برشلونة موسم 2016–17

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برشلونة
موسم 2016–17
الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو
المدير الفني لويس إنريكي
الملعب كامب نو
الدوري الإسباني الثاني
كأس السوبر الإسباني البطل
كأس الملك البطل
دوري أبطال أوروبا ربع النهائي
الهداف الدوري :
ليونيل ميسي (37)
كافة:
ليونيل ميسي (54)
أعلى حضور داخلي 98،485 ضد ريال مدريد
(3 ديسمبر 2016)
أدنى حضور داخلي 56،605 ضد سبورتينغ خيخون
(1 مارس 2017)
متوسط الحضور الداخلي في الدوري 77,984
بعد 8 سنوات مع برشلونة، داني ألفيس يغادر النادي في يونيو 2016.

موسم 2016–17 كان الموسم السابع عشر بعد المئة في تاريخ برشلونة والموسم السادس والثمانين تواليًا للنادي في الدرجة الأولى من الدوري الإسباني. فاز النادي في هذا الموسم بلقبي كأس السوبر الإسباني وكأس ملك إسبانيا.

نظرة عامة[عدل]

يونيو[عدل]

يوم 1 يونيو، أعلن برشلونة أن عقد ساندرو راميريز سيُفسخ.[1] يوم 2 يونيو، أعلن النادي أن داني ألفيس سيغادر الفريق بعد 8 سنوات أمضاها معه. يوم 3 يونيو، أعلن برشلونة أن النادي الألماني بوروسيا دورتموند أعلمهم برغبته بضم مارك بارترا. يوم 5 يونيو، أعلن النادي أن دينيس سواريز سيكون من ضمن الفريق الأول في الموسم القادم.

يوليو[عدل]

يوم 1 يوليو، وقع برشلونة ونيمار تمديد عقد يستمر لخمس مواسم إلى 30 يونيو 2021. يوم 4 يوليو 2016، ضم النادي دينيس سواريز رسميًا.[2] يوم 12 يوليو، أعلن النادي ضمه للفرنسي ذي الإثنين وعشرين عامًا سامويل أومتيتي من أولمبيك ليون[3] ومواطنه لوكاس دينييه من باريس سان جيرمان للخمس مواسم القادمة.[4] يوم 14 يوليو، أتمّ النادي انتقال اللاعبَين. يوم 19 يوليو، دخل برشلونة في مفاوضات مع سيرجي سامبر حول تمديد عقدٍ مدته 3 سنوات يمتد إلى الثلاثين من يونيو 2019 كما صعد اللاعب إلى الفريق الأول.[5] يوم 19 يوليو، تفاوض النادي مع منير الحدادي حول تمديد عقده لمدة قدرها ثلاث سنوات إلى الثلاثين من يونيو 2019. في نفس اليوم، مدد برشلونة والخطوط الجوية القطرية عقد الرعاية الذي يجمعهما لعام آخر. يوم 21 يوليو، وصل النادي إلى اتفاق مع فالنسيا حول انتقال لاعب الوسط الدولي البرتغالي أندريه غوميش.[6] يوم 26 يوليو، أُتمت الصفقة. خلال المقابلة الصحفية في تقديم غوميش في الكامب نو، أعلن النادي تمديد عقد ماسكيرانو حتى الثلاثين من يونيو 2019.

أغسطس[عدل]

احتفال اللاعبين بعد فوزهم بكأس السوبر.

يوم 1 أغسطس، ألغى النادي عقدي ألكس سونغ و‌مارتين مونتويا. يوم 8 أغسطس، أعار النادي توماس فيرمايلين إلى روما مع إمكانية الشراء. يوم 14 أغسطس، فاز الفريق بمباراة ذهاب كأس السوبر الإسباني على أرض إشبيلية بنتيجة 2–0 بهدفي لويس سواريز و‌منير الحدادي. يوم 17 أغسطس، لعب برشلونة مباراة الإياب في الكامب نو وفاز بثلاثية نظيفة بهدفين من أردا وهدفٍ من ميسي، وتُوج بذلك بلقبه الثاني عشر في البطولة معززًا رقمه القياسي كأكثر الأندية فوزًا بكأس السوبر الإسباني. يوم 20 أغسطس، لعب البارسا أولى مبارياته في الدوري في الكامب نو أمام ريال بيتيس وفاز بنتيجة 6–2.[7] سجل الأهداف كل من أردا وميسي (هدفان) وسواريز (هاتريك).[7] شهدت المباراة أول مشاركة في الدوري الإسباني لكل من أومتيتي و‌دينييه.يوم 25 أغسطس، أتم النادي انتقال حارس المرمى الهولندي ياسبر سيلسن من أياكس بعقد مدته 5 سنوات مقابل مبلغ قدره 13 مليون يورو، معوضًا انتقال التشيلي كلاوديو برافو إلى مانشستر سيتي. في نفس اليوم، وضعت قرعة مجموعات دوري الأبطال برشلونة في المجموعة الثالثة مع كل من مانشستر سيتي و‌بوروسيا مونشنغلادباخ و‌سلتيك. يوم 28 أغسطس، فاز برشلونة على أتلتيك بيلباو في السان ماميس بهدف نظيف سجله راكيتيتش من رأسية في الدقيقة 21. وكان هذا الفوز المئة لإنريكي كمدرب للبارسا. يوم 30 أغسطس، أتم النادي آخر انتقالاته بضمه للمهاجم الإسباني ذي الثلاث وعشرين عامًا باكو ألكاسير من فالنسيا.

