013م/1434هـ ،بحث بعنوان : دور برامج التأهيل في التوعية بالتخطيط للزواج وبناء الأسرة "دراسة وصفية تحليلية لبرامج التأهيل للزواج والمستفيدين منها بمدينة جدة" ، عبيد علي عطيان آل مظف و غيداء عبد االله الجويسر.
  8. ^ استطلاع آراء الشباب السعودي حول البرنامج الإرشادي قبل الزواج "دراسة اجتماعية على الملتحقين في البرنامج الإرشادي قبل الزواج في مدينة الرياض " ، منصور بن عبد الرحمن بن عسكر و. مشاري بن عبد الهادي السبيله ، مجلة دفاتر مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة