بروتوكول جنيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بروتوكول حظر الاستعمال الحربي للغازات الخانقة أو السامة أو غيرها من الغازات والوسائل البكتريولوجية عادة ما تسمى بروتوكول جنيف هو معاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في النزاعات المسلحة الدولية.[1] تم التوقيع عليه في جنيف بسويسرا في 17 يونيو 1925 ودخل حيز التنفيذ في 8 فبراير 1928. سجلت في عصبة الأمم سلسلة المعاهدات يوم 7 سبتمبر 1929. بروتوكول جنيف هو بروتوكول لاتفاقية الإشراف الدولي على تجارة الأسلحة والذخيرة وتطبيقات الحرب وقعت في نفس التاريخ وجاءت ضمن اتفاقيتا لاهاي 1899 و1907.

يحظر استخدام "الغازات الخانقة والغازات السامة أو غيرها وجميع من في حكمها من السوائل أو المواد أو الأجهزة" و"أساليب الحرب البكتريولوجية". يفهم هذا الآن ليكون الحظر العام على الأسلحة الكيميائية والأسلحة البيولوجية ولكن ليس لديها ما تقوله عن إنتاج أو تخزين أو نقل. لم تغطي المعاهدات اللاحقة اتفاقية الأسلحة البيولوجية لعام 1972 (اتفاقية الأسلحة البيولوجية) واتفاقية الأسلحة الكيماوية لعام 1993.

قدمت عدة دول تحفظات عندما أصبحوا أطرافا في بروتوكول جنيف معلنين أن الالتزامات تنطبق على الأطراف الأخرى والتي من شأن هذه الالتزامات توقيف تطبيق استخدام أسلحة محظورة ضدهم.

تعتبر العناصر الرئيسية للبروتوكول الآن بكثير جزءا من القانون الدولي العرفي.

تاريخ التفاوض[عدل]

أفراد القوات البريطانية أعماهم الغاز المسيل للدموع خلال معركة ليز

في اتفاقيتا لاهاي 1899 و1907 تم تحريم استخدام مواد كيميائية خطرة. على الرغم من هذا شهدت الحرب العالمية الأولى حرب كيماوية على نطاق واسع. استخدم الغاز المسيل للدموع في فرنسا في عام 1914 ولكن كان أول نطاق واسع للأسلحة الكيميائية كان من قبل الإمبراطورية الألمانية في ابرس ببلجيكا في عام 1915 عندما أطلق غاز الكلور كجزء من الهجوم الألماني في معركة إيبر الثانية. في أعقاب ذلك بدأ سباق التسلح الكيميائي مع المملكة المتحدة وروسيا والإمبراطورية النمساوية المجرية والولايات المتحدة وإيطاليا ثم انضمت فرنسا وألمانيا في استخدام الأسلحة الكيميائية. أدى ذلك إلى تطوير مجموعة من المواد الكيميائية المروعة التي تؤثر على الرئتين والجلد والعينين. كان القصد بأن تكون قاتلة في ميدان المعركة مثل حمض سيان الماء حيث اخترعت أساليب فعالة. تم إنتاج 124 ألف طن على الأقل خلال الحرب. في عام 1918 شغل حوالي واحد من كل ثلاثة قنابل يدوية مع عوامل كيميائية خطرة. نسبت نحو 1.3 مليون إصابة إلى استخدام الغاز وأثر على نفسية القوات الذي كان له تأثير أكبر بكثير. وضعت معدات واقية وتكنولوجيا لتدمير هذه المعدات الذي أيضا أصبح جزءا من سباق التسلح. استخدام الغاز السام القاتل لم يقتصر فقط على المقاتلين في الجبهة ولكن أيضا على المدنيين كما كانت البلدات المدنية المجاورة تحت الخطر عند هبوب الرياح. نادرا ما زار المدنيين الذين يعيشون في البلدات أي نظم إنذار حول مخاطر الغاز السام وكذلك عدم الحصول على أقنعة الغاز على نحو فعال. إن استخدام الأسلحة الكيماوية التي استخدمها كلا الجانبين أدى إلى سقوط 100 ألف و260 ألف ضحية من المدنيين خلال الصراع. عشرات الآلاف توفوا بسبب إصابة الرئتين وتلف الجلد وتلف في الدماغ في السنوات التي تلت انتهاء النزاع. في العام 1920 وحده توفي أكثر من 40 ألف من المدنيين و20 ألف من العسكريين من آثار الأسلحة الكيميائية.

