بروسيسنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بروسيسنج (Processing)
Processing Logo Clipped.svg
Processing 4.0b1 Screenshot.png
معلومات عامة
التصنيف
التنميط
ظهرت في
نظام التشغيل
الرخصة
التطوير
المطور
الإصدار الأول
الإصدار الأخير
المستودع
التأثير
متأثرة بـ
متفرقات
امتدادات الملفات
كود مصدري: pde
موقع الويب

بروسيسنج (بالإنجليزية: Processing)‏ هي لغة برمجة مفتوحة المصدر وهي تعتبر لغة برمجة كائنية كما أنها بيئة تطوير متكاملة تم بناؤها من أجل الأشخاص المهتمين بالتصميم المرئي والفنون الإلكترونية الأخرى.[2][3][4] هذه اللغة تهدف أيضا إلى تعليم مبادئ البرمجة بصيغة مرئية. تم إنشاء هذه اللغة من قبل كيسي ريس (بالإنجليزية: Casey Reas)‏ وبن فراي (بالإنجليزية: Ben Fry)‏ والذين كانا سابقا في معهد ماساتشوستس للتقنية.

أحد أهم أهداف هذه اللغة هي مساعدة الغير-مبرمجين على البدء بتعلم البرمجة وذلك من خلال مشاهدة النتائج بصيغة مرئية فورية. تم بناء هذه اللغة باستخدام القدرات المرئية للغة جافا وتطوريها.

ميزات[عدل]

يتضمن مع لغة برمجة بروسيسنج بيئة تطوير بسيطة تدعي سكتش-بوك (بالإنجليزية: sketchbook)‏ من ضمن الميزات بأنه يمكنك تصدير التطبيق المصمم بها إلى ثلاثة أنظمة تشغيل الويندوز واللينكس والماك بضغط الاختصار Ctrl+E أو من File ثم Export Application

مراجع[عدل]

  1. أ ب "Release 4.0.1"، 10 أغسطس 2022، اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|date= (مساعدة)
  2. ^ "Coderspiel / Flocking with Spde"، Technically.us، مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2017، اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2013.
  3. ^ Introduction to Programming for the Visual Arts with p5.js on Kadenze نسخة محفوظة 23 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Download \ Processing.org"، processing.org، مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2019، اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2017.

وصلات خارجية[عدل]