سبتمبر[عدل]

يوم 10 سبتمبر، خسر برشلونة على أرضه في الدوري أمام ديبورتيفو ألافيس بنتيجة 1–2 وسجل ماثيو هدف الفريق الوحيد من رأسية في الدقيقة السادسة والأربعين. يوم 13 سبتمبر، فاز برشلونة في أولى مبارياته في دوري الأبطال على أرضه ضد سلتيك الاسكتلندي بنتيجة 7–0.[8] سجل الأهداف ميسي (ثلاثية) وسواريز (هدفان) ونيمار وإنييستا.[8] يوم 17 سبتمبر، واجه النادي ليغانيس على أرض الأخير وفاز بنتيجة 5–1. سجل الأهداف ميسي (هدفان) وسواريز ونيمار ورافينيا. يوم 21 سبتمبر، تعادل برشلونة على أرضه مع أتلتيكو مدريد بهدف لمثله وسجل راكيتيتش هدف الكتلان من رأسية في الدقيقة الحادية والأربعين بينما عدل الأرجنتيني أنخيل كوريا النتيجة للأتلتي في الدقيقة الحادية والستين. شهدت المباراة خروج ميسي مصابًا في شوطها الثاني. يوم 24 سبتمبر، تغلب برشلونة على سبورتينغ خيخون بنتيجة 5–0 في ملعب إل مولينون. سجل الأهداف نيمار (هدفان) وسواريز ورافينيا وتوران. يوم 28 سبتمبر، فاز برشلونة على بوروسيا مونشنغلادباخ بنتيجة 2–1 في ملعب بوروسيا بارك في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في دوري الأبطال.[9] افتتح التسجيل البلجيكي تورغان هازار في الدقيقة 34 قبل أن يعدل أردا النتيجة في الدقيقة 65 بعد خمس دقائق من دخوله، ليضيف بعد ذلك بيكيه هدف الفوز في الدقيقة 74.[9]

أكتوبر[عدل]

يوم 2 أكتوبر، خسر برشلونة أمام سلتا فيغو في ملعب بالايدوس بنتيجة 4–3، مضيعًا بذلك فرصة تصدر الدوري التي سنحت له بعد تعادل ريال مدريد على أرضه مع إيبار. يوم 15 أكتوبر، فاز برشلونة على أرضه ضد ديبورتيفو لاكورونيا بنتيجة 4–0. افتتح رافينيا التسجيل في الدقيقة 21 ثم عزز النتيجة في الدقيقة 36، ليضيف بعد ذلك سواريز الهدف الثالث في الدقيقة 43، وسجل ميسي العائد من الإصابة الهدف الأخير في الدقيقة 58 بعد دخوله بديلًا لبوسكيتس. يوم 19 أكتوبر، استضاف برشلونة مانشستر سيتي في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة في دوري الأبطال وفاز عليه بنتيجة 4–0. افتتح ميسي التسجيل في الدقيقة 17 بعد لعب جماعي مع إنييستا ثم عزز النتيجة في الدقيقة 62 بعد تمريرة من ذات اللاعب قبل أن يضيف هدفه الثالث في الدقيقة 69 من تمريرة حاسمة من سواريز ثم أضاف نيمار الهدف الرابع في الدقيقة 89. يوم 29 أكتوبر فاز برشلونة على غرناطة بهدف دون رد جاء في الدقيقة 48 بقدم رافينيا.