تضمنت معاهدة فرساي بعض الأحكام التي حظرت ألمانيا إما من تصنيع أو استيراد الأسلحة الكيميائية. معاهدات مماثلة حظرت الجمهورية النمساوية الأولى ومملكة بلغاريا ومملكة المجر من الأسلحة الكيميائية وكلها تعود إلى الجانب الخاسر دول المركز. واصل البلاشفة الروس وبريطانيا استخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب الأهلية الروسية وربما في الشرق الأوسط في عام 1920.

بعد ثلاث سنوات من نهاية الحرب العالمية الأولى أراد الحلفاء التأكيد مجددا على معاهدة فرساي وفي عام 1922 قدمت الولايات المتحدة معاهدة تتعلق باستخدام الغواصات والغازات الضارة في الحرب في مؤتمر واشنطن البحري. أربعة من المنتصرين بالحرب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومملكة إيطاليا وإمبراطورية اليابان وافقوا على التصديق لكنهم فشلوا في ادخالها حيز النفاذ بسبب اعتراض الجمهورية الفرنسية الثالثة لأحكام الغواصة في المعاهدة.

في مؤتمر جنيف لعام 1925 للإشراف على الاتجار الدولي بالأسلحة اقترح الفرنسيون بروتوكول لعدم استخدام الغازات السامة. اقترحت الجمهورية البولندية الثانية إضافة الأسلحة الجرثومية. تم التوقيع عليه في 17 يونيو.

الانتهاكات[عدل]

أرنب استخدم للتحقق من وجود تسرب في مصنع لإنتاج غاز السارين في عام 1970

نشرت عدة بلدان أو أعدت أسلحة كيميائية على الرغم من المعاهدة. إسبانيا وفرنسا فعلت ذلك في حرب الريف قبل دخول المعاهدة حيز التنفيذ في عام 1928 واستخدمت إيطاليا غاز الخردل ضد إمبراطورية إثيوبيا في عام 1935 واستخدمت اليابان الأسلحة الكيميائية ضد الصين في الحرب اليابانية الصينية الثانية.

في الحرب العالمية الثانية أعدت الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وألمانيا الموارد اللازمة لنشر الأسلحة الكيميائية وتخزين طن منها ولكن امتنعت عن استخدامها بسبب توازن الرعب: احتمال انتقام مروع. كان هناك إطلاق عرضي لغاز الخردل في مدينة باري الإيطالية مما تسبب في العديد من الوفيات عندما غرقت سفينة أمريكية تحمل ذخيرة الأسلحة الكيماوية في الميناء خلال غارة جوية. بعد الحرب تم استبعاد آلاف الأطنان من القذائف والعبوات مع التابون والسارين وأسلحة كيماوية أخرى في عرض البحر من قبل الحلفاء.

في وقت مبكر من الحرب الباردة تعاونت بريطانيا العظمى مع الولايات المتحدة في تطوير الأسلحة الكيميائية. كان الاتحاد السوفياتي أيضا مرافق لإنتاج الأسلحة الكيميائية ولكن أبقى تنميتها بالسر.

خلال حرب الخليج الأولى والانتفاضة الشعبانية استخدمت حكومة صدام حسين العديد من المواد الكيميائية المختلفة بما في ذلك غاز الخردل والسارين وغاز الأعصاب ضد إيران وضد المتمردين العراقيين في بعض الحالات مثل الهجوم الكيميائي على حلبجة.

تبادل كل من القوات الحكومية والمعارضة السورية الاتهامات باستخدام أسلحة كيماوية في عام 2013 في الغوطة وخان العسال خلال الحرب الأهلية السورية على الرغم من أن الاستخدام تم داخل الحدود السورية الخاصة وليس في الحرب بين الدول الأطراف في بروتوكول. أكد تقرير للأمم المتحدة عام 2013 استخدام السارين لكنه لم يحقق أي جانب في استخدام الأسلحة الكيميائية. في عام 2014 أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية استخدام غاز الكلور في القرى السورية من تالمانيس والتمنة وكفر زيتا ولكن لم ينسب أي جانب استخدام الغاز له.

