بروتوكول نقل الملفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، بروتوكول التطبيقات المقيدة، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب، Media Gateway Control Protocol (Megaco)، Media Gateway Control Protocol (MGCP)، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة، بروتوكول مكتب البريد، Routing Information Protocol، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol، Session Initiation Protocol، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة، Stream Control Transmission Protocol، بروتوكول حجز الموارد، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4، آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol، بروتوكول التحكم بالرسائل، ICMPv6، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت، خط المشترك الرقمي ، شبكة رقمية للخدمات المتكاملة ، شبكة الألياف الضوئية).

FTP هو اختصار لـ File Transfer Protocol والتي تعني بالعربية بروتوكول نقل الملفات، المستخدم في نقل الملفات بين أجهزة الحاسوب سواء من حاسوب إلى حاسوب أو من حاسوب إلى خادم.

إف تي بي أو بروتوكول نقل الملفات هو نظام يستعمل عموما لتبادل الملفات على أيّ شبكة تدعم نظام السيطرة على الإرسال / نظام آي بي (مثل الانترنت أو الإنترانت). هناك حاسوبان مشتركان في نقل إف تي بي: الخادوم والزبون. خادم التحميل يستمع على الشبكة لطلبات آلاتّصال من الحواسيب الأخرى. حاسوب الزبون يبدأ آلاتّصال بالخادم. حالما يرتبطان، يمكن للزبون أن يقوم بعدد من العمليات على الملف مثل إرسال الملفات إلى الخادم، وتحميل الملفات من الخادم، وتبديل الاسم أو حذف الملفات على الخادم وهكذا. أيّ شركة برامج أو مبرمج فردي يستطيع خلق برامج الزبون أو خادم التحميل لأن النظام يعد معيارا مفتوحا. عملياً جميع أنظمة الحاسوب تدعم نظام إف تي بي. هذا يسمح لأيّ حاسوب بالاتصال بشبكة مستندة على نظام السيطرة على الإرسال / آي بي لمعالجة الملفات بواسطة حاسوب على الشبكة بغض النظر عن أنظمة التشغيل المستخدمة (إن كانت الحاسبات تسمح لوصول إف تي بي). هناك العديد من برنامج التحميل الحالية وبرامج الخادم، والعديد من هذه مجّانية.

يعتبر ميثاق (بروتوكول) نقل الملفات FTP أحد المواثيق التي تنضم لحزمه مواثيق TCP أو Transmission Control Protocols وترجمتها بالعربيه مواثيق التحكم في النقل وهي مواثيق تتميز بالأمان في نقل البيانات والتأكد من عدم فقدان البيانات خلال النقل.

يتميز ميثاق (بروتوكول) FTP باستخدام منفذ 20 port، المنفذ الأول رقمه 21 وهو مسئول عن نقل اوامر FTP بينما يستخدم المنفذ رقم 20 من أجل نقل البيانات.

نظرة عامة[عدل]

FTP يجرى عموماً على منفذين، 20 و 21، ويعمل بشكل خاص على نظام السيطرة على الإرسال. ينتظر خادم التحميل على المنفذ 21 وصول آلاتّصال من برامج التحميل. أي اتّصال على هذا المنفذ يشكّل جدول السيطرة، وخلاله تعبر الأوامر إلى خادم التحميل. ليحدث إرسال الملفات فعلياً يتطلب الأمر إتّصالا مختلفا. اعتمادا على نمط النقل، الزبون (النمط النشيط) أو الخادم (النمط السلبي) يمكن أن يستمعا لإتّصال البيانات القادم. قبل أن يبدأ إرسال الملفات، يفاوض الزبون والخادم منفذ اتّصال البيانات أيضا. في حالة الارتباطات النشيطة (حيث يتصل الخادم بالزبون لتحويل البيانات)، يربط الخادم على المنفذ 20 قبل الارتباط بالزبون. أما بالنسبة للارتباطات السلبية فليس هناك مثل هذا التقييد.

بينما تحوّل البيانات عن طريق جدول البيانات، يكون جدول السيطرة عاطلا. يمكن أن يسبّب ذلك بعض المشاكل بالنسبة لنقل البيانات الكبيرة عبر برامج الحماية التي توقّت الجلسات بعد الفترات الطويلة من التسيّب. بينما يتم تحويل الملف يمكن لجلسة السيطرة أن تنفصل عن برنامج الحماية وذلك قد يسبّب في حدوث خطأ.

