المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بصريات ذرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2010)

البصريات الذرية[عدل]

البصريات الذرية هي المجال الفيزيائي الذي يعالج أو يتعامل مع الأشعة بذرات بدون أي شحنة من الأشعة (الذرات) وعادة تكون خاملة وقليلة الحركة ، علماً بأن الذرات هي المجال المحدد لدراسة هذا النوع من الإشعاعات . كما بالنسبة للإشعاعات الضوئية ، فالأشعة الذرية يمكن أن تنعكس وتتداخل مع بعضها البعض ، كما يمكن أيضاً أن تعالج باستخدام عدسة فدستل أو عدسة ذرية مقعرة . يمكننا فصل شعاعات ذرات ، الفكرة المهمة هي أنه في الفيزياء البصرية " التقليدية" المادة هي التي تسمح بالتعامل مع الضوء أما هنا فالضوء هو الذي يسمح لنا بالتعامل مع الذرات .

البصريات الذرية المتماسكة[عدل]

تعتمد كما في الفيزياء البصرية المتماسكة التي تستخدم مصدر واحد (كالليزر) . ولكن في الحالة الخاصة بنا نستخدم مصدر متماسك ذري ،وبمعنى آخر يجب أن تكون الذرات في نفس المرحلة ، وهذا المصدر يسمى بمصدر بوس آينشتين .

البصريات الذرية الكمية[عدل]

تعتمد على دراسة خواص الفوتونات المنفصلة . هذا النوع يطرح دراسة الظواهر المماثلة مع ذرات منفصلة كما تتيح دراسة فروق السلوك بين مبرميونذ و بوسوتز .

البصريات الذرية المتكاملة[عدل]

هذا الفرع يستخدم رقاقة ذرية لكي يلتقط ويكثف الذرات في نظام معين .