برغموت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

برتقال برغموت

برغموت

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نباتae
القسم: Magnoliophyta
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: وردانيات
الرتبة: صابونيات
الفصيلة: سذابية
الجنس: حمضيات
النوع: نارنج
النويع: C. a. subsp. bergamia
الاسم العلمي
Citrus ×bergamia  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Trinomial name
Citrus aurantium subsp. bergamia
(Risso) Wright & جورج أرنوت واكر-أرنوت
‏‏
معرض صور برغموت  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


البرغموت أو الليمون العطري أو الليمون البرغامي هي فاكهة حمضية كمثرية الشكل إلى حد ما تنمو على الأشجار الصغيرة المعروفة البرغموت وهو هجين بين ليمون الكمثرى Pear Lemon والكريفون، معظم إنتاجها يقتصر على المنطقة الساحلية الايونية في مقاطعة ريدجو كالابريا (مقاطعة جنوب إيطاليا في إقليم كالابريا) إلى حد انه أصبح رمزا للمنطقة بأكملها وللمدينة.[1][2][3] لا يثمر المحصول في أي جزء آخر من العالم بنفس وجودة الثمار ؛ وهو يزرع في ساحل العاج، الأرجنتين والبرازيل ولكن نوعية المحصول في جوهرها لا تقارن مع جوهر البرغموت المنتجة من مقاطعة ريدجو كالابريا لعوامل تتعلق بالتربة.

و هو من الحمضيات ومن قشر هذه الثمرة ويستخرج منه زيت البرغموت الزكي ويستخدم أيضاً في صناعة العطور ولعلاج الاكتئاب ويستخدم لإنتاج الزيوت الأساسية التي تستخدم في إنتاج شاي إيرل جراي، والعطور، وفي صنع الحلويات، ومقاوم للاكتئاب، وهو مساعد للهضم أيضاً وهو مكون من كولونيا (عطر) الاصلي المطور في ألمانيا في القرن السابع عشر. و ينتج مصنع تجاري في إيطاليا ضمن الصناعات الغذائية مربي الفاكهة باستخدامه كعنصر الرئيسي. وهو أيضا شعبي في اليونان كمادة حافظة، حيث يصنع مع قشور البرغموت المغلي في محلول سكري.

للبرغموت تأثير منعش ومفيد في معالجة الإجهاد والقلق، يتناغم بشكل جيد مع الخزامى والبابونج والنارولي وابرة الراعي والورد وخشب الصندل، لكن لا يجب استخدامه قبل أو بعد التعرض لأشعة الشمس.

مراجع[عدل]

  1. ^ Three generations of Turkish delight in Southern California. Los Angeles Times.
  2. ^ Krippner، Stanley؛ Ashwin Budden؛ Michael Bova؛ Roberto Galante (September 2004). "The Indigenous Healing Tradition in Calabria, Italy". Proceedings of the Annual Conference for the Study of Shamanism and Alternative Modes of Healing. سان فرانسيسكو: Chair for Consciousness Studies at Saybrook Graduate School and Research Center. اطلع عليه بتاريخ 10 February 2009. 
  3. ^ "The Hepatic Effects of Citrus Bergamot Polyphenol Fraction (BPF) on Patients with Non-alcoholic Fatty Liver Disease and Metabolic Syndrome". Journal of Clinical Lipidology, Elsevier Inc. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-20.