هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برام مولينار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برام مولينار
صورة معبرة عن برام مولينار

معلومات شخصية
الميلاد 1961
ليسه
مواطنة Flag of the Netherlands.svg مملكة الأراضي المنخفضة   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مبرمج، ومهندس، وعالِم حاسب آلي   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.moolenaar.net/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
برام مولينار عام 2007

برام مولينار هو عضو نشط في مجتمع البرمجيات المفتوحة المصدر وهو مولود عام 1961 في بلدة ليسا الهولندية و هو أيضاً من قام بالبدء بتطوير محرر النصوص المعروف بين مجتمع مبرمجي الحاسوب و المسمى ب فيم.

حياته البرمجية[عدل]

يعد برام واحداً من الأعضاء الضامنين لمصدر الشهادة المسمى (CAcert) و هذا يعني انه مؤهل للتحقق من هويات الناس باستخدام نموذج ما يسمى ب(CAcert web of trust). و يعد برام أيضاً أحد أعضاء مجموعة مستخدمي يونكس الهولندية التي قامت بمنحه جائزة لتطويره لمحرر النصوص فيم بالإضافة إلى مساهماته في مجتمع البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر و كان ذلك في الإحتفالية التي أقامتها المجموعة بمناسبة الذكرى الخامسة و العشرين لإنشائها. و في شهر أغسطس من العام 2010 بدأ برام بالعمل مع شركة جوجل الأمريكية في فرع الشركة بمدينة زيوريخ السويسرية و لا يزال برام هو المشرف ومدير الإصدار لمحرر النصوص المعروف فيم.

في أول الأمر تمت تسمية فيم ب "في آي إميتيشن" و التي تعني بالعربية "تقليد في آي" و كان ذلك على منصات أميغا في عام 1998 و لكن فيما بعد تمت إعادة تسميته ب "في آي أمبروفد" و تعني بالعربية "في آي المحسن" و تم تطويعه للعمل على منصات أخرى، و بما أن في آي كان محرر نصوص مشهور بين المبرمجين (Programmers) و مدراء الأنظمة (System Administrators) فقد كان هناك شك بأن النسخة المحسنة التي قام برام بتطويرها قد تضاهي بالجودة و الإقبال من قبل المستخدمين نفس القدر منما لاقاه في آي و لكن منذ الإنطلاقة الأولى لهذا المحرر على أنظمة اليونكس عام 1992 قام فيم بحجب في آي من الواجهة و فاز أيضاً بعدة جوائز و أصبح يشار إليه كواحد من أشهر برامج تحرير النصوص.

أعماله الخيرية[عدل]

و يقوم برام بالترويج للأعمال الخيرية و بتشجيع الناس على القيام بدعم الأطفال الأيتام في أوغندا و قد كان رائدا في هذا المجال عن طريق اتباع منهجية تسمى "تشاريتي وير" و ذلك عن طريق محرر النصوص فيم الذي قام بتطويره، و يمكن للمستخدمين تحميل و تنصيب فيم بالمجان و لكنه يشجعهم على التبرع للمنظمة الغير ربحية و نتيجة لذلك فقد تم تسجيل بعض التطبيقات تحت هذه الرخصة لتشجيعها و العمل عليها و من الأمثلة على هذه التطبيقات:

  1. أراكنوفيليا (Arachnophilia) و هو محرر نصوص مخصص لكتابة الشيفرة المصدرية لبرامج الحاسوب.
  2. فاير أف تي بي (FireFTP) و هو عميل إف تي بي مجاني ومتعدد المنصات في شكل امتداد للمتصفح موزيلا.
  3. بيا زيب (PeaZip) و هو مدير ملفات و مؤرشف ملفات مجاني لأنظمة جنو/لينكس و ويندوز.

و قد قام برام أيضاً بتطوير عدد من الأدوات البرمجية و التطبيقات مثل:

روابط خارجية[عدل]

الموقع الرسمي لبرام مولينار

المراجع[عدل]