نوفمبر[عدل]

يوم 1 نوفمبر، واجه برشلونة مانشستر سيتي على أرض الأخير وخسر أمامه بنتيجة 3–1. افتتح ميسي التسجيل من خلال هجمة معاكسة في الدقيقة 21، ثم عادل لاعب بوروسيا دورتموند السابق إيلكاي غوندوغان النتيجة في الدقيقة 39 إثر خطأ دفاعي من جانب أندريه غوميش، ثم سجل البلجيكي كيفين دي بروين الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 51 قبل أن يسجل غوندوغان هدفه الشخصي الثاني والثالث للسيتي في الدقيقة 74 بعد عمل جماعي. يوم 6 نوفمبر، فاز برشلونة ضد إشبيلية على أرض الأخير بنتيجة 2–1 في الجولة الحادية عشر من مباريات الدوري. افتتح فيتولو التسجيل لإشبيلية في الدقيقة 15 ثم عادل ميسي النتيجة في الدقيقة 43 قبل أن يسجل سواريز هدف الفوز في الدقيقة 61. يوم 19 أكتوبر، استضاف برشلونة مالقا على أرضه وتعادل معه سلبًا في مباراة شهدت غياب كل من ميسي وسواريز. يوم 23 نوفمبر، فاز برشلونة على سلتيك على أرض الأخير بنتيجة 2–0 في الجولة الخامسة من مباريات دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا. يوم 27 نوفمبر، واجه برشلونة ريال سوسيداد في ملعب أنويتا في الجولة الرابعة عشر من الدوري الإسباني، وتعادل معه بهدف لمثله. افتتح البرازيلي ويليان جوزيه التسجيل لسوسيداد في الدقيقة 53 وعدل ميسي النتيجة في الدقيقة 59.

ديسمبر[عدل]

يوم 3 ديسمبر، استضاف برشلونة غريمه الأزلي ريال مدريد في الجولة الخامسة عشر من الدوري الإسباني وانتهت المباراة بنتيجة 1–1. افتتح سواريز التسجيل للبارسا في الدقيقة 53 وعدل سيرخيو راموس النتيجة للريال في الدقيقة 90 مجنبًا فريقه خسارته الأولى في الموسم ومحافظًا على فارق الست نقاط الذي يفصل الفريقين. يوم 6 ديسمبر، استضاف برشلونة المتأهل سلفًا وفي المركز الأول بوروسيا مونشنغلادباخ في آخر مباريات دور المجموعات في دوري الأبطال وفاز عليه برباعية نظيفة. افتتح ميسي التسجيل في الدقيقة 16 وأكمل أردا توران الرباعية بثلاثية في الدقيقة 50، 53 و67. يوم 10 ديسمبر، حل برشلونة ضيفًا على أوساسونا في الجولة السادسة عشر من الليغا وفاز بنتيجة 3–0. سجل سواريز أول أهداف المباراة في الدقيقة 59، ثم سجل ميسي الهدف الثاني والثالث تواليًا في الدقائق 72 و2+90. يوم 18 ديسمبر، استضاف برشلونة جاره إسبانيول وفاز عليه بنتيجة 4–1. سجل الأهداف كل من سواريز (هدفان) وألبا ولوبيز (لإسبانيول) وميسي. يوم 21 ديسمبر، ختم برشلونة عام 2016 بفوز عريض على إيركوليس في إياب دور الـ32 من كأس الملك بسباعية نظيفة. شهدت المباراة تسجيل كل من دينييه وألكاسير لأهدافهم الرسمية الأولى مع النادي، كما شهدت تسجيل توران لثلاثية هي الثانية له مع النادي والأولى في كأس الملك.

يناير[عدل]

يوم 5 يناير 2017، حل برشلونة ضيفًا على أتلتيك بيلباو في ملعب سان ماميس في ذهاب دور الـ16 من كأس ملك إسبانيا وانتهت المباراة بفوز بلباو بنتيجة 2–1. سجل أريتز أدوريز و‌إينياكي ويليامز لأتلتيك في الدقيقتين 25 و28 وقلص ميسي النتيجة من ركلة حرة في الدقيقة 52. وهي أول خسارة لإنريكي في كأس الملك منذ تعيينه مدربا للنادي خلفًا لجيراردو مارتينو. يوم 8 يناير، استمرت نتائج برشلونة المخيبة في الليغا بتعادله بهدف لمثله مع فياريال على أرض الأخير. سجل نيكولا سانسوني لفياريال في الدقيقة 49 من خلال هجمة معاكسة قادها ألكساندر باتو، وعدل النتيجة ميسي من خلال ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 90. يوم 11 يناير، تأهل برشلونة إلى ربع نهائي كأس ملك إسبانيا بعد فوزه على أرضه على أتلتيك بلباو بنتيجة 3–1. افتتح سواريز التسجيل في الدقيقة 35 مسجلًا هدفه المئة مع البارسا، ثم أضاف نيمار الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 48، ثم سجل إنريك سابوريت لبلباو من رأسية في الدقيقة 51، ثم سجل ميسي هدف التأهل من خلال ضربة حرة مباشرة في الدقيقة 78، وهو ثالث هدف له من ركلة حرة في 2017. يوم 13 يناير، وضعت قرعة ربع نهائي كأس الملك برشلونة مع ريال سوسيداد الذي لم يسبق له أن تغلب على برشلونة في كأس الملك منذ 1980،[10] والذي لم يخسر أمام البارسا على أرضه منذ 2007. يوم 14 يناير واجه برشلونة لاس بالماس في الكامب نو وفاز برشلونة بنتيجة 5-0 بثنائية لويس سواريز في الدقيقة 14 و57 وهدف ميسي في الدقيقة 52 وهدف توران في الدقيقة 59 واختتم أليكس فيدال التسجيل في الدقيقة 80. يوم 19 يناير فك برشلونة عقدة الأنويتا التي استمرت 10 سنوات بفوزه على ريال سوسيداد بهدف نيمار من ركلة جزاء في الدقيقة 21. في يوم 22 يناير حل برشلونة ضيفا على ايبار وفاز بنتيجة 4-0 افتتح التسجيل دينيس سواريز في الدقيقة 32 و أضاف ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 50 وأضاف لويس سواريز الهدف الثالث في الدقيقة 72 واختتم نيمار التسجيل في الدقيقة 90+1.

