بغض البشرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Arrestbygningen ved råd- og domhuset, misantropen.jpg

بغض البشرية أو المسنثروبيا (بالإنجليزية: Misanthropy)‏ هي توجه فكري أو حالة نفسية تتمثل في كراهية ومعاداة، وانعدام الثقة في، الكائن البشري (أو البشرية) إما بسبب قناعة فلسفية أو اختلال نفسي.[1][2][3] والشخص الذي يتصف بهذه الصفة يسمى«باغض الإنسان». المعنى الاصطلاحي:

حالة «بغض الإنسان» تصف حالة نفسية وليست موقف من الإنسان. «باغض البشر» لا يتسم لا بالغرور ولا بالعدوانية تجاه البشر. ولا يستبعد أن يكون له تعامل مع البشر. وبرغم التعريف الحرفي ل«باغض البشر» إلا أنه ليس مضاداً للعمل الخيري. والذي يحكم به على موقف الإنسان من أخيه الإنسان. في بعض الحالات ينعزل«باغض البشر» وفي هذه العزلة الاختيارية والتي تختلف عن مفهوم الخجل المرضي من البشر لا يمكن أن يحدث تقارب ما بين «باغض البشر» والمجتمع المحيط به.

الفلسفة[عدل]

وفي فلسفة كانط التي عبر فيها بوصف «باغض البشر» بأنه: «باغض البشر يهرب من مواجهة الناس إما لأنه يحتقرهم أو أنه يشعر بأنهم أعدائه.» أما شوبنهاور فقد وصف «باغض البشر»:«الحاجة الناتجة عن الفراغ والرتابة تدفع المجتمع ليتفاعلوا مع بعضهم البعض إلا أن كثير من الصفات البغيضة للبشر تدفعهم بعيداً عن بعضهم البعض.»

الفن[عدل]

تناول الفن فكرة «بغض البشر» في كثير من الأعمال الفنية مثل: ميناندر وشكسبير وموليير.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hawking, Tom (15 يوليو 2014)، "The Most Morrissey Lyrics From Morrissey's New Album"، Flavorwire، مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2019، اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2017.
  2. ^ Reading Heidegger's Black Notebooks 1931-1941، Farin, Ingo,, Malpas, Jeff,، Cambridge, Massachusetts، ص. 321، ISBN 0262034018، OCLC 926820993، مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: extra punctuation (link) صيانة CS1: آخرون (link)
  3. ^ McLoughlin, Gavin (2003)، "Friendliness; and my fight against it"، Touchstone Press، : 2–6. {{استشهاد بدورية محكمة}}: Cite journal requires |journal= (مساعدة)