هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بشرى المقطري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بشرى المقطري
معلومات شخصية
مكان الميلاد تعز
الجنسية  اليمن
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الأشتراكي اليمني
الجوائز
جائزة فرانسوا جيرو للدفاع عن الحريات ، جائزة قادة من أجل الديمقراطية

بشرى فضل عبد الله المقطري كاتبة صحافية و روائية و ناشطه سياسيه يمنيه حائزه على العديد من الجوائز المحلية والعالميه ومن اهمها جائزة فرانسواز جيرو للدفاع عن الحقوق والحريات من باريس [1][2] والتي فازت بها في يناير 2013 لكتابتها التي تحث على التسامح السياسي والتعاون المجتمعي و جائزة قادة من أجل الديمقراطية من واشنطن[3] و التي فازت بها في ابريل 2013 للمدافعين عن الديمقراطية والحريات و حقوق المرأة في الشرق الأوسط . وحصلت ايضاً على جوائز في مسابقة الابداع الثقافي للجامعات العربية في ملتقى جامعة السويس عام 2000 م[4] وغيرها. عضوه في اللجنة المركزية الحزب الاشتراكي اليمني . اشتهرت بالدفاع عن الحقوق والحريات ومناهضة الظلم السياسي والتطرف الديني ولها العديد من المشاركات في الفعاليات الثقافية والندوات السياسية داخل اليمن وخارجه و العديد من الاصدارات الفكرية من ابرزها روايه "خلف الشمس" [5] التي اصدرتها في يوليو 2012م عن المركز الثقافي العربي- بيروت . تميزت بكتاباتها السياسية والاجتماعيه التي نشرت في العديد من الصحف والمجلات الرسمية والاهليه. وكان لها دور بارز في المشاركة في عمليه التغيير السياسي السلمي اثناء ثورة الشباب اليمنية وهي احدى ثورات الربيع العربي التي قامت في اليمن عام 2011 م والتي اطاحت بنظام الرئيس علي عبد الله صالح .

نشأتها[عدل]

ولدت بشرى في مديرية المقاطرة في محافظة تعز اليمنية عام ( 1979 ) في اسره صغيره حيث عاشت جميع مراحل الطفولة والمدرسه قبل ان تلتحق بالجامعه لتتخرج منها حاصله على ليسانس في التاريخ قبل التحضير للماجستير في التاريخ القديم.

ثورة التغيير السلمي فبراير 2011[عدل]

كانت بشرى احدى ابرز الفتيات اليمنيات اللاَتي أسهمن بدور هام وفاعـل في الإعداد والمشاركة في ثورة الشباب السلميه في فبراير 2011 حيث كان لها العديد من المشاركات في الفعاليات والاعتصامات والندوات التوعويه بالحقوق السياسية والمدنيه والمسيرات المطالبه بالتغيير السياسي في اليمن ومن أهم مشاركاتها: تأسيس ساحة الاعتصام في مدينة تعز والمشاركه في مسيرة الحياة [6] واقامة الندوات والامسيات السياسية والثقافيه في ساحة التغيير في العاصمة صنعاء وباقي محافظات اليمن وكتابة المقالات السياسية في الصحف والظهور الاعلامي في القنوات المحلية والاقليميه .

اعمالها[عدل]

  • عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين[7].
  • عضو الهيئة الادارية في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين-تعز- من 2003-2005م.
  • عضو المجلس التنفيذي في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين منذ العام 2005م .
  • عضو مؤسس في الجمعية اليمنية للتاريخ والحفاظ على التراث-تعز.
  • رئيسة منظمة الشباب التقدمي[8]
  • عضو اللجنة المركزية الحزب الاشتراكي اليمني.
  • عضو لجنة محافظة تعز بالحزب الاشتراكي اليمني.
  • عضو الحركة الجماهيرية للعدالة والتغيير .
  • المنسق العام لحركة شباب نحو التغيير ارحل[9] أول حركة شبابية اسست في ساحة الاعتصام بتعز ودعت لاسقاط النظام في فبراير 2011 م اثناء ثورة اليمن الشبابية الشعبية السلميه
  • نشرت العديد من الاصدارات الأدبية كرواية "خلف الشمس" عن المركز الثقافي العربي- بيروت ومجموعة قصصية بعنوان" أقاصي الوجع" عن منشورات اتحاد الأدباء مع مركز عبادي للدراسات والنشر.[10]
  • كتبت مقالات سياسية في عدة صحف عربيه منها القدس العربي والاخبار اللبنانية والدوحة القطرية وعدد من الصحف اليومية والاسبوعية اليمنية المعارضة كـصحيفة الاولى والثوري والشارع والنداء .

تعتبر بشرى أحد ابرز المثقفين المناهضين للتطرف الديني في اليمن حيث تعرضت نتيجة لمنشوراتها لحملات التكفير والتشهير والعنف النفسي والتهديد بالقتل [11] ، كما تعرض منزلها لأطلاق النار أكثر من مره[12]

نفذت عدد من البرامج والندوات السياسية والفكرية في اتحاد الأدباء وفي مؤسسة السعيد الثقافية ومؤسسة العفيف الثقافية حول ادوار المثقف وشكل الدولة والمشاركة السياسية للمرأة. ناشطة في مجال اوضاع الفئات المهمشة ومنها النساء حيث قدمت اوراق عمل لدى عدد من المنظمات الحقوقية والاجتماعية والسياسية في اليمن وخارجه.

مصادر[عدل]

Bushra al-Maqtari: Yemen’s most wanted activist [1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Controversial Bushra al-Maqtari is awarded Peace and Global Understanding prize
  2. ^ بشرى المقطري تنال جائزة فرانسوا جيرو للدفاع عن الحريات نسخة محفوظة 19 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ جائزة الديمقراطية نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ بشرى المقطر سبق لها وان فازت في مسابقة الإبداع الثقافي للجامعات العربية المشاركة في ملتقى جامعة السويس عام 2000م نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ خلف الشمس by بشرى المقطري — Reviews, Discussion, Bookclubs, Lists نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ بشرى المقطري: رسالة مسيرة الحياة هي أن المشترك لايمثل الثورة وسهيل قناة الحصبة نسخة محفوظة 12 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ عضو المجلس التنفيذي في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ .رئيسة مؤتمر اليسار اليمني للعدالة الاجتماعية - رئيسة منظمة الشباب التقدمي نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ بُشرى المقطري، منسق جماعة ارحل نسخة محفوظة 12 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ بشرى المطري أصدرت مجموعة سردية بعنوان "أقاصي الوجع" صادرة عن دار عبادي للدراسات والنشر، [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ http://yemeniaty.com/2012/08/a-new-war-on-women.html
  12. ^ إطلاق نار على منزل الناشطة بشرى المقطري بتعز نسخة محفوظة 12 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.