المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

برهان الدين الحلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

برهان الدين الحلبي

هو الإمام إبراهيم بن محمد بن خليل برهان الدين,أبو الوفاء الطراابلسي المعروف بسبط ابن العجمي, ولد بالجلوم حارة من حارات حلب في الثامن والعشرين من شهر رجب سنة ثلاث وخمسين وسبعمائة, مات والده وهو صغير وكفلته أمه، كان حريصاً على طلب العلم وشغوفاً به, فقرأ القراءات والتجويد وفنون الحديث والفقه والنحو واللغة عن عدد من العلماء في دمشق ومصر وحلب, كان رحمه الله رحالة في طلب الحديث وسماع الأسانيد فرحل وسمع في عدة بلدان منها بيت المقدس وحماة وحمص وبعلبك ودمشق والخليل ونابلس والرملة ومصر, وشيوخه بالسماع قريب من المائتين غير مشائخه بالإجازة, قال عنه ابن حجر "بأنه أحق الناس بالرحلة إليه لعلو سنده حساً ومعني, ومعرفته بالعلو فناً فناً" توفي في سادس عشر شوال سنة إحدى وأربعينن وثمانمائة بحلب, وصلي عليه بين صلاتي الظهر والعصر في الجامع الكبير، له العديد من المؤلفات منها مخطوط أو مطبوع.

المصدر:نهاية الاغتباط

سِبْط ابن العَجَمي، برهان الدين اسم المصنف برهان الدين الحلبي أبو الوفا إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي الشافعي سبط ابن العجمي تاريخ الوفاة 841 ترجمة المصنف سبط ابن العجمي (753 - 841 هـ = 1352 - 1438 م)

إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي ثم الحلبي، أبو الوفاء، برهان الدين: عالم بالحديث ورجاله، من كبار الشافعية. أصله من طرابلس الشام، ومولده ووفاته في حلب. وفي أيامه هاجمها تيمورلنك. يقال له: البرهان الحلبي، وسبط ابن العجمي. وهو والد المؤرخ أحمد بن إبراهيم (884) الآتية ترجمته. رحل إلى دمشق وفلسطين ومصر والحجاز، وأخذ عن علمائها. من كتبه (نور النبراس على سيرة ابن سيد الناس - خ) مجلدان، و (نقد النقصان في معيار الميزان) و (التبيين لأسماء المدلسين - ط) رسالة، و (تذكرة الطالب المعلم بمن يقال أنه مخضرم - ط) كراس، و (الاغتباط بمن رمي بالاختلاط - خ) [ثم طُبع] و (المقتفى في ضبط ألفاظ الشفا - خ) و (بل الهميان في معيار الميزان) ذيل لميزان الذهبي، و (نهاية السول في رواة الستة الأصول) و (تعليق على سنن ابن ماجه) و (التلقيح) في شرح صحيح البخاري، أربع مجلدات و (مختصر الغوامض والمبهمات - خ) بخطه. اختصر به كتاب (الغوامض) في الأسماء الواقعة في الأحاديث، لابن بشكوال

نقلا عن : الأعلام للزركلي

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.