فبراير[عدل]

يوم 1 فبراير، فاز برشلونة على أتلتيكو مدريد في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا بنتيجة 1–2 بملعب فيسنتي كالديرون. افتتح سواريز التسجيل من عمل فردي في الدقيقة 7، ثم أضاف ميسي الهدف الثاني من تسديدة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 33 فبل أن يقلص الفرنسي غريزمان النتيجة من خلال رأسية في الدقيقة 59. يوم 4 فبراير، استضاف برشلونة أتلتيك بلباو في إطار الجولة الحادية والعشرين من الدوري الإسباني وفاز عليه بنتيجة 3–0. افتتح ألكاسير التسجيل في الدقيقة 18 مسجلًا أول هدف له في الليغا مع برشلونة، ثم أضاف ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 40 من خلال ركلة حرة مباشرة، ثم أضاف أليكس فيدال الهدف الثالث في الدقيقة 67 وهو هدفه الثاني مع برشلونة. يوم 7 فبراير، نجح برشلونة في التأهل إلى نهائي كأس ملك إسبانيا للموسم الرابع تواليًا وذلك بعد تعادله بهدف لمثله على أرضه ضد أتلتيكو مدريد. افتتح لويس سواريز التسجيل لبرشلونة قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول ثم عادل كيفن غاميرو النتيجة للأتلتي في الدقيقة 83 وذلك بعد ثلاث دقائق من إضاعته لركلة جزاء. وقد شهدت المباراة عودة كل من إنييستا وبوسكيتس من إصابتيهما، كما شهدت طرد ثلاثة لاعبين هم بالتوالي سيرجي روبيرتو في الدقيقة 57 ويانيك فيريرا كاراسكو في الدقيقة 69 ولويس سواريز في الدقيقة 90، ويعني طرد روبيرتو وسواريز غيابهما عن النهائي الذي سيقام في السابع والعشرين من مايو. يوم 11 فبراير، واجه برشلونة خصمه في نهائي كأس الملك ديبورتيفو ألافيس في إطار الجولة الثانية والعشرين من مباريات الليغا وفاز عليه بنتيجة 0–6. سجل الأهداف كل من سواريز (ثنائية) وميسي ونيمار وراكيتيتش بالإضافة إلى هدف ذاتي من مدافع ألافيس أليكسيس روانو ديلغادو. شهدت المباراة في دقائقها الأخيرة إصابة خطيرة للظهير الأيمن أليكس فيدال قد تعني غيابه عن النادي لبقية الموسم. يوم 14 فبراير، خسر برشلونة برباعية نظيفة من مضيفه باريس سان جيرمان في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بأهداف أنخيل دي ماريا (2) و‌يوليان دراكسلر و‌إدينسون كافاني. الأمر الذي يعني أنه سيحتاج إلى الفوز بفارق خمسة أهداف في مباراة الإياب من أجل تجنب مغادرة البطولة من دور الـ16، الأمر الذي لم يحصل منذ موسم 2006–07. يوم 19 فبراير، تمكن برشلونة من الفوز بصعوبة على ضيفه ليغانيس بنتيجة 2–1 في إطار الجولة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني، وهي أول مباراة تجمع الفريقين في ملعب الكامب نو. تقدم برشلونة بهدف مبكر من ميسي في الدقيقة الرابعة ثم أدرك ليغانيس التعادل في الدقيقة الواحدة والسبعين عن طريق أوناي لوبيز بعد خطأ دفاعي من سيرجي روبيرتو ليحصل بعد ذلك نيمار على ركلة جزاء سجلها ميسي في الدقيقة التسعين. يوم 26 فبراير، فاز برشلونة بنتيجة 2–1 على مضيفه أتلتيكو مدريد في آخر مباراة تجمعهما في ملعب فيسنتي كالديرون وذلك في إطار الجولة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني. افتتح رافينيا التسجيل في الدقيقة الرابعة والستين، ثم عادل دييغو غودين النتيجة للأتلتي بعد ست دقائق من رأسية، ثم سجل ميسي هدف الفوز للبارسا بعد عمل جماعي من أومتيتي وسواريز.

