بركان مركب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جبل هوما، في كينيا، عام 1994
ثوران بركان بكايا في غواتيمالا عام 1976
جبل باناهاو، في لوزون بالفلبين عام 1989
كيلموتو، بفلوريس، في إندونيسيا

البركان المركب، والذي يسمى أيضًا البركان المجمع، هو بركان يتمتع بأكثر من خاصية.[1][2][3] ويتشكل نتيجة التغييرات التي تحدث في خصائصه البركانية أو موقع الفتحات المتعددة في منطقة ما. قد تشكل البراكين الطبقية براكينَ مركبة، نظرًا لأنها قد تتداخل مع غيرها من خلال الانفجارات البركانية المتكررة، وتدفقات الحمم البركانية والتدفقات البركانية الفتاتية لإنشاء قمم وفتحات متعددة. كذلك يمكن للبراكين الطبقية تشكيل كالديرا كبيرة يتم ملؤها من خلال العديد من مخاريط الرماد، وقبب الحمم البركانية والفوهات البركانية وقد تتطور أيضًا على حافة الكالديرا.

وعلى الرغم من أنها أنواع غير عادية نسبيًا من البراكين، فهي تنتشر على نطاق واسع في العالم وفي التاريخ الجيولوجي. وتنتشر الطفلات البركانية المتغيرة المتكونة من تدفق الرماد انتشارًا كبيرًا في صخور عصر ما قبل الكمبري في شمال نيومكسيكو، والتي تشير إلى أن مجمعات كالديرا كانت شيئًا هامًا لفترة طويلة من تاريخ الأرض. ويقع متنزه يلوستون الوطني على ثلاثة مجمعات كالديرا مغطاة جزئيًا. ويعتبر كالديرا الوادي الطويل الواقع في شرق كاليفورنيا أيضًا بركانًا مركبًا؛ حيث تتشكل جبال سان خوان في جنوب غرب كولورادو على مجموعة من مجمعات كالديرا التي تكونت في عصر النيوجين، ويعتبر العديد من صخور الحقبة الوسطى والدهر الحديث في نيفادا، بأيداهو، وشمال كاليفورنيا أيضًا مجمعات كالديرا وطفلات بركانية متكونة من تدفق الرماد. وتعتبر كالديرا بحيرة بينيت في كولومبيا البريطانية ومقاطعة يوكون مثالاً آخر على مجمعات الكالديرا في الدهر الحديث (الإيوسين).

أمثلة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

  • مجموعة بركانية

مراجع[عدل]

  1. ^ "Dieng Volcanic Complex – Volcano World – Oregon State University". volcano.oregonstate.edu. جامعة ولاية أوريغون. مؤرشف من الأصل في 07 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2016. 
  2. ^ Decker، Robert؛ Decker، Barbara (2006). Volcanoes (الطبعة 4). New York: W. H. Freeman and Company. صفحة 170. ISBN 9780716789291. 
  3. ^ Rafferty، John P.، المحرر (2010). Plate Tectonics, Volcanoes, and Earthquakes. New York: Rosen Publishing. صفحة 174. ISBN 9781615301065.