بروتين دهني مرتفع الكثافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بروتين دهني مرتفع الكثافة أو إتش دي إل (بالإنجليزية: High-density lipoprotein) هو نوع من الكوليسترول مرتفع الكثافة ويوجد في الدم. وهو بعكس قرينه بروتين دهني منخفض الكثافة (إل دي إل) فلا يمكن لجسم الإنسان تكوينه رغم فائدته لصحة الإنسان، ويحصل عليه الإنسان من طعامه. يوجد في الأسماك وزيت كبد الحوت وزيت السمك.

وظيفة الكولسترول مرتفع الكثافة هو نقل دهنيات أخرى في بلازما الدم، مثل بروتين دهني منخفض الكثافة والجليسريد الثلاثي وفوسفوليبيد إلى الكبد لتحليلها والتخلص منها. لذلك يسمى البروتين الدهني مرتفع الكثافة "بالكوليسترول الطيب" لأنه ينقل ال بروتين دهني منخفض الكثافة من الأوعية الدموية ويوصلها إلى الكبد حيث يتخلص الجسم منها ويتقي مضارها.

وظيفته[عدل]

يقوم البروتين الدهني مرتفع الكثافة بدور كبير في التمثيل الغذائي للإنسان.[1] فهو جزء أساسي في بناء جدران الخلايا ولا يمكن الاستغناء عنه. وهو يعمل على نقل الكوليسترول الخفيف الضار من الأوعية الدموية إلى الكبد لتحليله والتخلص منه. ذلك لأن البروتين الدهني منخفض الكثافة إذا كثرت نسبته في الدم عن 200 مليجرام لكل ديسيلتر (1/10 لتر) فإنه يترسب على جدران الأوعية الدموية ويسدها رويدا رويدا مما تسبب أضرارا بالغة للقلب والكلى والمخ. والكوليستول الخفيف هو أحد المسببات الرئيسية لحدوث ذبحة صدرية وسكتة دماغية وفشل كلوي إذا زادت نسبته في الدم عن 200 ملي جرام /ديسيلتر.

نسبة البروتين الدهني المرتفع الكثافة يجب أن لا تقل عن 40 مليجرام/ديسيلتر في الدم. ومن يتعاطى زيت السمك مثلا يمكن أن يرتفع عندة نسبة هذا الكولسيسترول الطيب إلى نحو 100 مليجرام /ديسيلتر دم، ويستفيد منه. ينقل الكوليسترول الطيب الكوليسترول الضار (إل دي إل) إلى الكبد فيحوله الكبد إلى حمض المرارة الذي يساعد على الهضم. أي أن "الكوليسترول الطيب " يحول الكوليسترول الضار إلى حمض نافع، وأهم من ذلك أنه يمنع مضاره على الجسم. [2]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Von Eckardstein: Drug Discovery Today: Disease Mechanisms. 2008; 5(3-4): e315-e324
  2. ^ Barter/Rye: A new therapeutic target: cholesteryl ester transfer protein. Current status and future directions, Birmingham: 2008