بروتين BRCA1 ومرض ألزهايمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
BRCA1 DNA repair associated
المعرفات
الأسماء المستعارة BRCA1/BRCA2-containing complex, subunit 1, Fanconi anemia, complementation group S, RING finger protein 53, breast cancer type 1 susceptibility protein, breast cancer 1, early onset, protein phosphatase 1, regulatory subunit 53, BRCA1, early onset breast cancer 1, breast and ovarian cancer susceptibility protein 1
معرفات خارجية
أورثولوج
الأنواع الإنسان الفأر
أنتريه n/a
Ensembl n/a n/a
يونيبروت
RefSeq (مرسال ر.ن.ا.)

n/a

n/a

RefSeq (بروتين)

n/a

n/a

الموقع (UCSC n/a
بحث ببمد n/a
ويكي بيانات
اعرض/عدّل إنسان
موقع جين BRCA1 على الكروموسوم 17.

إن حدوث طفرة في بروتين إصلاح الدي أن ايه BRCA1 يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض. ولكن وفقا لدراسات جديدة فان البروتين الطبيعي الموجود في الدماغ قد يلعب دورا رئيسيا في تطور مرض الزهايمر. وقد يسهم انخفاض مستوى البروتين BRCA1 في الخرف, وهذا الامر مثير للإهتمام حيث أن جزيء واحد يسهم في ظهور مرضين متباينين: السرطان, الذي ينتج الكثير من الخلايا و المرض التنكسي العصبي (بالإنجليزية: Neurodegenerative disease) الذي ينتج عنه موت عدد كبير من خلايا الدماغ. حدوث عيوب في آليات إصلاح الدي أن ايه (DNA) يساهم في التدهور الإدراكي و المعرفي للأشخاص المصابين بالزهايمر, حيث أن BRCA1 يلعب دورا رئيسيا في إصلاح الحمض النووي . تمكن الباحث موك و زملائه من معرفة تأثير البروتين BRCA1 على الإدراك. حيث قام الباحثون بتقليل نسبة هذا البروتين في أدمغة فئران طبيعية و وجدوا أن الفئران عانت من مشاكل بالذاكرة وعندما فحصوا أعصابها وجدوها قد تقلصت بالحجم. و بيّن الباحثون أن مستوى هذا البروتين يتم استنزافه في أدمغة الأشخاص الذين يعانون مرض الزهايمر بعد الوفاة, و من خلال ملاحظة هذه العملية في الخلايا العصبية المزروعة مخبريا وفي الفئران يتوقع الباحثون أن هذا البروتين (BRCA1) يتحلل عندما تتراكم بروتينات الأميلويد-بيتا في دماغ المصابين بالزهايمر.[1]

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

  • FactorBook BRCA1
  • tumor suppressor gene database
  • GeneReviews/NCBI/NIH/UW entry on BRCA1 and BRCA2 Hereditary Breast/Ovarian Cancer
  • OMIM entries on BRCA1 and BRCA2 Hereditary Breast/Ovarian Cancer
  • "Genetic Testing for BRCA1 and BRCA2 - National Cancer Institute". National Cancer Institute. مؤرشف من الأصل في 1 October 2008. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2008. 
  • "BRCA1: breast cancer 1". NIEHS SNPs Program. National Institute of Environmental Health Sciences. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2008. 
  • den Dunnen JT، Antonarakis SE (2000). "Mutation nomenclature extensions and suggestions to describe complex mutations: A discussion". Human Mutation. 15 (1): 7–12. PMID 10612815. doi:10.1002/(SICI)1098-1004(200001)15:1<7::AID-HUMU4>3.0.CO;2-N. 
  • "FORCE: Facing Our Risk of Cancer Empowered -- Hereditary, Genetic Breast or Ovarian Cancer and BRCA Issues". Facing Our Risk of Cancer Empowered, Inc. مؤرشف من الأصل في 29 September 2008. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2008. 

للمتصفح[عدل]