بروسيسنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بروسيسنج (Processing)
شعار بروسيسنج

Processing 3 logo.png
 


التصنيف شيئية المنحى
ظهرت في 2001
نظام التشغيل متعدد المنصات
الرخصة رخصة جنو العمومية الصغرى،  ورخصة جنو العمومية، الإصدار 2  تعديل قيمة خاصية رخصة (P275) في ويكي بيانات
رقم اخر اصدار 2.0.1 (21 يونيو 2013; منذ 5 سنين (2013-06-21)
التأثير
متأثرة بـ سي, جافا
متفرقات
امتدادات الملفات كود مصدري: pde
موقع ويب www.processing.org

بروسيسنج (بالإنجليزية: Processing) هي لغة برمجة مفتوحة المصدر وهي تعتبر لغة برمجة كائنية كما أنها بيئة تطوير متكاملة تم بناؤها من أجل الأشخاص المهتمين بالتصميم المرئي والفنون الإلكترونية الأخرى.[1][2][3] هذه اللغة تهدف أيضا إلى تعليم مبادئ البرمجة بصيغة مرئية. تم إنشاء هذه اللغة من قبل كيسي ريس (بالإنجليزية: Casey Reas) وبن فراي (بالإنجليزية: Ben Fry) والذين كانا سابقا في معهد ماساتشوستس للتقنية.

أحد أهم أهداف هذه اللغة هي مساعدة الغير-مبرمجين على البدء بتعلم البرمجة وذلك من خلال مشاهدة النتائج بصيغة مرئية فورية. تم بناء هذه اللغة باستخدام القدرات المرئية للغة جافا وتطوريها.

ميزات[عدل]

يتضمن مع لغة برمجة بروسيسنج بيئة تطوير بسيطة تدعي سكتش-بوك (بالإنجليزية: sketchbook) من ضمن الميزات بأنه يمكنك تصدير التطبيق المصمم بها إلى ثلاثة أنظمة تشغيل الويندوز واللينكس والماك بضغط الاختصار Ctrl+E أو من File ثم Export Application

مراجع[عدل]

  1. ^ "Coderspiel / Flocking with Spde". Technically.us. تمت أرشفته من الأصل في 30 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2013. 
  2. ^ Introduction to Programming for the Visual Arts with p5.js on Kadenze نسخة محفوظة 23 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Download \ Processing.org". processing.org. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2017. 

وصلات خارجية[عدل]

Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجيات الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.