تقييم تاريخي[عدل]

إريك كرودي قيم البروتوكول في عام 2005 وكان من رأيه أنه أظهر السجل التاريخي الذي كان غير فعال إلى حد كبير. على وجه التحديد أنها لم تحظر:

  • استخدامها ضد الأطراف لا تصدق.
  • الانتقام باستخدام هذه الأسلحة.
  • استخدام داخل حدود الدولة نفسها في صراع أهلي.
  • البحث والتطوير لهذه الأسلحة أو تخزينها لهم.

على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت من دعاة البروتوكول فقد ضغط الجيش الامريكي والجمعية الكيميائية الأمريكية ضدها مما تسبب في مجلس الشيوخ الأمريكي بعدم التصديق على البروتوكول لمدة 50 عاما.

التفسير اللاحق للبروتوكول[عدل]

في عام 1966 دعا قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 2162ب دون أي معارضة جميع الدول لمراقبة صارمة على البروتوكول. في عام 1969 أعلن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 2603 (الرابع والعشرون) أن حظر استخدام الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في النزاعات المسلحة الدولية على النحو المنصوص عليه في البروتوكول على الرغم من ذكره في شكل أكثر عمومية تم الاعتراف عموما بقواعد القانون الدولي. في أعقاب ذلك كان هناك مناقشة ما إذا كانت العناصر الرئيسية للبروتوكول تشكل الآن جزءا من القانون الدولي العرفي والآن تم قبول هذا على نطاق واسع.

كانت هناك تفسيرات حول ما إذا كان البروتوكول يشمل استخدام مضايقة وكلاء مثل أدامسيت والغاز المسيل للدموع والمسقطات ومبيدات الأعشاب مثل العامل البرتقالي في الحروب المختلفة. اتفاقية حظر استخدام تقنيات التغيير في البيئة لأغراض عسكرية أو لأية أغراض عدائية أخرى 1977 تحظر استخدام الجيش تقنيات التغيير في البيئة ذات نطاق واسع طويلة الأمد أو شديدة الآثار. العديد من الدول لا تعتبر هذا بمثابة فرض حظر كامل على استخدام مبيدات الأعشاب في الحرب لكنه لا يتطلب كل حالة على حدة النظر فيها. اتفاقية الأسلحة الكيماوية لعام 1993 حظرت بشكل فعال عوامل مكافحة الشغب من استخدامها كوسيلة من وسائل الحرب وإن كان لا يزال تسمح لها لمكافحة الشغب.

في الآونة الأخيرة فسر البروتوكول لتغطية الصراعات الداخلية وكذلك المعايير الدولية. في عام 1995 ذكرت دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة أن "ظهر بلا جدال توافق عام في الآراء في المجتمع الدولي على مبدأ أن استخدام الأسلحة الكيميائية محظور أيضا في النزاعات المسلحة الداخلية". في عام 2005 خلصت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن القانون الدولي العرفي يشمل فرض حظر على استخدام الأسلحة الكيميائية في الصراعات الداخلية وكذلك الصراعات الدولية.

الدول الأطراف[عدل]

لتصبح طرفا في البروتوكول يجب على الدول أن تودع وثيقة مع حكومة فرنسا. ثمانية وثلاثون دولة وقعت على البروتوكول. كانت فرنسا أول دولة موقعة على التصديق على البروتوكول يوم 10 مايو 1926. السلفادور آخر دولة وقعت على تصديق البروتوكول في 26 فبراير 2008. اعتبارا من مايو 2013 صدقت 138 دولة آخرها مولدافيا في 4 نوفمبر 2010.

التحفظات[عدل]

قدمت عدة دول تحفظات عندما أصبحوا أطراف في بروتوكول جنيف معلنين بأنهم ملتزمين بعدم الاستخدام ضد الأطراف الأخرى في البروتوكول وأن هذه الالتزامات ستتوقف عند تطبيقها لأي دولة تستخدم أسلحة محظورة. أعلنت عدة دول عربية أيضا أن التصديق عليها لا يشكل الاعتراف أو علاقات دبلوماسية مع إسرائيل أو أن أحكام البروتوكول لم تكن ملزمة فيما يتعلق بإسرائيل. في وقت لاحق انسحبت عدة دول بما في ذلك تشيكوسلوفاكيا السابقة في عام 1990 قبل انحلاله.

