متفرعات القرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من برغوث الماء)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

رتيبة متفرعات القرون

Daphnia pulex.png

المرتبة التصنيفية رتيبة  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: ثنائيات التناظر
القسم: جميع المفصليات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: جميع القشريات
الطائفة: غلصميات الأرجل
الطويئفة: ورقيات الأرجل
الرتبة: مضاعفات الدرقة
الرتيبة: متفرعات القرون
الاسم العلمي
Cladocera [1]
Latreille، 1829
‏‏
رسم تخطيطي لبرغوت الماء
برغوث الماء

متفرعات القرون أو بَراغيث الماء (الاسم العلمي:Cladocera) هي رتيبة من المفصليات تتبع طائفة غلصميات الأرجل من شعبة مفصليات الأرجل[2] [3] [4] [5] . تعيش أساسًا في برك وبحيرات الماء العذب. وتعيش أنواع قليلة منها في المحيط. ويصل طول الفرد منها من 0,2 إلى 18 ملم. وقد سميت براغيث الماء بسبب حركاتها عند السباحة التي تشبه قفز البرغوث.

وهي تَسْبَحُ عن طريق تحريك الهوائيات (قرون استشعار) التي تمتد من مقدمة الرأس. ولبرغوث الماء درع صدفية (غطاء بدني) شفاف يُحيط بمعظم جسمه. ونظرًا لأنه يمكن رؤية حركة قلب برغوث الماء وأعضائه الأخرى بشكل مباشر، فإنه غالبًا ما يُستخدم في اختبارات الأدوية.

يضيق رأس برغوث الماء ليصل إلى خرطوم طويل يحمل زوجًا من العيون المركبة.كما أن لبرغوث الماء أيضًا من أربعة إلى ستة أزواج من الأرجل تسمى زوائد. وتتحرك هذه الأجزاء بشكل مستمر، وتساعد حركتها الحيوان على التنفس، كما أنها تندفع بقوة في الطعام والماء. ويتكون طعام براغيث الماء من طحالب خضراء متناهية في الصغر. وفي الصيف تحتشد ملايين من براغيث الماء في البرك والمستنقعات.

فصائل[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - السجل العالمي للأحياء البحرية - WoRMS رتيبة متفرعات القرون تاريخ الولوج 09 كانون الثاني 2014 نسخة محفوظة 09 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - نظام المعلومات التصنيفية المتكامل - ITIS رتيبة متفرعات القرون تاريخ الولوج 09 كانون الثاني 2014 نسخة محفوظة 04 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI رتيبة متفرعات القرون تاريخ الولوج 09 كانون الثاني 2014
  5. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon رتيبة متفرعات القرون تاريخ الولوج 09 كانون الثاني 2014 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
EpimeraTuberculataOrigDrawingSars.png
هذه بذرة مقالة عن المفصليات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.