بروجكتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهاز إسقاط آيسر 2012

المِسْلاط[1][2] أو بروجكتور (بالإنجليزية: Projector)، هو جهاز يستخدم للعرض البصري للصور (أو الصور المتحركة) وذلك بتسليط الضوء على سطح، عادة ما يكون شاشة عرض.

معظم أجهزة الإسقاط تعمل على إنشاء الصورة من خلال عبور ضوء ساطع عبر عدسات شفافة صغيرة ، ولكن هناك أنواع جديدة تقوم بإنشاء الصورة مباشرة من خلال الليزر

وهناك العرض العيني الإفتراضي ، أو جهاز الإسقاط العيني والذي يعرض الصورة مباشرة للعين بدل من استخدام شاشة عرض خارجية .

يمكن استخدام أجهزة الإسقاط في المجالات التعليمية بثلاث طرق (الكتابة – الصورالفيديو).

تُسلّط أشعة البروجكتور على لوحة بيضاء كبيرة تأخذ مساحة حائط الغرفة أو القاعة (للنقاوة في العرض) ولا يضر لو تم تسليطها على الحائط بدون اللوح الأبيض. حيث أن هذه الأشعة تعكس شاشة الحاسوب أو الفيديو أو التلفزيون أو الكاميرا المعروض بأحجام كبيرة يشاهدها كل من بالغرفة .

أكثر نوع معروف من أجهزة الإسقاط اليوم هو عارض الفيديو (video projector) وهو بديل حديث عن أنواع قديمة سابقة مثل عارض الشرائح (slide projector)

طريقة التوصيل مع طريقة تشغيل البروجكتور يوجد اجهزة تعمل بدون توصيل بأي أجهزة أخرى مثل (Toso Lap U8) وأجهزة أخرى تعمل بتوصيلها بأسلاك خاصة بها يستخدم في وصلة الحاسوب عن طريق مدخل (TVout) الموجود بالحاسوب باستخدام سلك لنفس المدخل ويكون الطرف الأخر للسلك وصلة التلفاز المعروفة في كثير من التلفزيونات العادية وذلك بلون المدخل وهو اللون الأصفر . أما بالنسبة إلى طريقة عرض الشريحة بالبروجكتور باستخدام الحاسوب وهو الربط بينهم سلكياً وبدء العرض بالضغط بالحاسوب على زري (fn+ F4) أو (fn + F5) ، حيث كل نوع حاسوب له طريقته في بدء تحويل العرض . والنقطة الأخيرة وهي مخرج الصوت حيث أن البروجكتور يحوي على منفذ صوت يمكن وصله بسماعات خارجية.

الاستخدامات[عدل]

  1. استخدام عملي : عرض محاضرة أو نصوص أو معلومات أو محتوى من البروجكتور مباشرة أو من خلال توصيله بالحاسوب.
  2. استخدام ترفيهي : لمشاهدة الأفلام في المنزل ومحاكاة السينما.
من TOSOLAP U8

عدسة البروجكتور[عدل]

أحد الأمور المكلفة في البروجكتر هو الحاجة لتغيير عدسة الإضاءة كل فترة وأخرى، والعدسة في العادة تكون مكلفة وتحتاج للتغيير كل 3000 أو 4000 ساعة تشغيل في البروجكتورات القديمة. لم يعد هذا العيب موجوداً في البروجكتورات والتلفزيونات الحديثة التي تعتمد تقنية الـ LED حيث يتراوح زمن ساعات تشغيل شرائح الإضاءة من نوع LED يصل إلى 20 ألف ساعة (وقد يكفيك ذلك لعشرات السنين حسب استخدامك).

منافذ البروجكتور[عدل]

من المهم جداً الاطلاع بعناية على منافذ البروجكتور وما هي الأجهزة الخارجية التي يدعمها. أغلب أجهزة البروجكتور توفر منفذ RGB التقليدي للحاسوب ، إن كان يهمك وجود منافذ أكثر فانتبه لها : مثل منافذ الصوت التي يدعمها البروجكتور والأدوات الأخرى التي يمكن وصله بها غير الحاسوب .

نظام اجهزة البروجكتور[عدل]

يوجد اجهزة بروجكتور مزودة بنظام أندرويد مثل Toso Lap u9 واجهزة تعتمد بالتوصيل على حاسوب ثابت أو محمول ولا يوجد بها نظام تشغيل .

إمكانية عرض الملفات على أجهزة البروجكتور[عدل]

يوجد اجهزة تمكنك من عرض مشروعاتك بسهولة دون توصيلها بأي أجهزة أخرى وتمكنك عمل عروض تقديمية ، عرض مشروعات مصورة , ومشاهدة ملفات الفيديو في أي مكان وفي أي وقت، أنه اداه مصممه وجهزه خصيصا لخدمتك حيث أنها مزودة بالصوت ووحدة تخزين داخليه, كما يوجد اجهزة تتصل بالأنترنت الهوائي وتدير العديد من تطبيقات، مايكروسوفت المختلفة مثل:- برامج الأوفيس ، متصفح جوجل ، برامج الشات (MSN, SKYPE, QQ), التلفزيون عبر الانترنت، الصوتيات ، الكتب الإلكترونية ،الألعاب

مراجع[عدل]

  1. ^ معجم اللغة العربية المعاصر
  2. ^ معجم عربي العامة
  1. Pfragner, Julius. “An Optician Looks for Work.” The Motion Picture: From Magic Lantern to Sound. Great Britain: Bailey Brothers and Swinfen Ltd. 9-21. Print.
  2. Barber, Theodore X. “Phantasmagorical Wonders: The Magic Lantern Ghost Show in Nineteenth-Century America.” Film History 3,2 (1989): 73-86. Print.
  3. Eds. Crangle, Richard, Heard, Mervyn, and van Dooren, Ine. “Devices and Desires.” Realms of Light. London, England: The Magic Lantern Society, 2005. 11-45. Print.
  4. Eds. Crangle, Richard, Heard, Mervyn, and van Dooren, Ine. "Devices and Desires." Realms of Light. London, England: The Magic Lantern Society, 2005. 11-45. Print.