وفقا لاتفاقية فيينا لخلافة الدول في احترام المعاهدات فإن الدول التي تنجح بالمصادقة على المعاهدة بعد حصولها على الاستقلال من طرف الدولة "فتعتبر الحفاظ على أي تحفظ على هذه المعاهدة التي كانت سارية المفعول في تاريخ خلافة الدول فإنه يعبر عن نية مخالفة أو يصوغ تحفظا يتعلق بنفس الموضوع". في حين أن بعض الدول إما احتفظت أو تخلت عن تحفظاتها في وراثة الخلافة فسيتم سرد الدول التي لم توضح موقفها بشأن تحفظات مورثهم كما تحفظاتهم "الضمنية".

الطرف[2][3][4][5][6][7][8][9][10][11] التوقيع[12] الإيداع التحفظات[2][4][5][13][14][15][16][17][18] الملاحظات
 أفغانستان 9 ديسمبر 1986
 ألبانيا 20 ديسمبر 1989
 الجزائر 27 يناير 1992
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[19]
 أنغولا 8 نوفمبر 1990
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[20]
 أنتيغوا وباربودا 1 يناير 1989
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلفت المملكة المتحدة.
 الأرجنتين 12 مايو 1969
 أستراليا 24 مايو 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحب في 1986.[21]
 النمسا 17 يونيو 1925 9 مايو 1928
 البحرين 9 ديسمبر 1988
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[Reservation 3]
[22]
 بنغلاديش 20 مايو 1989
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[23]
 باربادوس 16 يوليو 1976
[Reservation 1]
[Reservation 2]
سحبت التحفظات التي أبدتها المملكة المتحدة بشأن الخلافة.[24]
خلفت المملكة المتحدة.
 بلجيكا 17 يونيو 1925 4 ديسمبر 1928
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في 1997.[25]
 بنين 9 ديسمبر 1986
 بوتان 19 فبراير 1979
 بوليفيا 14 يناير 1985
 البرازيل 17 يونيو 1925 28 أغسطس 1970
 بلغاريا 17 يونيو 1925 7 مارس 1934
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في 1991.[26]
 بوركينا فاسو 3 مارس 1971 صدقت عليا باسم جمهورية فولتا العليا.
 كمبوديا 15 مارس 1983 [Reservation 2] تم التصديق على البروتوكول من قبل ائتلاف حكومة كمبوتشيا الديمقراطية في المنفى في عام 1983. 13 ولاية اعترضت على التصديق عليها واعتبرتها باطلة قانونا. في عام 1993 مملكة كمبوديا في ملاحظة شفوية اعتبرت نفسها ملزمة بأحكام البروتوكول.[27]
 الكاميرون 20 يوليو 1989
 كندا 17 يونيو 1925 6 مايو 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في عام 1991 فيما يتعلق بالعناصر الجرثومية وانسحبت تماما في عام 1999.[28]
 الرأس الأخضر 15 أكتوبر 1991
 جمهورية أفريقيا الوسطى 31 يوليو 1970
 تشيلي 17 يونيو 1925 2 يوليو 1935
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في 1991[29]
 الصين 13 يوليو 1952
[Reservation 2] المحرز في الخلافة.[30]
جمهورية الصين الشعبية نجح في خلافة جمهورية الصين بالانضمام في 24 أغسطس 1929.[30]
 كوستاريكا 13 فبراير 2009
 ساحل العاج 27 يوليو 1970
 كرواتيا 18 ديسمبر 2006
 كوبا 24 يونيو 1966
 قبرص 12 ديسمبر 1966
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلفت المملكة المتحدة.
 جمهورية التشيك 17 سبتمبر 1993 خلفت تشيكوسلوفاكيا.
 الدنمارك 17 يونيو 1925 5 مايو 1930
 جمهورية الدومينيكان 8 ديسمبر 1970
 الإكوادور 16 سبتمبر 1970
 مصر 17 يونيو 1925 6 ديسمبر 1928
 السلفادور 17 يونيو 1925 26 فبراير 2008
 غينيا الاستوائية 20 مايو 1989
 إستونيا 17 يونيو 1925 28 أغسطس 1931
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في 1999.[31]
 إثيوبيا 17 يونيو 1925 7 أكتوبر 1935
 فيجي 21 مارس 1973
[Reservation 1]
[Reservation 2]
احتفظ بتحفظات المملكة المتحدة بشأن الخلافة.[32]
خلفت المملكة المتحدة.
 فنلندا 17 يونيو 1925 26 يونيو 1929
 فرنسا 17 يونيو 1925 10 مايو 1926
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في 1996.[33]
 غامبيا 5 نوفمبر 1966
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني على الخلافة.[Note 1]
خلفت المملكة المتحدة.
 ألمانيا 17 يونيو 1925 25 أبريل 1929
 غانا 3 مايو 1967
 اليونان 17 يونيو 1925 30 مايو 1931
 غرينادا 20 مايو 1989
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني على الخلافة.[Note 1]
خلفت المملكة المتحدة.
 غواتيمالا 3 مايو 1983
 غينيا بيساو 20 مايو 1989
