المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

برغموت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2007)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

برتقال برغموت

Citrus bergamia - Köhler–s Medizinal-Pflanzen-184.jpg
التصنيف العلمي
المملكة: نباتae
القسم: Magnoliophyta
الطائفة: Magnoliopsida
الطويئفة: وردانيات
الرتبة: صابونيات
الفصيلة: سذابية
الجنس: حمضيات
القطاع: Magnoliophyta
النوع: C. aurantium
النويع: C. a. subsp. bergamia
الاسم العلمي
Citrus ×bergamia link=d:Q109196#P225  تعديل القيمة في ويكي بيانات
Trinomial name
Citrus aurantium subsp. bergamia
(Risso) Wright & Arn.


البرغموت هي فاكهة حمضية تشبه الكمثرى إلى حد ما تنمو على الأشجار الصغيرة المعروفة البرغموت وهو هجين بين ليمون الكمثرى Pear Lemon والكريفون، معظم إنتاجها يقتصر على المنطقة الساحلية الايونية في مقاطعة ريدجو كالابريا (مقاطعة جنوب إيطاليا في إقليم كالابريا) إلى حد انه أصبح رمزا للمنطقة بأكملها وللمدينة. لا يثمر المحصول في أي جزء آخر من العالم بنفس وجودة الثمار ؛ وهو يزرع في ساحل العاج، الأرجنتين والبرازيل ولكن نوعية المحصول في جوهرها لا تقارن مع جوهر البرغموت المنتجة من مقاطعة ريدجو كالابريا لعوامل تتعلق بالتربة.

و هو من الحمضيات ومن قشر هذه الثمرة ويستخرج منه زيت البرغموت الزكي ويستخدم أيضاً في صناعة العطور ولعلاج الاكتئاب ويستخدم لإنتاج الزيوت الأساسية التي تستخدم في إنتاج شاي إيرل جراي، والعطور، وفي صنع الحلويات، ومقاوم للاكتئاب، وهو مساعد للهضم أيضاً وهو مكون من Eau de Cologne الاصلي المطور في ألمانيا في القرن السابع عشر. و ينتج مصنع تجاري في إيطاليا ضمن الصناعات الغذائية مربي الفاكهة باستخدامه كعنصر الرئيسي. وهو أيضا شعبي في اليونان كمادة حافظة، حيث يصنع مع قشور البرغموت المغلي في محلول سكري.

للبرغموت تأثير منعش ومفيد في معالجة الإجهاد والقلق، يتناغم بشكل جيد مع الخزامى والبابونج والنارولي وابرة الراعي والورد وخشب الصندل، لكن لا يجب استخدامه قبل أو بعد التعرض لأشعة الشمس.