بطارية قلوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بطاريات قلوية.

البطارية القلوية هي نوع من أنواع البطاريات الأولية المستخدمة في مجالات الحياة اليومية، والتي تتألف من قطبين كهربائيين، الأول مصنوع من الزنك (الخارصين) Zn والقطب الآخر من ثنائي أكسيد المنغنيز MnO2. هناك أنواع من البطاريات القلوية تكون قابلة لإعادة الشحن. بالمقارنة مع بطارية زنك-كربون فإن البطارية القلوية لها كثافة طاقة مرتفعة ولها فترة صلاحية طويلة نسبياً.

سميت البطارية القلوية بهذا الاسم لأنها تحوي كهرل قلوي من هيدروكسيد البوتاسيوم، وذلك بدلاً من كهرب كلوريد الأمونيوم أو كلوريد الزنك ذو الصفة الحمضية المستخدم في بطاريات كربون-زنك. بالمقابل هناك أنواع أأخرى من البطاريات تحوي داخلها على كهرل قلوي، ولكن لها تكوين من أقطاب كهربائية مختلفة.

هناك استهلاك كبير للبطاريات القلوية في كافة أنحاء العالم، فحوالي 80% من البطاريات المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية هي من البطاريات القلوية، وفي اليابان تشكل البطاريات القلوية 46% من مبيعات البطاريات الأولية، وفي سويسرا حوالي 68%، وفي 60% في بريطانيا، وفي الاتحاد الأوروبي 47% من كافة أنواع البطاريات بما فيها البطاريات الثانوية.[1][2][3][4][5]

التفاعلات الكيميائية[عدل]

كما يكمن أن يحدث التفاعل التالي:

  • التفاعل الكلي:

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Olivetti، Elsa؛ Jeremy Gregory؛ Randolph Kirchain (February 2011). "Life Cycle Impacts of Alkaline Batteries with a Focus on End-of-Life - EBPA-EU" (PDF). Massachusetts Institute of Technology, Materials Systems Lab. صفحة 110. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2014.  |archive-url= is malformed: timestamp (مساعدة)
  2. ^ "BAJ Website - Monthly battery sales statistics". Battery Association of Japan. Mar 2011. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2014.  |archive-url= is malformed: timestamp (مساعدة)
  3. ^ "Absatzzahlen 2008" (PDF) (باللغة German). Interessenorganisation Batterieentsorgung. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2014. 
  4. ^ Fisher، Karen؛ Wallén، Erika؛ Laenen، Pieter Paul؛ Collins، Michael (18 October 2006). "Battery Waste Management Life Cycle Assessment Final Report for Publication" (PDF). Environmental Resources Management, DEFRA. صفحة 230. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2014. 
  5. ^ "EPBA Battery Statistics - 2000". European Portable Battery Association. 2000. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2014.