بصر الحرير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بصر الحرير
بصرالحرير
قرية
بصر الحرير
موقع بصر الحرير على خريطة سوريا
بصر الحرير
بصر الحرير
الإحداثيات: 32°50′33″N 36°20′24″E / 32.84250°N 36.34000°E / 32.84250; 36.34000
تقسيم إداري
الدولة  سوريا
المحافظة محافظة درعا
المنطقة منطقة إزرع
الناحية إزرع
عدد السكان (تعداد 2004)[1]
 • المجموع 13,315
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 • توقيت صيفي EEST (ت.ع.م +3)

بصر الحرير هي إحدى مدن حوران تابعة إدارياً لمحافظة درعا. تقع إلى الشمال من مدينة درعا وإلى الجنوب الشرقي من دمشق، وتبعد عنها حوالي 90 كم، وتقع البلدة على الطرف الجنوبي لهضبة اللجاة، وهي هضبة وعرة المسالك تشكلت من صبات بركانية نشأت عن بركان تل شيحان الذي يقع في طرفها الجنوبي الشرقي ويرتفع 120 م عن السهول المجاورة، وترتفع البلدة عن مستوى سطح البحر 600 م ويبلغ معدل الأمطار السنوي بها 250 مم.

يخترق البلدة طريق عام يربط بين الشيخ مسكين وإزرع والسويداء، كما تتَّصل بصر الحرير بقرى اللجاة بطريق أسفلتي معبَّد، وتعتبر مركزاً تجارياً لسكان اللجاة. تبلغ مساحة البلدة ضمن المخطط التنظيمي 650 هكتاراً. ينتمي جميع سكان البلدة إلى الحريري و جد عشيرة الحريري هو علي برهان الدين الحريري من بني رفاعة ، وعشيرة الحريري تنقسم إلى عدة عائلاتٍ منها الكسور والطرشان والجرابعة والعليان والغازي والشوالي والسليمان.

كانت بصر الحرير من أوائل القرى التي لبت الفزعة لدرعا المحاصرة، وأول شهيد استشهد من بصر الحرير هو عوض العليان الذي استشهد في مدينة درعا، وبعده الشهيد عدنان غازي الحريري وعبد المطلب الجرابعة. وكانت أول مقاومة مسلحة في بصر الحرير معركة يوم الجمعة 25 آذار، التي استشهد فيها علي الحانوت، وكانت هذه المعركة نقطة تحول في الثورة بالمدينة من السلمية إلى المسلحة.

مراجع[عدل]

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CBS