هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برنامج بيت السلامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

برنامج بيت السلامة /البيت الآمن هو برنامج وطني أسترالي معتمد و ممول تم تصميمه لحماية الأطفال في طريقهم من و إلي المدرسة. وقد  تم اختيار المنازل و الشركات التجارية كأماكن آمنه للأطفال الباحثين عن المآوى والأمن اذا لزم الأمر. و يجب علي المتقدمين أن يخضعوا لفحوصات السجل الجنائي  و فحوصات أخرى من قبل المنظمة .

التاريخ[عدل]

تم تأسيس البرنامج في شمال دانيونج ، فيكتوريا ، أستراليا عام 1979[1]، وفي إبريل 1984 تبنت نيو ساوث ويلز البرنامج. وتمت الإشارة إلي المنازل الآمنة بلافتة  مربعة بلاستيكيه صفراء اللون  تحمل شعار المنزل الآمن.

تم إيقاف برنامج البيت الآمن في فيكتوريا منذ 31 يوليو 2013[2]، وقد استشهدت المنظمة في قرارها بإنهاء البرنامج بتغير التوجهات المجتمعية كزيادة عدد الأطفال الذاهبين إلي المدارس و نقص عدد الآباء المقيمين بالمنازل.

و تم إيقاف البرنامج في نيو ساوث ويلز لصالح برنامج جديد صُمِمَ  لتزويد الأطفال بإستراتيجيات بسيطة لضمان سلامتهم الشخصية.

بيت السلامة في أستراليا الغربية[عدل]

بدأ برنامج بيت السلامة لأول مرة في منطقة مدرسة وورانا بارك الإبتدائية، نورث داندينوج ، فيكتوريا عام 1979 .

وفي أستراليا الغربية  بدأت مدرسة وارينابندي الإبتدائية أستراليا الغربية برنامج بيت السلامة في يوليو 1983. و بدأت مدرسة ليسميردي الإبتدائية  في نوفمبر 1983.وأصبحت العديد من المدارس الابتدائية  في مناطق بيرتون المتروبوليه و مناطق  قطر أستراليا الغربية  مشتركة في برنامج البيت الآمن منذ ذلك الحين .

تأسست رابطة المنزل الآمن  في استراليا الغربية  في اكتوبر 1983 و جمعيه انكوربوريتد مع الدعم الكامل و التعاون من قبل وزارة التعليم في أستراليا الغربية وكذلك مع الشرطة الاسترالية الغربية ، وتَحمِل الجمعية سياسات التأمين ضد إصابات العمال المتطوعين وكذلك المسئولية العامة التي تغطي كل منسقي لجنة البيت الآمن و أعضاء اللجان  حين قيامهم بأي عمل تطوعي نيابة عن الجمعية. ويوصى بأن تضمن كل البيوت الآمنة الفردية وجود غطاء تأميني مناسب لاحتياجاتهم الشخصية ، ويخضع كل متطوعي البيت الآمن في أستراليا الغربية و موظفيها الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكثرلفحص إجباري مستمٍر و متواصٍل مع الشرطة  كشرط  مسبق  للتسجيل كمتطوع في الجمعية ولا توجد أي رسوم لمقدم الطلب أو لجنة البيت الآمن لهذا الفحص البوليسي و يتم مراجعه الفحص بإستمرار حتي يغادر مقدم الطلب برنامج البيت الأمن .

يكون إنتخاب لجنة الإدارة بواسطة أعضاء الجمعية في الاجتماع السنوي للجمعية العامة و التي تضم ممثلين عن المنظمات الرئيسية التي تشارك في التعليم الإبتدائي  وسلامة الطفل. وتعتبر لجنة الإدارة هي المسئولة عن السياسة و التوجه الاستراتيجي للجمعية و اجراء الاجتماعات العامة كل فترةحيث يتم فيها الترحيب بكل الأعضاء ، ويقع المكتب الرئيسي للدولة في أراضي مدرسة وادينجتون الابتدائية في كوندولا، و يتم توظيف فريق عمل صغير  بدوام كامل  لتنسيق و إدارة البيت الآمن في جميع أنحاء أستراليا الغربية. ويعمل موظفو البيت الآمن  في أستراليا الغربية مع جمعيات الآباء بالمدارس الإبتدائية في جميع أنحاء الولاية  لإنشاء لجان محلية للبيت الآمن . كما يوفر المكتب الرئيسي للبيت الآمن ب أستراليا الغربية النصيحة والمساعدة والموارد للجان البيت الآمن المحلية. تعتبر لجنة البيت الآمن المحلية مسؤلة عن مجتمعها المحلي في إقامة وتشغيل ومراقبة البيوت الأمنة في منطقتهم ولها نشاطات أيضًا في المدرسة و المجتمع لتعزيز و نشر الوعي لفوائد برنامج البيت الآمن. ويدير منسق اللجنة المحلية برنامجهم المحلي و له دور حيوي مهم في  مراقبة كل البيوت الآمنة في منطقتهم بإنتظام؛ و ذلك لضمان الحفاظ علي معايير السلامة للأطفال وأن علامات البيت الآمن حديثة ومرئية لأي طفل يحتاج المساعدة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "policensw.com - For Sale Through Snapnames". www.policensw.com. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2018. 
  2. ^ Cauchi، Stephen (2013-07-25). "Safety house program to close". The Age (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2018.