المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بصيلة مصباح الإضاءة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2009)

{{ في عام 1801 أوضح الكميائي البريطاني Dege Hemfre ظاهرة التوهج، وهي قدرة المواد على ابتعاث الضوء عند إحمائها إلى درجات حرارة عالية. وفي عام 1878 صنع العالم الأميركي جوزيف ويلسون سوان بصيلة مصباح الإضاءة الأولى مستخدماَ فتيلة كربونية متوهجه في بصيلة زجاجية مفرغة من الهواء. ثم أنتج المخترع الأميركي توماس الفا إديسون في سنة 1888 (بعد سنه) بصيلةَ مثيلةَ، وراح يطور المعدات اللازمة لإنتاج منظومات الإضاءة العملية الأولى. وتكمن أهمية البصيلة الزجاجية في حماية الفتيل المتوهج من الأكسدة بأن تكون مفرغة من الهواء أو تحتوى على غاز خامل.

يتوفر هذا النوع من المصابيح في أشكال وأحجام متنوعة وحهد كهربائي مختلف من 1.5 فولت وحتى 300 فولت. يتميز مصباح البصيلة الكهربائي بانخفاض تكلفة التصنيع, وعدم الحاجة إلى جهاز منظم كهرباء خارجي والعمل بكفاءة سواء باستخدام تيار كهربائي متبادل أو مباشر.

ولكن هناك عيب أساسي في مصباح البصيلة الكهربائي وهو عدم كفاءة استخدام الطاقة فهو يحول حوالي 5% من الطاقة إلى ضوء في حين يتحول الباقي إلى حرارة وقد يزيد هذا العيب من استهلاك الطاقة بطريقة أخرى عن طريق التأثير على عمل أجهزة تكييف الهواء. وقد أدى هذا العيب إلى استبدال مصباح البصيلة المتوهجة بأنواع أخرى من المصابيح موفرة للطاقة خاصة مع ندرة مصادر الطاقة عالميا. وقد قرر الاتحاد الأوروبي السعي للتخلص نهائيا من هذا النوع من المصابيح بأنواع أخرى موفرة للطاقة مثل المصباح الفلوري والمصباح الفلوري ذو القطب السالب البارد Cold cathode fluorescent lamps ومصباح الصمام الثنائي المشع LED (light-emitting diodes).

تاريخ اختراع بصيلة مصباح الإضاءة: يذكر المؤرخان روبرت فريدل وبول إسرائيل أن هناك 22 مخترع توصلو إلى فكرة بصيلة مصباح الإضاءة قبل توماس إديسون. ولكن تأتي شهرة مصباح أديسون إلى ثلاثة مزاياة. الوصول إلى ضغط أشد انخفاض داجل زجاج المصباح (عن طريق تفريغ الهواء باستخدام مضخة سبرنجل)واستخدام مواد كيميائية ذات قدرة توهج عالية ووالوصول إلى مقاومة كهربائية عالية. هذه العوامل ساعدت على جعل استخدام مصباح أديسون في الإضاءة متاح من الناحية الاقتصادية.

Invent.jpg
هذه بذرة مقالة عن اختراع بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.