الكرسي الرسولي 18 أكتوبر 1966
 المجر 11 أكتوبر 1952
 آيسلندا 2 نوفمبر 1967
 الهند 17 يونيو 1925 9 أبريل 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[34]
 إندونيسيا 21 يناير 1971
[Reservation 4] ضمني على الخلافة.[Note 1]
خلفت هولندا.
 إيران 5 نوفمبر 1929
 العراق 8 سبتمبر 1931
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[35]
 أيرلندا 29 أغسطس 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحبت في 1972.[36]
 إسرائيل 20 فبراير 1969
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[37]
 إيطاليا 17 يونيو 1925 3 أبريل 1928
 جامايكا 28 يوليو 1970
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلفت المملكة المتحدة.
 اليابان 17 يونيو 1925 21 مايو 1970
 الأردن 20 يناير 1977
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[Reservation 3]
[38]
 كينيا 6 يوليو 1970
 جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية 4 يناير 1989
[Reservation 2] [39]
 جمهورية كوريا 4 يناير 1989
[Reservation 1]
[Reservation 2]
تحفظ 2 في عام 2002 فيما يتعلق بالعوامل البيولوجية التي يشملها معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية.
 الكويت 15 ديسمبر 1971
[Reservation 3]
[Reservation 5]
[40]
 لاوس 20 مايو 1989
 لاتفيا 17 يونيو 1925 3 يونيو 1931
 لبنان 17 أبريل 1969
 ليسوتو 10 مارس 1972
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 ليبيريا 17 يونيو 1927
 ليبيا 29 ديسمبر 1971
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[Reservation 3]
[41]
 ليختنشتاين 6 سبتمبر 1991
 ليتوانيا 17 يونيو 1925 15 يونيو 1933
 لوكسمبورغ 17 يونيو 1925 1 سبتمبر 1936
 مدغشقر 2 أغسطس 1967
 ملاوي 14 سبتمبر 1970
 ماليزيا 10 ديسمبر 1970
 المالديف 27 ديسمبر 1966
 مالطا 15 أكتوبر 1970
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 موريشيوس 8 يناير 1971
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 المكسيك 28 مايو 1932
 مولدافيا 4 نوفمبر 2010
 موناكو 6 يناير 1967
 منغوليا 6 ديسمبر 1968
[Reservation 2] انسحبت في 1990.[42]
 المغرب 13 أكتوبر 1970
 نيبال 9 مايو 1969
 هولندا 17 يونيو 1925 31 أكتوبر 1930
[Reservation 4] انسحب في 1995.[43]
 نيوزيلندا 24 مايو 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحب في 1989.[44]
 نيكاراغوا 17 يونيو 1925 5 أكتوبر 1990
 النيجر 5 أبريل 1967
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلفت فرنسا.
 نيجيريا 15 أكتوبر 1968
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[45]
 النرويج 17 يونيو 1925 27 يوليو 1932
 باكستان 15 أبريل 1960
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلفت الهند.
 بنما 4 ديسمبر 1970
 بابوا غينيا الجديدة 2 سبتمبر 1980
[Reservation 1]
[Reservation 2]
احتفظ بتحفظات استراليا.[46]
خلف أستراليا.
 باراغواي 22 أكتوبر 1933
 بيرو 13 أغسطس 1985
 الفلبين 8 يونيو 1973
 بولندا 17 يونيو 1925 4 فبراير 1929
 البرتغال 17 يونيو 1925 1 يوليو 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
تحفظ في عام 2003 وتحفظ في عام 2014.
 قطر 18 أكتوبر 1976
 رومانيا 17 يونيو 1925 23 أغسطس 1929
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحب في 1991.[47]
 روسيا 5 أبريل 1928
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحب في 2001.[48]
صدق باسم الاتحاد السوفييتي.
 رواندا 11 مايو 1964
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف بلجيكا.
 سانت كيتس ونيفيس 15 نوفمبر 1989
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 سانت لوسيا 21 ديسمبر 1988
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 سانت فينسنت والغرينادين 24 مارس 1999
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 السعودية 27 يناير 1971
 السنغال 15 يونيو 1977
 صربيا 3 يونيو 2006
[Reservation 2] ضمني في الخلافة.[Note 1] صوت البرلمان الصربي لسحب تحفظاته في مايو 2009[49] وأعلن الانسحاب في عام 2010 ولكن لم يتم الإبلاغ.[50]
خلف صربيا والجبل الأسود من جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية،[Note 2] التي صدقت على المعاهدة في مملكة يوغسلافيا.