مارس[عدل]

يوم 1 مارس، فاز برشلونة بنتيجة 6–1 على ضيفه سبورتينغ خيخون في إطار الجولة الخامسة والعشرين من الدوري الإسباني. وارتقى برشلونة بهذا الفوز إلى صدارة الدوري بـ57 نقطة، مع وجود مباراة مؤجلة لريال مدريد (56) ضد سلتا فيغو. وقد أعلن المدير الفني للفريق لويس إنريكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة قراره بمغادرة النادي في نهاية الموسم.[11] يوم 8 مارس، نجح برشلونة في التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد عودة تاريخية له على أرضه أمام باريس سان جيرمان الذي كان قد خسر أمامه في الذهاب برباعية نظيفة، ليقلب بذلك تأخره ويفوز عليه في الكامب نو بنتيجة 6–1 بفضل أهداف كل من سواريز وكورزاوا (هدف ذاتي) وميسي ونيمار (2) وهدف سيرجيو روبيرتو في الدقيقة الخامسة والأخيرة من الوقت بدل الضائع.[12] يوم 17 مارس، وضعت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا برشلونة مع يوفنتوس الإيطالي، وستقام مباراة الذهاب في الحادي عشر من أبريل في تورين بينما ستلعب مباراة العودة في التاسع عشر من نفس الشهر في الكامب نو.[13] يوم 12 مارس، خسر برشلونة أمام مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا بنتيجة 2–1، وسجل سواريز هدف البارسا الوحيد. يوم 19 مارس، فاز برشلونة بنتيجة 4–2 على ضيفه فالنسيا في إطار الجولة الثامنة والعشرين من الدوري الإسباني. سجل أهداف برشلونة سواريز وميسي (2) وأندريه غوميش الذي سجل أول أهدافه مع النادي، بينما سجل لفالنسيا مانغالا ومنير الحدادي لاعب برشلونة المعار.

أبريل[عدل]

يوم 2 أبريل، فاز برشلونة بنتيجة 4–1 على مضيفه غرناطة بأهداف سواريز وألكاسير وهدف سونييه على فريقه هدف نيمار الذي كان الهدف المئة له مع النادي. وشهدت المباراة في دقائقها الأولى إصابة لاعب الوسط البرازيلي رافينيا، وأعلن النادي لاحقًا غيابه على إثرها لبقية الموسم. يوم 5 أبريل، فاز برشلونة على أرضه على إشبيلية بثلاثية نظيفة سجلها سواريز وميسي (2). يوم 9 أبريل، وقبل ثلاثة أيام من مباراته الأولى مع يوفنتوس في دوري الأبطال، خسر برشلونة في الدوري أمام مضيفه مالقا بهدفين نظيفين ليفشل بذلك في الاستفادة من تعادل ريال مدريد على أرضه مع أتلتيكو مدريد. وقد شهدت المباراة تلقي نيمار للبطاقة الحمراء الأولى له مع برشلونة. يوم 11 أبريل، خسر برشلونة أمام مضيفه يوفنتوس بنتيجة 3–0 في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بأهداف باولو ديبالا (2) و‌جورجيو كيلليني. يوم 15 أبريل، فاز برشلونة على أرضه على ريال سوسيداد بنتيجة 3–2 بهدفين من ميسي وهدف من ألكاسير. يوم 19 أبريل، أُقصي برشلونة من دوري أبطال أوروبا بعد تعادله سلبًا على أرضه أمام يوفنتوس في إياب ربع النهائي. يوم 23 أبريل، فاز برشلونة على غريمه التقليدي ريال مدريد بنتيجة 2–3 في السانتياغو برنابيو بهدف من راكيتيتش وهدفين من ميسي، ليستعيد بذلك صدارة الدوري مع احتفاظ مدريد بمباراة مؤجلة ضد سلتا فيغو. يوم 26 أبريل، فاز برشلونة على ضيفه أوساسونا متذيل الترتيب بنتيجة 7–1 بثنائية لكل من ميسي وأندريه غوميز وباكو ألكاسير وهدف لماسكيرانو من ضربة جزاء هو الأول له بقميص البارسا منذ انضمامه للنادي صيف 2010 في مباراة شهدت قبل بدايتها تكريم الجمهور لميسي بعد تسجيله الهدف رقم 500 بقميص البلوغرانا. يوم 29 أبريل، فاز برشلونة على مضيفه إسبانيول بنتيجة 3-0 بفضل هدفين من سواريز وهدف من راكيتيتش في مباراة شهدت عودة نيمار للتشكيلة بعد إيقاف دام 3 مباريات.

