برلمان البحر الأبيض المتوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
برلمان البحر الأبيض المتوسط
برلمان البحر الأبيض المتوسط
برلمان البحر الأبيض المتوسط

الاختصار PAM
المقر الرئيسي نابولي، إيطاليا
تاريخ التأسيس 2005
النوع منظمة دولية
عدد الأعضاء 31 برلمانا عضوا
الموقع الرسمي

برلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM) هو منظمة دولية تأسست عام 2005 من قبل البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورومتوسطية. وهو الخليفة القانوني لمؤتمر الأمن والتعاون في البحر الأبيض المتوسط (CSCM)، الذي انطلق في أوائل التسعينيات.

كان المقر الرئيسي للمنظمة في مالطا، تقديراً لدور مالطا الاستراتيجي والتزامها في تنظيم المنظمة.[1][2] في حين يقع المقر الفعلي في نابولي بإيطاليا.

بالإضافة إلى مكتب نابولي بإيطاليا، لدى البرلمان مكتب في جمهورية سان مارينو.

كما يوجد له مراقبون دائمون لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك وفيينا، وضابط اتصال مع مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في القدس، وممثل دائم لدى جامعة الدول العربية في القاهرة.

الأهداف[عدل]

يتمثل الهدف الرئيسي لبرلمان البحر الأبيض المتوسط في إقامة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة الأورومتوسطية ومنطقة الخليج، وخلق مساحة للسلام والازدهار لشعوبها.

يعتبر البرلمان مركز امتياز للدبلوماسية البرلمانية الإقليمية، ومنتدى فريد من نوعه، عضويته مفتوحة حصريًا للدول الأورومتوسطية والخليجية، والتي يتم تمثيلها على قدم المساواة. وينعكس ذلك في تكوين المكتب والرئاسة بالتناوب. جينارو ميليوري هو الرئيس المؤقت للبرلمان.[3] لكل وفد وطني ما يصل إلى خمسة أعضاء يتمتعون بحقوق تصويت متساوية وسلطات اتخاذ القرار.

يقوم البرلمان بمعظم أعماله في إطار ثلاث لجان دائمة. تنعقد سنويًا في جلسة عامة. ويمكنه أيضًا إنشاء مجموعات عمل أو لجان مخصصة أو فرق عمل خاصة لمعالجة موضوع معين (على سبيل المثال مكافحة الإرهاب، وبناء الثقة، ودعم السلام، وحل النزاعات، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والهجرة الجماعية، والتجارة الحرة والاستثمارات، والتكامل الاقتصادي، وتغير المناخ، والطاقة، وحقوق الإنسان، وحوار الحضارات، إلخ...). الأدوات التشغيلية والتنسيقية الرئيسية في هذه المجالات هي البعثات الميدانية، وفرق مراقبة الانتخابات، واللجنة الاقتصادية للتجارة والاستثمارات، والمنصة الأكاديمية والمنتدى البرلماني النسائي.

على الرغم من أن التقارير والقرارات التي يتبناها البرلمان ليست ملزمة قانونًا في حد ذاتها، إلا أنها أداة قوية "للدبلوماسية الناعمة" عند التعامل مع البرلمانات والحكومات والمجتمع المدني في المنطقة.

الأمانة العامة[عدل]

الأمانة الدولية، وهي هيئة مستقلة عن البرلمان، تساعد وتقدم المشورة لرئيس البرلمان، والمكاتب البرلمانية وجميع الأعضاء في تنفيذ ولايتهم، وهي مسؤولة عن متابعة القرارات لتوفير التنسيق، المساعدة والدعم لعمل اللجان وجميع الهيئات الأخرى المنشأة في إطار البرلمان.

تتفاعل الأمانة مع الوفود الوطنية، وكذلك مع الهيئات الإقليمية والدولية التي تشترك في الاهتمام بمنطقة عمل البرلمان. وتتمتع بولاية تحفيز الأنشطة. كما تنسق منح جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط المخصصة للأفراد أو المؤسسات الذين يعتبر عملهم ذا قيمة كبيرة للمنطقة.