 سيراليون 20 مارس 1967
 سلوفاكيا 22 سبتمبر 1993[Note 3] خلف تشيكوسلوفاكيا.
 سلوفينيا 8 أبريل 2008
 جزر سليمان 1 يونيو 1981
[Reservation 1]
[Reservation 2]
احتفظ بتحفظات المملكة المتحدة بشأن الخلافة.[52]
خلف المملكة المتحدة.
 جنوب أفريقيا 24 مايو 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحب في 1996.[53]
 إسبانيا 17 يونيو 1925 22 أغسطس 1929
[Reservation 1]
[Reservation 2]
انسحب في 1992.[54]
 سريلانكا 20 يناير 1954 صدق باسم سيلان.
 السودان 17 ديسمبر 1980
 سوازيلاند 23 يوليو 1991
 السويد 17 يونيو 1925 25 أبريل 1930
  سويسرا 17 يونيو 1925 12 يوليو 1932
 سوريا 17 ديسمبر 1968
[Reservation 3] [55]
 تنزانيا 22 أبريل 1963 صدق باسم تنجانيقا.
 تايلاند 17 يونيو 1925 6 يونيو 1931 [Note 4] صدق باسم سيام.
 توغو 5 أبريل 1971
 تونغا 19 يوليو 1971
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 ترينيداد وتوباغو 30 نوفمبر 1970
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف المملكة المتحدة.
 تونس 12 يوليو 1967
 تركيا 17 يونيو 1925 5 أكتوبر 1929
 أوغندا 24 مايو 1965
 أوكرانيا 7 أغسطس 2003
[Reservation 1]
[Reservation 2]
ضمني في الخلافة.[Note 1]
خلف الاتحاد السوفييتي.
 المملكة المتحدة 17 يونيو 1925 9 أبريل 1930
[Reservation 1]
[Reservation 2]
التحفظ 2 في عام 1991 فيما يتعلق العوامل البيولوجية التي يشملها معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية والتحفظات سحبت بالكامل في عام 2002.[57]
 الولايات المتحدة 17 يونيو 1925 10 أبريل 1975
[Reservation 4] [58]
 الأوروغواي 17 يونيو 1925 12 أبريل 1977
 فنزويلا 17 يونيو 1925 8 فبراير 1928
 فيتنام 15 ديسمبر 1980
[Reservation 1]
[Reservation 2]
[59]
 اليمن 17 مارس 1971
[Reservation 3] صنع في الاتفاقية الثانية من الانضمام التي قدمت في 16 سبتمبر 1973.[Note 5]
صدقت باسم الجمهورية العربية اليمنية. كما صدقت عليها جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في 20 أكتوبر 1986 قبل الوحدة اليمنية في عام 1990.[60]
  دول سحبت تحفظاتها
  دول لديها تحفظات ضمنية
  دول لديها تحفظات غير مسحوبة تحد من تطبيق أحكام البروتوكول
التحفظات
  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي أأ أب أت أث أج أح أخ أد أذ أر أز أس أش أص أض أط أظ أع أغ أف ملزمة فقط فيما يتعلق بالدول التي صدقت عليها أو انضمت إلى البروتوكول.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي أأ أب أت أث أج أح أخ أد أذ أر أز أس أش أص أض أط أظ أع أغ أف أق أك أل أم أن يتوقف عن أن يكون ملزما في ما يخص أي دولة وحلفائها والتي تعتبر غير محظورة على البروتوكول.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح لا يشكل اعتراف أو إقامة أي علاقات مع إسرائيل.
  4. ^ أ ب ت توقف عن أن يكون ملزما لاستخدام الأسلحة الكيميائية في ما يخص أي دولة عدو لا تراعي الحظر.
  5. ^ توقف عن أن يكون ملزما في حالة حدوث انتهاك.
ملاحظات
  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ وفقا لاتفاقية فيينا لخلافة الدول في احترام المعاهدات فإن الدول التي صدقت على معاهدة بعد حصولها على الاستقلال من طرف الدولة "فتعتبر الحفاظ على أي تحفظ على هذه المعاهدة التي كانت سارية المفعول في تاريخ خلافة الدول فيما يتعلق بالإقليم الذي خلفت فيه الدول إلا عندما يرسل إشعارا بالخلافة فإنه يعبر عن نية مخالفة أو يصوغ تحفظا يتعلق بنفس الموضوع التحفظ". أية دولة لم توضح موقفها بشأن التحفظات عن دولة الخلافة ستكون التحفظات مدرجة "ضمنيا".
  2. ^ على الرغم من أن يوغوسلافيا تعتبر دولة مكملة لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية والجمعية العامة للأمم المتحدة لم تقبل هذا وأجبروهم على إعادة تطبيق العضوية.
  3. ^ على النحو الوارد 28 أكتوبر 1997 من قبل مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح.[51]
  4. ^ تسرد بعض المصادر تحفظين من تايلاند ولكن لا صك بالانضمام،[2] ولا قائمة مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح،[56] ذكر أي تحفظ.
  5. ^ وفقا لاتفاقية فيينا لقانون المعاهدات فإن الدول التي تبدي تحفظا عند "التوقيع أو التصديق أو قبولها أو إقرارها أو الانضمام إلى معاهدة".