مايو[عدل]

يوم 6 مايو، فاز برشلونة على أرضه بنتيجة 4–1 على ضيفه فياريال في الليغا، بأهداف كل من ميسي (2) ونيمار وسواريز. يوم 14 مايو، فاز برشلونة بذات النتيجة على مضيفه لاس بالماس بفضل ثلاثية من نيمار وهدف من سواريز. يوم 21 مايو، أنهى برشلونة موسمه في الدوري الإسباني بفوز بنتيجة 4–2 على ضيفه إيبار بفضل هدفين من ميسي وهدف من سواريز. يوم 27 مايو، تُوج برشلونة بلقب كأس ملك إسبانيا التاسع والعشرين في تاريخه بعد فوزه على ألافيس بنتيجة 3–1 في النهائي الذي كان آخر مباراة لبرشلونة تحت قيادة لويس إنريكي.

التشكيلة[عدل]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 ألمانيا حارس 0أندريه تير شتيجن
2 البرازيل مدافع 0دوغلاس بيريرا
3 إسبانيا مدافع 0جيرارد بيكيه
4 كرواتيا وسط 0ايفان راكيتيتش
5 إسبانيا وسط 0سيرجيو بوسكيتس
6 إسبانيا وسط 0دينيس سواريز
7 تركيا وسط 0أردا توران
8 إسبانيا وسط 0أندريس أنييستا Captain sports.svg
9 الأوروغواي مهاجم 0لويس سواريز
10 الأرجنتين مهاجم 0ليونيل ميسي
11 البرازيل مهاجم 0نيمار
12 البرازيل وسط 0رافينيا
الـرقم المـركـز الـلاعـب
13 هولندا حارس 0ياسبر سيلسن
14 الأرجنتين وسط 0خافيير ماسكيرانو
16 إسبانيا وسط 0سيرجي سامبر
17 إسبانيا مهاجم 0باكو ألكاسير
18 إسبانيا مدافع 0جوردي ألبا
19 فرنسا مدافع 0لوكاس دينييه
20 إسبانيا وسط 0سيرجي روبيرتو
21 البرتغال وسط 0أندريه غوميش
22 إسبانيا مدافع 0أليكس فيدال
23 فرنسا مدافع 0سامويل أومتيتي
24 فرنسا مدافع 0جيريمي ماثيو
25 إسبانيا حارس 0جوردي ماسيب

الإحصائيات[عدل]

الأهداف[عدل]

الرقم المركز الدولة الاسم الدوري الإسباني دوري الأبطال كأس الملك كأس السوبر الإسباني المجموع
10 مهاجم الأرجنتين ميسي 37 11 4 1 53
9 مهاجم الأوروغواي سواريز 24 3 4 1 32
11 مهاجم البرازيل نيمار 9 4 2 0 15
7 وسط تركيا أردا 3 4 4 2 13
4 وسط كرواتيا راكيتيتش 7 0 1 0 8
12 وسط البرازيل رافينيا 6 0 1 0 7
17 مهاجم إسبانيا باكو ألكاسير 4 0 1 0 5
3 مدافع إسبانيا بيكيه 2 1 0 0 3
6 وسط إسبانيا دينيس سواريز 1 0 2 0 3
22 مدافع إسبانيا أليكس فيدال 2 0 0 0 2
8 وسط إسبانيا إنييستا 0 1 0 0 1
18 مدافع إسبانيا جوردي ألبا 1 0 0 0 1
19 مدافع فرنسا دينييه 0 0 1 0 1
23 مدافع فرنسا أومتيتي 1 0 0 0 1
24 مدافع فرنسا ماثيو 1 0 0 0 1
28 وسط إسبانيا ألينيا 0 0 1 0 1
20 مدافع إسبانيا روبيرتو 0 1 0 0 1
21 وسط البرتغال أندريه غوميش 1 0 0 0 1
17 مهاجم إسبانيا منير 0 0 0 1 1
# أهداف ذاتية 4 1 0 0 5
المجموع 94 26 21 5 146

آخر تحديث: 23 أبريل 2017[14]

الثلاثيات[عدل]

اللاعب ضد النتيجة التاريخ المنافسة
الأوروغواي لويس سواريز إسبانيا ريال بيتيس 6–2 20 أغسطس 2016 الدوري الإسباني
الأرجنتين ليونيل ميسي اسكتلندا سلتيك 7–0 13 سبتمبر 2016 دوري أبطال أوروبا
الأرجنتين ليونيل ميسي إنجلترا مانشستر سيتي 4–0 19 أكتوبر 2016 دوري أبطال أوروبا
تركيا أردا توران ألمانيا بوروسيا مونشنغلادباخ 4–0 6 ديسمبر 2016 دوري أبطال أوروبا
تركيا أردا توران إسبانيا إيركوليس 7–0 21 ديسمبر 2016 كأس ملك إسبانيا