وإذا شرحنا أو تحدثنا عن ال FTP بشكل بسيط جدا نستطيع أن نقول التالي : ميثاق نقل البيانات (ال FTP) هو عبارة عن مسار أو طريق إلى قلب حاسوب ولكنه طريق لا يعرفه الا صاحب الجهاز الهدف لينقل من خلال الطريق كل المعلومات التي يريد سواء بأخذها من الجهاز الهدف أو نقلها إليه والجهاز الهدف هو عادة الخادم لموقع الشخص وبداية الطريق هي من أي حاسوب ولكن تبقى كلمة السر هي مفتاح هذه الطريق فيستطيع الشخص الولوج إلى هدفه (خادمه الخاص) من أي حاسوب ولكن يجب عليه أن يعرف مفتاح الباب الذي سيقوده إلى الجهاز الهدف (الخادم، أو سيرفره الخاص)

أهداف FTP[عدل]

إنّ أهداف FTP، كما هو ملخّص من قبل RFC الخاص به، هي:

  • ترويج اشتراك الملفات (برامج الحاسوب و/أو البيانات).
  • تشجيع الاستعمال غير المباشر أو الضمني للحواسيب البعيدة.
  • حماية المستخدم من الاختلافات في أنظمة تخزين الملف بين المضيّفين المختلفين.
  • تحويل لبيانات بشكل موثوق وكفؤ.

انتقادات FTP[عدل]

  • محتويات الملف وكلمات السر يرسلان بالنصّ الواضح ويمكن أن يعترضا بواسطة المتصنّتين. هناك تحسينات للنظام تراوغ هذا.
  • من الصعب ترشيح مرور النمط النشيط ل FTP إلى جانب الزبون باستعمال برنامج الحماية، لأن الزبون يجب أن يفتح منفذاً لكي يتلقى آلاتّصال. هذه المشكلة تحلّ باستعمال النمط السلبي ل FTP.
  • من المحتمل انتهاك عروض الوكيل الداخلي للنظام لإخبار الخادم بإرسال البيانات إلى منفذ لحاسوب ثالث.
  • FTP هو نظام خفي جدا بسبب عدد الأوامر المتطلبة لبدء النقل.
  • لا توجد مراقبة سلامة في جانب المستلم. إذا انقطع النقل، ليس للمستلم طريق لمعرفة إذا كان الملف كاملا أو ليس كذلك. من الضروري إدارة ذلك خارجيا.
  • نقل ملف ملف واحدا تلو الآخر فذالك يصعب الموضوع بحيث أن لو ينقل الملفات مع البعض يكون أسرع وهاذا يسبب البطئ في الرفع .

FTP المجهول[عدل]

العديد من المواقع التي تستخدم مخدمات FTP تفعل ما يسمّى "بنظام نقل الملفات المجهول". بهذا الترتيب ليس للمستعمل حاجة لامتلاك حساب على الخادم. اسم المستعمل المجهول هو 'anonymous' أو 'ftp'. هذا الحساب ليس بحاجة إلى كلمة سر. اقترح غوفر الإنترنت كبديل لنظام نقل الملفات المجهول، بالإضافة إلى نظام إرسال الملفات البديهي. وهو مسئول عن تبادل الملفات من الانترنت واليها

صيغة البيانات[عدل]

بينما تحول البيانات على الشبكة، يمكن استعمال نمطان:

  1. نمط آسكي
  2. النمط الثنائي

يختلف النوعان في طريقة إرسال البيانات. عندما يرسل ملف باستعمال نقل من نوع آسكي، ترسل الرسائل الفردية، والأعداد، والحروف باستعمال رموز حروف آسكي. تحفظ ماكنة الاستلام تلك في ملف نصّي بصيغة ملائمة (على سبيل المثال تحفظ ماكنة يونيكس بصيغة يونيكس، وماكنتوش بصيغة ماك). لذلك إذا استعمل نقل آسكي يمكن أن يفترض بأن نصّ عادي تم إرساله، وهو مخزن في حاسوب الاستلام بصيغته الخاصة.

إرسال ملف بالنمط الثنائي أمر مختلف. ترسل ماكنة الإرسال جميع بتات الملف تدريجياً ويخزن المستلم bitstream كما يستلمها. أيّ شكل آخر للبيانات غير النص العادي قد يفسد إن لم يستعمل هذا النمط. أغلب برامج التحميل تستعمل نمط آسكي. بعض الزبائن يحاولون تقرير نمط النقل المطلوب عن طريق التفتيش عن الاسم أو محتويات الملف.

FTP ومتصفحات الويب[عدل]

أحدث متصفحات الويب ومدراء الملفات يمكن أن يتصلوا بمخدمات التحميل، بالرغم من أنّهم قد يفتقرون إلى دعم امتدادات النظام مثل إف تي بي إس. يسمح ذلك لتحريك الملفات البعيدة عبر FTP خلال وصلة مشابهة للتي تستعملت للملفات المحليّة. يعمل ذلك عن طريق رابط FTP الذي يأخذ الشكل ftp(s)://ftpserveraddress كلمة سر يمكن أن تعطى في الرابط بشكل اختياري، ومثال على ذلك: ftp(s)://<login>:<password>@<ftpserveraddress>:<port> تتطلّب أغلب متصفحات الويب استعمال النمط السلبي لFTP وليس لكل خادمات التحميل القدرة على معالجته. بعض المتصفّحات تسمح بتحميل الملفات فقط، لكنها لا تعرض أية طريقة لإرسال الملفات إلى الخادم.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]