هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بطاقة صنف-مسؤولية-تعاون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

(بالإنجليزية: Class-responsibility-collaboration)‏ بطاقة صنف-مسؤولية-تعاون (CRC) هي أداة للعصف الذهني تُستخدم في تصميم البرمجيات كائنية التوجيه . تم اقتراحها في الأصل بواسطة وورد كانينغهام و كينت بيك كأداة تعليمية، [1] ولكنها تحظى أيضًا بشعبية بين المصممين الخبراء [2] ويوصي بها أنصار البرمجة القصوى. [3] وصف مارتن فاولر بطاقات CRC كبديل عملي لمخطط التتابع UML لتصميم ديناميكيات لتفاعل الكائن والتعاون (بالإنجليزية: collaboration)‏.

عادةً ما يتم إنشاء بطاقات CRC من بطاقات الفهرس. يقوم أعضاء جلسة العصف الذهني بكتابة بطاقة CRC واحدة لكل صنف / كائن ذي صلة (بالإنجليزية: relevant class/object)‏ في تصميمهم. البطاقة مقسمة إلى ثلاث مناطق: [1] [2]

  1. على رأس البطاقة، اسم الصنف (بالإنجليزية: class)‏.
  2. على اليسار، المسؤوليات (بالإنجليزية: responsibilities)‏ الخاصة بالصنف.
  3. على اليمين، المتعاونون (بالإنجليزية: collaborators)‏ (أصناف أخرى) التي يتفاعل معها هذا الصنف للوفاء بمسؤولياته.

استخدام بطاقة صغيرة يبقي تعقيد التصميم عند الحد الأدنى. وهي تجعل المصممين يركزون على أساسيات الصنف وتمنعهم من الدخول في تفاصيلها وتنفيذها في وقت تكون فيه هذه التفاصيل غير مثمرة. كما أنه لا يشجَع على إعطاء صنف كثير من المسؤوليات. نظرًا لأن البطاقات محمولة، يمكن وضعها بسهولة على طاولة وإعادة ترتيبها أثناء مناقشة التصميم.

إنشاء بطاقات CRC[عدل]

لإنشاء بطاقة CRC، يمكنك البدء بكتابة سيناريو يحدد الجهات الفاعلة الرئيسية (بالإنجليزية: major actors)‏ والإجراءات (بالإنجليزية: actions)‏ التي يقوم بها تلك الجهات. اكتب فقط الإجراءات والجهات الفاعلة الخاصة بهذا السيناريو الجزئي. يجب أن تتحول الأسماء إلى أصناف البطاقة، وتتحول الأفعال عادةً إلى مسؤوليات البطاقة، والمتعاونون هم البطاقات الأخرى التي ستتفاعل معها البطاقة.

مثال[عدل]

على وجه البطاقة نكتب اسم الصنف و اسم الصنف الأصل (بالإنجليزية: superclass)‏ (إذا كان موجوداً). عدا عن ذلك، سيوضح مجال المسؤولية والعلاقات مع الأصناف الاخرى بشكل موجز.

اسم الصنف الصنف الأصل

المسؤولية
وصف الدوال أو الطرق البرمجية وصف صطحي لمهمة الدالة أو الطريقة.

تعاون مع
علاقة بصنف أخر.


على ظهر البطاقة يشرح تفاصيل الصنف بواسطة فهرسة العمليات (بالإنجليزية: Operations)‏ و الحقول (بالإنجليزية: Attributes)‏.

العمليات
يشار إلى العمليات بوصف ذي مستوى مناسب.
الخطوة التالية اضافة أسماء العمليات و لاحقاً المعلمة (بالإنجليزية: Parameter)‏.

الحقل
يشير إلى الحقل بوصف ذي مستوى ملائم.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب Beck, Kent; Cunningham, Ward (Feb 2012), "A laboratory for teaching object oriented thinking", ACM SIGPLAN Notices, india, NY, USA: Abg, 24 (10): 1–6, doi:10.1145/74878.74879, ISBN 978-0-89791-333-1 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. أ ب Martin Fowler, UML Distilled, chapter 4
  3. ^ A concise introduction at extremeprogramming.org نسخة محفوظة 2019-10-26 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]