ما قبل الموسم والمباريات الودية[عدل]

المنافسات[عدل]

نظرة شاملة[عدل]

المنافسة المركز الابتدائي المركز النهائي المباراة الأولى المباراة الأخيرة
الدوري الإسباني Liga trophy (adjusted).png - الثاني 20 أغسطس 2016 21 مايو 2017
كأس ملك إسبانيا RFEF - Copa del Rey.svg دور الـ32 البطل 30 نوفمبر 2016 27 مايو 2017
كأس السوبر الإسباني RFEF - Supercopa de España.png النهائي البطل 14 أغسطس 2016 17 أغسطس 2016
دوري أبطال أوروبا Coppacampioni.png مرحلة المجموعات ربع النهائي 13 سبتمبر 2016 19 أبريل 2017

نظرة عامة[عدل]

المنافسة السجل
لعب ف ت خ له عليه ف.أ فوز %
الدوري الإسباني &&&&&&&&&&&&&038.&&&&&038 &&&&&&&&&&&&&028.&&&&&028 &&&&&&&&&&&&&&06.&&&&&06 &&&&&&&&&&&&&&04.&&&&&04 &&&&&&&&&&&&0116.&&&&&0116 &&&&&&&&&&&&&037.&&&&&037 +79 &&&&&&&&&&&&&073.68000073.68
كأس الملك &&&&&&&&&&&&&&08.&&&&&08 &&&&&&&&&&&&&&05.&&&&&05 &&&&&&&&&&&&&&02.&&&&&02 &&&&&&&&&&&&&&01.&&&&&01 &&&&&&&&&&&&&021.&&&&&021 &&&&&&&&&&&&&&08.&&&&&08 +13 &&&&&&&&&&&&&062.50000062.50
كأس السوبر الإسباني &&&&&&&&&&&&&&02.&&&&&02 &&&&&&&&&&&&&&02.&&&&&02 &&&&&&&&&&&&&&00.&&&&&00 &&&&&&&&&&&&&&00.&&&&&00 &&&&&&&&&&&&&&05.&&&&&05 &&&&&&&&&&&&&&00.&&&&&00 +5 &&&&&&&&&&&&0100.&&&&&0100.000
دوري الأبطال &&&&&&&&&&&&&010.&&&&&010 &&&&&&&&&&&&&&06.&&&&&06 &&&&&&&&&&&&&&01.&&&&&01 &&&&&&&&&&&&&&03.&&&&&03 &&&&&&&&&&&&&026.&&&&&026 &&&&&&&&&&&&&012.&&&&&012 +14 &&&&&&&&&&&&&060.&&&&&060.00
المجموع &&&&&&&&&&&&&058.&&&&&058 &&&&&&&&&&&&&041.&&&&&041 &&&&&&&&&&&&&&09.&&&&&09 &&&&&&&&&&&&&&08.&&&&&08 &&&&&&&&&&&&0168.&&&&&0168 &&&&&&&&&&&&&057.&&&&&057 +111 &&&&&&&&&&&&&070.69000070.69

آخر تحديث: 21 مايو 2017 (2017-05-21).
مصدر: المنافسات

كأس السوبر الإسباني[عدل]

الدوري الإسباني[عدل]

الترتيب[عدل]

مركز فريق لعب ف ت خ له عليه ف.أ نقاط التأهل أو الهبوط
1 ريال مدريد 38 29 6 3 106 41 +65 93 التأهل إلى مرحلة مجموعات دوري الأبطال
2 برشلونة 38 28 6 4 116 37 +79 90
3 أتلتيكو مدريد 38 23 9 6 70 27 +43 78
4 إشبيلية 38 21 9 8 69 49 +20 72 التأهل إلى مرحلة المباريات الفاصلة لدوري الأبطال
5 فياريال 38 19 10 9 56 33 +23 67 التأهل إلى مرحلة مجموعات الدوري الأوروبي
مصدر: لاليغا، ساكروي
قواعد التصنيف: 1) النقاط 2) نقاط المواجهات المباشرة 3) فارق الأهداف في المواجهات المباشرة 4) فارق الأهداف 5) الأهداف المسجلة 6) نقاط اللعب النظيف 7) مواجهة


ملخص النتائج[عدل]

شامل على أرضه خارج أرضه
لعب ف ت خ أ.ل أ.ع ف.أ ن ف ت خ أ.ل أ.ع ف.أ ف ت خ أ.ل أ.ع ف.أ
38 28 6 4 116 37 +79 90 15 3 1 64 17 +47 13 3 3 52 20 +32

