بسيمة الحقاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بسيمة الحقاوي
بسيمة الحقاوي

وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية
تولت المنصب
3 يناير 2012
العاهل محمد السادس بن الحسن
رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران
Fleche-defaut-droite-gris-32.png نزهة الصقلي
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 5 أكتوبر 1960
الدار البيضاء, المغرب
مواطنة Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الحزب العدالة والتنمية
الزوج زوجها أستاذ جامعي دكتوراه في الاقتصاد
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة محمد الخامس
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

بسيمة الحقاوي (5 أكتوبر 1960[1] بالدار البيضاء) سياسية مغربية عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تقلدت منصب وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في 3 يناير 2012 في حكومة بن كيران.[2] تعتبر بسيمة قيادية ٌبارزة في العمل النسائي والاجتماعي والسياسي.[3]

نشأتها[عدل]

ارتدت الحجاب في عام 1982،[4] حينما كانت في الجامعة، وحصلت على الإجازة في علم النفس سنة 1984 ودبلوم الدراسات المعمقة تخصص علم النفس الاجتماعي[5] سنة 1990 ودبلوم الدراسات العليا في نفس التخصص سنة 1996، وبعدها انتقلت إلى التعليم كأستاذة لمادة علوم التربية الإسلامية بمركز تكوين المعلمين البيضاء. تحضر حاليا دكتوراه الدولة في علم نفس الشغل.

هي محيطةٌ بموضوعِ أطفال الشوارع، وأطروحتها في علم النفس الاجتماعي أنجزتها حولَ الأطفالِ المتسولين، واستغرقت منها ستَّ سنوات من العمل، نزلت خلالها إلى الميدان لمتابعتهم.

مسيرتها السياسية[عدل]

انضمت سنة 1982 وهي طالبة بجامعة محمد الخامس إلى جمعية الجماعة الإسلامية أثناء تأسيسها من قبل المنسحبين من حركة الشبيبة الإسلامية لعبد الكريم مطيع، ونشأت الحقاوي داخل الجمعية، التي تحولت بعد ذلك إلى حركة الإصلاح والتجديد، ثم إلى حركة التوحيد والإصلاح بعد توحدها مع رابطة المستقبل الإسلامي.

انضمت سنة 1996 إلى حزب العدالة والتنمية، وانتخبت بسيمة الحقاوي أول امرأة في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في سنة 1999. كما هي عضو بعدة هيئات ومنظمات دولية، منها الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي حيث تشغل بتسيير فرع شمال إفريقيا، والمنتدى العالمي لبرلمانيي الدول الإسلامية، وعضو المجلس التنسيقي للفضاء المغاربي.[6] هي عضو ورئيسة المجلس في المكتب التنفيذي لمنظمة تجديد الوعي النسائي

البرلمان[عدل]

انتخبت الحقاوي بمجلس النواب خلال الاستحقاقات التشريعية لسنوات 2002 و2007 و2011، كما شغلت منصب رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس سنتي 2006-2007 و2008-2009. تقلدت منصب أمينة المجلس برسم سنة 2009-2010، إلى جانب كونها عضوا باللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وتشغل منصب رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية.[7]

خلال الانتخابات التشريعية المغربية 2011 تصدرت بسيمة الحقاوي اللائحة الوطنية لنساء الحزب.[8] ومع تعيينها كوزيرة في حكومة بنكيران أصبحت بسيمة أول وزيرة محجبة في تاريخ الحكومات المغربية.[9]

انتقادات[عدل]

قضية 20 درهم[عدل]

