بروتوكول (علوم طبيعية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بُروتوكول لغةً:

جمع بُروتوكولات : وهي مسوّدة أصليَّة تُصاغ على أساسها معاهدة أو اتفاقيّةُ ، وثائق ومحاضرُ الاتِّفاقات [1] بروتوكول (علوم طبيعية) (Protocol (natural sciences في العلوم الطبيعية البروتوكول هو وسيلة إجرائية مكتوبة مسبقا في تصميم وتنفيذ التجارب . تتم كتابة البروتوكولات متى كان من المستحسن توحيد طريقة التحليل المختبرية لضمان نجاح التكرار الموحد للنتائج من قبل الآخرين في نفس المختبر أو من قبل مختبرات أخرى. البروتوكولات وإلاجراءات التفصيلية أيضا تيسر تقييم النتائج من خلال استعراض النظراء . بالإضافة إلى الإجراءات التفصيلية وقوائم المعدات والأدوات المطلوبة ، وغالبا ما تشمل البروتوكولات معلومات عن احتياطات السلامة، وحساب النتائج ومعايير إعداد التقارير، بما في ذلك التحليل الإحصائي وقواعد لمرحلة ما قبل تحديد وتوثيق البيانات المستثناة إلى تجنب التحيز. ويعمل البروتوكولات في مجموعة واسعة من الحقول التجريبية، من العلوم الاجتماعية إلى ميكانيكا الكم. وتعمل البروتوكولات مكتوبة أيضا في التصنيع لضمان جودة متناسقة.

نظرة عامة[عدل]

البروتوكولات الرسمية هي القاعدة العامة في مجالات العلوم التطبيقية، مثل الدراسات البيئية والطبية التي تتطلب تنسيقا واحدا ، والعمل الموحد من العديد من المشاركين. هذه البروتوكولات المحددة مسبقا هي عنصر أساسي من الممارسة المعملية الجيدة (GLP) [2] و الممارسة السريرية الجيدة(GCP) )[3]

مواصفات البروتوكول العلمي[عدل]

  • تحليل مبادئ وطرق وقواعد المطبقة من قبل تخصص معين في البحث والتحري عن النظريات.
  • تطور المنهجية المطبقة في تخصص ما.
  • أو الإجراءات العملية أو مجموعة الإجرائيات..
  • دراسة مجموعة نظريات، مصطلحات أو أفكار.
  • دراسة مقارنة للطرق المختلفة والمقاربات البحثية.

.[4]

السلامة[عدل]

احتياطات السلامة هي إضافة قيمة إلى البروتوكول، ويمكن أن تتراوح من التي تتطلب نظارات واقية لأحكام لاحتواء الميكروبات، والمخاطر البيئية، المواد السامة، والمذيبات المتطايرة. قد يتم تضمين الطوارئ الإجرائية في حالة وقوع حادث في بروتوكول أو في SOP المشار إليه.

الإجراءات[عدل]

قد تشمل معلومات إجرائية ليس فقط إجراءات السلامة ولكن أيضا إجراءات لتفادي التلوث، معايرة المعدات، ومعدات الاختبار، والتوثيق، وجميع المسائل الأخرى ذات الصلة. هذه البروتوكولات الإجرائية يمكن استخدامها من قبل المتشككين لإبطال أية نتائج أعلنت إذا يجد أي أخطاء.

المعدات[عدل]

اختبار المعدات والوثائق يشمل جميع المواصفات اللازمة ، المعايرة ، نطاقات التشغيل،.. الخ وكذلك العوامل البيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي، وغيرها من العوامل في كثير من الأحيان يكون لهاآثار على النتائج . يجب توثيق هذه العوامل لكي تكون جزءا من أي إجراءت جيدة يراد القيام بها .

الحسابات والإحصاء والانحراف[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&word=%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%88%D9%84&cat_group=1&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&type_word=2&dspl=0
  2. ^ "1987 Final Rule - Good Laboratory Practice Regulations". DHHS, Food and Drug Administration. 1987-09-04. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-10. 
  3. ^ "Guideline for Good Clinical Practice". International Conference on Harmonisation of Technical Requirements for the Registration of Pharmaceuticals for Human Use. 1996-06-10. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-10. 
  4. ^ "Understanding Clinical Trials". ClinicalTrials.gov. National Institute of Health. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-21.