آخر تحديث: 21 مايو 2017.
مصدر: المباريات التنافسية


المباريات[عدل]

كأس ملك إسبانيا[عدل]

دور الـ32[عدل]

دور الـ16[عدل]

ربع النهائي[عدل]

نصف النهائي[عدل]

النهائي[عدل]

دوري أبطال أوروبا[عدل]

مرحلة المجموعات[عدل]

مركز فريق لعب ف ت خ له عليه ف.أ نقاط التأهل برشلونة مانشستر مونشنغلادباخ سلتيك
1 إسبانيا برشلونة 6 5 0 1 20 4 +16 15 يتقدم إلى مرحلة خروج المغلوب 4–0 4–0 7–0
2 إنجلترا مانشستر سيتي 6 2 3 1 12 10 +2 9 3–1 4–0 1–1
3 ألمانيا بوروسيا مونشنغلادباخ 6 1 2 3 5 12 −7 5 ينتقل إلى دوري أوروبا 1–2 1–1 1–1
4 اسكتلندا سلتيك 6 0 3 3 5 16 −11 3 0–2 3–3 0–2

مرحلة خروج المغلوب[عدل]

دور الـ16[عدل]
ربع النهائي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Robert confirma que Sandro dejará el Barça" [روبرت يؤكد أن ساندرو سيغادر البارسا] (باللغة الإسبانية). اطلع عليه بتاريخ 3 يوليو 2016. 
  2. ^ "Denis Suárez joins FC Barcelona" [دينيس سواريز ينضم لنادي برشلونة] (باللغة الإنجليزية). الموقع الرسمي لنادي برشلونة. اطلع عليه بتاريخ 8 يوليو 2016. 
  3. ^ "سامويل أومتيتي ثاني تعاقد لبرشلونة في 2016–17" (باللغة إنجليزية). الموقع الرسمي لنادي برشلونة. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016. 
  4. ^ "لوكاس دينييه يصبح آخر تعاقدات برشلونة" (باللغة إنجليزية). الموقع الرسمي لنادي برشلونة. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016. 
  5. ^ "سامبر يمدد عقده حتى 2019" (باللغة إنجليزية). الموقع الرسمي لنادي برشلونة. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016. 
  6. ^ "اتفاق مع فالنسيا حول أندريه غوميش". FCBarcelona.com (باللغة إنجليزية). 21 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2016. 
  7. ^ أ ب "سواريز وميسي يمنحان برشلونة الفوز الأول". الجزيرة. 20 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2016. 
  8. ^ أ ب "برشلونة وبايرن يكتسحان وأرسنال ينجو من كمين سان جيرمان". الجزيرة.نت. 14 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2016. 
  9. ^ أ ب "برشلونة يحرز فوزه الثاني وسلتيك يوقف انتصارات السيتي". الجزيرة.نت. 29 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2016. 
  10. ^ "نتائج قرعة ربع نهائي كأس ملك إسبانيا 2017" (بالإنجليزية). bleacherreport.com. 13 يناير 2017. http://bleacherreport.com/articles/2686830-copa-del-rey-draw-2017-schedule-quarter-final-fixtures-and-dates-released. استرجع 13 يناير 2017.
  11. ^ "لويس إنريكي يرحل عن برشلونة بنهاية الموسم". بي بي سي عربي. 2 مارس 2017. http://www.bbc.com/arabic/sports-39141210. استرجع 2 مارس 2017.
  12. ^ "برشلونة في ربع النهائي بعودة تاريخية امام باريس سان جيرمان". بي بي سي عربي. 9 مارس 2017. http://www.bbc.com/arabic/sports-39213846. استرجع 9 مارس 2017.
  13. ^ "دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد يواجه بايرن ميونيخ وبرشلونة أمام يوفنتوس". بي بي سي عربي. 17 مارس 2017. http://www.bbc.com/arabic/sports-39305269. استرجع 19 مارس 2017.
  14. ^ "Barça scoring statistics.". مارس 2017. 
  15. ^ أ ب ت "برشلونة سيواجه سلتيك وليستر سيتي وليفربول في الكأس الدولية للأبطال 2016" (باللغة إنجليزية). الموقع الرسمي لنادي برشلونة. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2016. 
  16. ^ "برشلونة سيواجه سامبدوريا في مباراة جوان غامبر" (باللغة الإنجليزية). 
  17. ^ "FC Barcelona to play a friendly in Doha on 24 May.". fcbarcelona.com. 14 May 2016. 
  18. ^ "Qatar friendly postponed.". fcbarcelona.com. 18 May 2016. 
  19. ^ "FC Barcelona to play December 13 friendly in Doha, Qatar against Al-Ahli Saudi FC.". fcbarcelona.com. 20 October 2016. 

وصلات خارجية[عدل]