في بلد مازال يعرف بشكل حاد، تحديات سوسيو اقتصادية جمّة وإشكالية الفساد الإداري واستغلال السلطة السياسية في الأعمال الاستثمارية، وإشكالية الريع السياسي، وما تخلفه من تأثيرات سلبية على وضعية هشة اجتماعيا واقتصاديا، التي تمس في صميم الاقتصاد العادل، وما يعرفه المغرب من ظواهر اجتماعية مزرية، تتمثل في جيوش من المعطلين وظاهرة قوارب الموت وأطفال الشوارع والهدر المدرسي وغيرها من الأزمات، بسبب إشكالية، ما يصفه البعض بتضييع الحقوق بمصطلح التفقيير، في ظل هذه الظروف وخروج حراك الريف وجرادة، خرجت الوزيرة بما يمكن وصفه بلغة الخشب غير الواقعية، أمام التحديات الجمة، بتصريح في شهر فبرابر من سنة 2018 مفاده أن من يحصل على عشرين درهما ليس بفقير في المغرب، وهو ما يناهز أقل من دولارين إلى حدود تاريخ تصريحاتها، مما أثار زوبعة من الانتقادات التي أثارتها عبارة “20 درهما كافية للعيش في المغرب”، حيث نشر نشطاء ومنتقدين صورا لفيلتها الفخمة ولأجرتها كوزيرة وكبرلمانية، ولمعاشها من البلمان والوزارة، ودعوها للتخلي عن راتبها من ميزانية الشعب المغربي والعيش ب20 درهما، بدل الخروج بتصريحات قاهرة شبيهة بإفطاعيي العصور الوسطى، خصوصا أمام تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي العطالة والتفقير وارتفاع المواد الاستهلاكية وفاتورة الكهرباء والماء وتمرير العديد من القوانين التي تمس بالقدرة الشرائية للمواطن وزعزعة الطبقة المتوسطة التي تعاني من وضعية هشة نحو التفقير وغيرها من الانتقادات. [10]

[11]

مؤلفاتها[عدل]

صدر لها مجموعة من الأبحاث والمنشورات وشاركت في عدة محاضرات وندوات،[12]

  • حقوق المرأة بين الأزمة والبديل: قراءة نقدية في مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية - الدار البيضاء منشورات الفرقان، سلسلة " اخترت لكم " 2004.
  • " المرأة والتنمية بين الأصالة والتغريب ". أشغال اليوم الدراسي حول مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية . الرباط . 1999 .
  • " حقوق المرأة وواجباتها في الإسلام " (الجزء الثالث) . الرباط . وزارة الأوقاف 1999 .
  • الأسرة العربية في وجه التحديات والمتغيرات المعاصرة . مؤتمر الأسرة الأول . بيروت . دار ابن حزم 2003 .
  • الفاصل بين "الخطة" ومدونة الأسرة ثورة هادئة في مدونة الأسرة. سلسلة شرفات. منشورات الزمن. الرباط 2004.
  • "خلفية مقاربة الجندر وتجليات نهجها في الدول الإسلامية"، وهو بحث للمشاركة في مؤتمر الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي باليمن . صنعاء.
  • "البحث العلمي بين الجائز والمحظور" ، دراسة نقدية لكتاب "المرأة بين الثقافي والقدسي" لزينب معادي .
  • "أثر تسول الوالدين على تنشئة أبنائهم الاجتماعية " . دراسة ميدانية .بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا.
  • "التغذية والنمو النفسي للطفل . الطفولة الأولى". بحث لنيل شهادة الإجازة .

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ فريق العدالة والتنمية إبراهيم اعبيدي، تاريخ الولوج 4 يناير 2012
  2. ^ بسيمة الحقاوي : وزيرة التضامن والمرأة واألسرة والتنمية االجتماعية اللبوابة الوطنية للمغرب، تاريخ الولوج 13 يوليو 2012
  3. ^ امرأة بألف رجل في حكومة بنكيران المغربية هيسبريس، اريخ الولوج 6 يناير 2012 نسخة محفوظة 18 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الحقاوي: إشاعة زواجي من الرميد ليست مزاحاً مستساغاً هسبريس، تاريخ الولوج 19 يناير 2013 نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ السيدة بسيمة الحقاوي: وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ الولوج 26 يناير 2012
  6. ^ بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية هيسبريس، تاريخ الولوج 4 يناير 2012 نسخة محفوظة 14 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ انتخاب الأخت بسيمة الحقاوي رئيسة لمنظمة نساء العدالة والتنمية حزب العدالة والتنمية، تاريخ الولوج 8 يناير 2012 نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ بسيمة الحقاوي تتصدر لائحة نساء حزب العدالة والتنمية وخالد البوقرعي لائحة شبابه حزب العدالة والتنمية، تاريخ الولوج 4 يناير 2012 نسخة محفوظة 05 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ بسيمة الحقاوي أول وزيرة محجبة في تاريخ الحكومات المغربية الشرق الأوسط، تاريخ الولوج 7 يوليو 2012
  10. ^ جريدة كيفاش الالكترونية نسخة محفوظة 03 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ كازا سيتي: نشطاء مواقع اجتماعية ينشرون الفيلة الفخمة للوزيرة صاحبة تصريح 20 درهم كافية للعيش للمواطن المغربي
  12. ^ بسيمة الحقاوي: عاشقة التحدي موقع الحزب العدالة والتنمية، تاريخ الولوج 4 يناير 2012 نسخة محفوظة 19 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.