برمجة الألعاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

برمجة الألعاب جزء من مجال تطوير الألعاب، وهو عباره عن التطوير البرمجي لألعاب الفيديو.[1] برمجة الألعاب يحتاج إلى مهارات في هندسة البرمجيات كما أنه يحتاج تخصص في واحده أو أكثر من المجالات التالية، وهي: المحاكاة، رسوم الحاسب، الذكاء الاصطناعي، قواعد البيانات، مرحله التصميم، الفيزياء ، برمجة الصوتيات، والمدخلات.

غالبيه المبرمجين المهتمين بهذا المجال سبب اهتمامهم انها هوايه يحبون ادائها.

عمليه التطوير[عدل]

المحترفين في مجال تطوير الألعاب غالباً يبدأون في تطوير الجانب التصميمي للعبه أولاً، وهي في حد ذاتها لها أكثر من مصدر . أحياناً عملية تطوير اللعبة تبدأ بدون فكره واضحه للتصميم لكن تتضح الفكرة مع عدد من التجارب . مثال مصمم الألعاب ويل بدأ بتطوير لعبه سيمز الشهيرة بجعل المبرمجين يقومون بتجربه عدد من الافكار .

النماذج[عدل]

المبرمجين في العادة يحتاجون لعمل نماذج للافكار والمواصفات التي ستكون في اللعبة . النماذج للعبه تكون في البداية لتسهل عمليه التصميم وايضا ليسهل اضافه الافكار إليه

تصميم اللعبة[عدل]

المبرمجين ليست وظيفتهم الأساسية تصميم اللعبة، وإنما المساهمة في طرح الافكار قبل التصميم . مصمم اللعبة يلتمس الافكار والاقتراحات من منتج اللعبة وقائد فريق البرمجة ليحصل على تصور صحيح لاستراتيجيات اللعبة . في بعض الاحيان يشارك في التصميم من غير المنتجين للعبه كـا كتاب الحقوق للعبه .

برمجة الألعاب[عدل]

تستعمل عدة لغات برمجة في هذا المجال ولكن أفضل لغة بلا منازع في برمجة الألعاب هي سي++، هذا لا يمنع من استعمال لغات أخرى مثل سي شارب وجافا سكريبت

المبرمجين وظيفتهم التقريب بين التصميم واللعبة . عمليه التصميم تتغير بتغير لغات البرمجة وتطورها .

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن برمجة الألعاب على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2010-05-28.