في حين يقوم الأمين العام بمساعدة موظفين دوليين ومحليين بتنسيق أنشطة البرلمان.

العلاقات مع الدول غير المتوسطية والمؤسسات الدولية[عدل]

تضع معايير العضوية والموقع الجغرافي لأعضائها البرلمان كجهة فاعلة مركزية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

منحت الجمعية العامة للأمم المتحدة صفة مراقب لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، بموجب القرار A / RES / 64/124، في دورتها الرابعة والستين في 16 ديسمبر 2009.

يعتبر البرلمانيون، وهم صلة أساسية بالمجتمع المدني، مفتاحًا لأي عملية صنع قرار سياسي. من أجل ضمان التماسك والتنسيق في عمليات اتخاذ القرار، بما في ذلك السلام الاجتماعي، من الضروري أن يشارك البرلمانيون بشكل كامل في المناقشات الإقليمية اليوم وبالتالي المساهمة في وضع السياسات التي لها تأثير فوري وتأثير طويل الأجل للأجيال القادمة. تتطلب تحديات اليوم، بما في ذلك الهجرة الجماعية، وتغير المناخ، والأهم من ذلك عودة ظهور الصراعات وتطور الإرهاب، بذل جهود جماعية وحسن نية وتدابير لبناء الثقة.

إن الحوار السياسي الذي أقيم بين أعضاء البرلمان، ولا سيما فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط وأزمتي سوريا وليبيا، والغزو الروسي لأوكرانيا، له أهمية حاسمة.

ولتعزيز أهدافه، يشجع برلمان البحر الأبيض المتوسط الدعم الحكومي الدولي للفاعلين الرئيسيين في المنطقة وكذلك المؤسسات الإقليمية.

العضوية[عدل]

  البرلمانات الأعضاء
  المنتسبين والشركاء

اعتبارًا من عام 2022، هناك 31 برلمانًا عضوًا ودولتين عضوين منتسبين وعضو مرشح واحد و60 دولة ومنظمة ضيف/شريك و13 منظمة مراقبة.[4]

الدول الأعضاء[عدل]

الدول الأعضاء المنتسبة[عدل]

عضو مرشح[عدل]

الدول والمنظمات الضيفة/الشريكة[عدل]

المراقبون[عدل]

التعاون مع المنظمات الأخرى[عدل]

بالإضافة إلى ما سبق، يتعاون برلمان البحر الأبيض المتوسط أيضًا (بدرجات متفاوتة) مع المنظمات الدولية الأخرى، بما في ذلك:

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Malta and Gozo". مؤرشف من الأصل في 2023-01-05.
  2. ^ "PALAZZO SPINOLA - PAM HQ INAUGURATION". Parliamentary Assembly of the Mediterranean. pam.int. 22 نوفمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-10.
  3. ^ "Parliamentary Assembly of the Mediterranean". www.pam.int. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2021-10-05.
  4. ^ "List by National Delegation, Associate Members and Observers". Assemblée Parlementaire de la Méditerranée. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-01.
  5. ^ "PAM and Arab Parliament Presidents sign MoU in Cairo". Parliamentary Assembly of the Mediterranean. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-19.
  6. ^ "PAM and the Council of Europe's Member Parliaments to strengthen further cooperation". Parliamentary Assembly of the Mediterranean. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-19.
  7. ^ "PAM and EBRD MoU formalizes collaboration between the two institutions". Parliamentary Assembly of the Mediterranean. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-19.
  8. ^ "PAM-EIB MoU signed in Monaco - "New form of integration in the Mediterranean required" - EIB Vice-President". Parliamentary Assembly of the Mediterranean. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-19.
  9. ^ "HISTORY OF THE IAO". Interparliamentary Assembly on Orthodoxy (بالإنجليزية). Archived from the original on 2015-04-02. Retrieved 2020-01-07.
  10. ^ "Foreign Terrorist Fighters: A challenging phenomenon for the Euro-Mediterranean and CIS regions". Assemblée Parlementaire de la Méditerranée. مؤرشف من الأصل في 2023-01-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-19.

روابط خارجية[عدل]