الدول غير الموقعة[عدل]

ما تبقى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمراقبين للامم المتحدة التي لم تنضم في البروتوكول هي:

حظر الأسلحة الكيميائية[عدل]

السنة الاسم التأثير
1675 اتفاقية ستراسبورغ أول اتفاق دولي يحد من استخدام الأسلحة الكيميائية والرصاص السام.
1874 اتفاقية بروكسل لقانون وأعراف الحرب يحظر توظيف السموم أو الأسلحة المسممة (أبدا دخلت حيز النفاذ.)
1899 مؤتمر السلام 1 في لاهاي وافقت الدول الأوروبية على الامتناع عن "استخدام مقذوفات تحتوي على غازات ضارة أو خانقة."
1907 مؤتمر السلام 2 في لاهاي أضاف المؤتمر استخدام السموم أو الأسلحة المسممة.
1919 معاهدة فرساي يحظر الغاز السام في ألمانيا.
1922 معاهدة تتعلق باستخدام الغواصات والغازات الضارة في الحرب فشلت لأن فرنسا اعترضت على بنود تتعلق بحرب الغواصات.
1925 بروتوكول جنيف يحظر "الاستخدام في الحرب الغازات السامة أو الخانقة أو غيرها وجميع من في حكمها من السوائل أو المواد أو الأجهزة" و"الأساليب البكتريولوجية".
1972 معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية لا توجد آلية تحقق فإن التفاوض على البروتوكول لتعويض هذا النقص أوقف من قبل الولايات المتحدة في عام 2001.
1993 معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية فرض حظر شامل على تطوير وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية مع جداول زمنية لتدميرها.
1998 نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يجعل منها جريمة حرب من استخدام الأسلحة الكيميائية في النزاعات الدولية. (تعديلات على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يمتد الحظر إلى الصراعات الداخلية.)

مصادر[عدل]

