بطاطا (ثمرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثمرة البطاطا.

ثمرة البطاطا الأجزاء التي تؤكل من نبات البطاطا هي نموّات تُسمى الدرنات تتكون تحت الأرض على السيقان.[1][2][3] ومعظم نباتات البطاطا تنتج نحو 3 ـ 6 درنات. وبعضها ينتج نحو 10 ـ 20 درنة حسب الصنف والظروف الجوية والتربة. والبطاطا تكون مستديرة أو بيضية صلبة، وقد يصل نموها إلى أكثر من 15 سم في الطول وقد يصل وزن الحبة إلى 1.5 كجم، أما قشرتها فهي رقيقة بنيِّة أو بنية مُحْمَرَّة أو حمراء وردية أو بيضاء ويكون اللون الداخلي للدرنة أبيض.

وتحتوي الدرنات على العديد من الطبقات. فالجلد الخارجي يسمى البشرة والطبقة التالية هي القشرة التي تعمل كمنطقة تخزين للبروتين وبعض النشا. والطبقة الثالثة تعرف باسم «الحزم الوعائية» وهي تستقبل النشا من أوراق النبات والساق. يتحرك النشا من الأحزمة الوعائية إلى الأنسجة المحيطة التي تتكون من الخلايا البرنشيمية أو اللحمية، وهي مناطق التخزين الرئيسية للنشا في الدرنة. ومركز الدرنة يُسمى النخاع ومعظمه يتكون من الماء.

أشهر الأكلات مع البطاطا[عدل]

هناك وصفات عديدة تحضّر من البطاطا كمكوّن أساسي أشهرها: البطاطا بوريه، غراتان البطاطا، بطاطا سوفليه، بطاطا مهروسة، كفتة بالبطاطا، دجاج وبطاطا، شوربة البطاطا وسلطة البطاطا وغيرها..

أكلها مع قشرتها[عدل]

يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطا المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر تكون أكثر فائدة بسبب احتواء القشرة نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد، وهي تحتوي على مواد مضادة للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناولها مع القشرة، وفيها أيضًا مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم، وتعالج المَعْي الغليظ، ولا تضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.


الاستعمالات[عدل]

التغذية والصحة[عدل]

أطعمة مختلفة من البطاطا.

تجهز البطاطا بطرق عدَّة، مشوية أو مسلوقة أو مقلية أو مهروسة، كما أنها تقَّدم مع اللحم أو السمك ومع الخضراوات الأخرى. ويقوم صانعو الأغذية بتجهيز البطاطا على هيئة مسحوق سريع التحضير لعمل البطاطا المهروسة والأصناف الأخرى. كما يقوم معلبو الأغذية بتعليب البطاطا على هيئة بطاطس مهروسة أو حساء أو مطبوخة. وهناك بعض المنتجات الأخرى التي تدخل البطاطا في مكوناتها وهي تشمل المشروبات الكحولية والدقيق وأنواعًا خاصة من النشا تستخدم في الصناعة.

تحتوي البطاطا على نحو 80% ماء و20% مواد صلبة. ويكوِّن النشا مايعادل 85% من المواد الصلبة ويكوِّن البروتين النسبة الباقية. والبطاطا تحتوي على العديد من الفيتامينات، منها:النياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين ج. كما تحتوي على بعض الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكبريت.

ولا تسبب البطاطا البدانة إلا إذا أضيفت إليها الزبدة أو الصلصة أو الكريم الحمضي. فمن المعروف أن درنة البطاطا المشوية المتوسطة الحجم التي تزن 170 إلى 225 جم تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية.

المعلومات الغذائية[عدل]

بطاطا،
كاملة بالقشرة
Patates.jpg
 

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 321 كـجول (77 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 19 g
نشا 15 g
ألياف غذائية 2.2 g
البروتين
بروتين كلي 2 g
ماء
ماء 75 g
الدهون
دهون 0.1 g
الفيتامينات
الثيامين (فيتامين ب١) 0.08 مليغرام (6%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.03 مليغرام (2%)
نياسين (Vit. B3) 1.1 مليغرام (7%)
فيتامين بي6 0.25 مليغرام (19%)
فيتامين ج 20 مليغرام (33%)
معادن وأملاح
كالسيوم 12 مليغرام (1%)
الحديد 1.8 مليغرام (14%)
مغنيزيوم 23 مليغرام (6%)
فسفور 57 مليغرام (8%)
بوتاسيوم 421 مليغرام (9%)
صوديوم 6 مليغرام (0%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.

يحتوي كل 100 غرام من البطاطا المسلوقة على السعرات الحراية والمواد الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 78
  • الدهون: 0.10
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 17.20
  • الألياف: 3.3
  • البروتينات: 2.86
  • الكولسترول: 0

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن بطاطا (ثمرة) على موقع psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. 
  2. ^ "معلومات عن بطاطا (ثمرة) على موقع klexikon.zum.de". klexikon.zum.de. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2016. 
  3. ^ "معلومات عن بطاطا (ثمرة) على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.