بريسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار لبرنامج بريسم
شريحة مسربة من عرض تقديمي لـ NSA يوضح عمل برنامج بريزم

بريسم أو بريزم (بالإنجليزية: PRISM) برنامج تجسس رقمي مصنف بأنه سري للغاية يُشّغل من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) منذ عام 2007.[1][2][3] بريزم إسم رمزي يُطلق على مجموعة جهود وإسمه الرسمي US-984XN.[4][5]

في يونيو 2013، سرب إدوارد سنودين، وهو عميل متعاقد مع وكالة الأمن القومي، مستندات تصف بريسم بأنه برنامج يتيح مراقبة معمقة للاتصالات الحية والمعلومات المخزنة. ويمكن من استهداف أي عميل لشركة منخرطة في برنامج بريسم، في حال كان هذا العميل يسكن خارج الولايات المتحدة، أو كان مواطنًا أمريكيًا له اتصالات تتضمن محتويات وب خاصة بأشخاص خارج الولايات المتحدة. البيانات التي يقال أن بريسم يمكِّن من الحصول عليها تتضمن، رسائل البريد الإلكتروني، ومحادثات الفيديو والصوت، والصور، والاتصالات الصوتية ببرتوكول الإنترنت، وعمليات نقل الملفات، وإخطارات الولوج وتفاصيل الشبكات الاجتماعية.[1]

خول البرنامج الوكالة الاستخبارية الأميركية اختراق الرسائل الالكترونية، والأحاديث الالكترونية الشات والمكالمات الصوتية وغيرها من الوثائق لأشخاص في الخارج وفي الداخل الاميركي. كشفت الوثائق المسرّبة أن NSA كانت قادرة على الدخول مباشرة إلى الخوادم الخاصة لكل من مزوّدي الخدمات الأميركية: مايكروسوفت، ياهو، غوغل، آبل، فيسبوك، يوتيوب، سكايب، آي أو إل، وبالتوك. وبالإضافة إلى التواصل الالكتروني والملفات المحفوظة داخل خوادم أجهزة الكومبيوتر، كشفت التسريبات أيضاً أن الوكالة الاستخباراتية كانت تتجسس على الاتصالات الهاتفية لعشرات ملايين الأميركيين من حاملي خطوط شركة فيريزون للاتصالات.

ردود فعل دولية[عدل]

قال تونيو بورغ المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في البرلمان الأوروبي أن المفوضية ستطالب "بالتزام واضح من قبل الولايات المتحدة بشأن احترام الحق الأساسي لجميع المواطنين الأوروبيين بحماية معطياتهم الشخصية." وأشار إلى وجوب تمتع الأوروبيين بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الأمريكيون. وذكر أنه من المقرر أن تبحث مفوضة شئون العدل فيفيان ريدينغ الأمر مع الإدارة الأمريكية.[6] وألغت ألمانيا اتفاقية تعود لفترة الحرب الباردة تسمح لكل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بطلب عمليات تجسس لحماية جنودها المتمركزين في ألمانيا الغربية في ذلك الوقت.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "بريسم، أكبر برنامج تجسس أمريكي في تاريخ الإنترنت .". البوابة العربية للأخبار التقنية. 07-06-2013. اطلع عليه بتاريخ 10-06-2013. 
  2. ^ "U.S. intelligence mining data from nine U.S. Internet companies in broad secret program". The Washington Post. June 6, 2013. اطلع عليه بتاريخ June 6, 2013. 
  3. ^ Savage، Charlie؛ Wyatt، Edward؛ Baker، Peter (June 6, 2013). "U.S. says it gathers online data abroad". New York Times. 
  4. ^ "GOVERNMENT: 11 THINGS YOU NEED TO KNOW ABOUT U.S. DOMESTIC SPYING". The Blaze, Inc. 2013-06-07. 
  5. ^ "NSA Reportedly Mines Servers Of U.S. Internet Firms For Data". NPR. 6 June 2013. 
  6. ^ "الاتحاد الأوروبي ينتقد برنامج التجسس "برزم"". سكاي نيوز العربية. 12-06-2013. اطلع عليه بتاريخ 12-06-2013. 
  7. ^ "ألمانيا توقف العمل باتفاق للتجسس مع الولايات المتحدة و بريطانيا ردا على تسريبات سنودن". بي بي سي العربية. 03-08-2013. اطلع عليه بتاريخ 05-08-2013.