  1. ^ بروتوكول جنيف
  2. ^ أ ب ت اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع dep
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع unoda
  4. ^ أ ب "Protocol for the Prohibition of the Use in War of Asphyxiating, Poisonous or Other Gases, and of Bacteriological Methods of Warfare (Geneva Protocol)". وزارة الخارجية الأمريكية. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  5. ^ أ ب "Protocol for the Prohibition of the Use of Asphyxiating, Poisonous or Other Gases, and of Bacteriological Methods of Warfare. Geneva, 17 June 1925". International Committee of the Red Cross. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  6. ^ "States parties to the Protocol for the prohibition of the use in war of asphyxiating, poisonous or other gases, and of bacteriological methods of warfare, Done at Geneva 17 June 1925". جامعة إلينوي في شيكاغو. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  7. ^ "Protocol for the prohibition of the use in war of asphyxiating, poisonous or other gases, and of bacteriological methods of warfare". United Nations Treaty Series. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  8. ^ "Protocol for the prohibition of the use in war of asphyxiating, poisonous or other gases, and of bacteriological methods of warfare". Federation of American Scientists. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  9. ^ "Protocole concernant la prohibition d'emploi à la guerre de gaz asphyxiants, toxiques ou similaires et de moyens bactériologiques". Government of Switzerland. 2013-08-15. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-13. 
  10. ^ "Protocole du 17 juin 1925 concernant la prohibition d'emploi à la guerre de gaz asphyxiants, toxiques ou similaires et de moyens bactériologiques" (PDF). Government of Switzerland. 2004. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-13. 
  11. ^ "Protocole concernant la prohibition d'emploi à la guerre de gaz asphyxiants, toxiques ou similaires et de moyens bactériologiques" (PDF). Government of Switzerland. 2013-08-15. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-13. 
  12. ^ "No. 2138 - Protocol for the Prohibition of the Use in War of Asphyxiating, Poisonous or other Gases, and of Bacteriological Methods of Warfare. Signed at Geneva, 17 June 1925." (PDF). League of Nations Treaty Series - Publication of Treaties and International Engagements registered with the Secretariat of the League of Nations. عصبة الأمم. XCIV (1,2,3 and 4): 65–74. 1929. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  13. ^ Bunn، George (1969). "Banning Poison Gas and Germ Warfare: Should the United States Agree" (PDF). Wisconsin Law Review. 1969 (2): 375–420. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  14. ^ "Seventh BWC Review Conference Briefing Book" (PDF). معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية. 2011. اطلع عليه بتاريخ 17 November 2014. 
  15. ^ "High Contracting Parties to the Geneva Protocol". معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي. تمت أرشفته من الأصل في 2009. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  16. ^ Schindler، Dietrich؛ Toman، Jiří (1988). The Laws of Armed Conflicts: A Collection of Conventions, Resolutions, and Other Documents. دار بريل للنشر. صفحات 115–127. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  17. ^ "Geneva Protocol reservations" (PDF). Biological Weapons Convention Review Conference. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  18. ^ Papanicolopulu، Irini؛ Scovazzi، Tullio, المحررون (2006). Quale diritto nei conflitti armati? (باللغة Italian). Giuffrè Editore. صفحات 231–237. اطلع عليه بتاريخ 5 August 2013. 
  19. ^ "Algeria: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 27 July 2013. 
  20. ^ "Angola: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 27 July 2013. 
  21. ^ "Australia: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 20 September 2014. 
  22. ^ "Bahrain: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 27 July 2013. 
  23. ^ "Bangladesh: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 27 July 2013. 
  24. ^ "Barbados: Succession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 27 July 2013. 
  25. ^ "Belgium: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 27 July 2013. 
  26. ^ "Bulgaria: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  27. ^ "Cambodia: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  28. ^ "Canada: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  29. ^ "Chile: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  30. ^ أ ب "China: Succession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  31. ^ "Estonia: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  32. ^ "Fiji: Succession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  33. ^ "France: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  34. ^ "India: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  35. ^ "Iraq: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  36. ^ "Ireland: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  37. ^ "Israel: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  38. ^ "Jordan: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  39. ^ "Democratic People's Republic of Korea: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  40. ^ "Kuwait: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  41. ^ "Libya: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  42. ^ "Mongolia: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  43. ^ "Netherlands: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2013. 
  44. ^ "New Zealand: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 29 July 2013. 
  45. ^ "Nigeria: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 29 July 2013. 
  46. ^ "Papua New Guinea: Succession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  47. ^ "Romania: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  48. ^ "Russian Federation: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  49. ^ "Seventh Review Conference of Biological Weapons Convention" (PDF). 5 December 2011. اطلع عليه بتاريخ 10 November 2013. 
  50. ^ Sims، Nicholas؛ Pearson، Graham؛ Woodward، Angela. "Article VII: Geneva Protocol Obligations and the BTWC" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 10 August 2013. 
  51. ^ "Slovakia: Succession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  52. ^ "Solomon Islands: Succession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  53. ^ "South Africa: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  54. ^ "Spain: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  55. ^ "Syrian Arab Republic: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  56. ^ "Thailand: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  57. ^ "United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland: Ratification of 1925 Geneva". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  58. ^ "United States of America: Ratification of 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  59. ^ "Viet Nam: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013. 
  60. ^ "Yemen: Accession to 1925 Geneva Protocol". United Nations Office of Disarmament Affairs. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2013.