بقين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بقين
بقين
Village
الاسم الرسمي Baqin
Syria adm location map.svg
 

الإحداثيات 33°41′58″N 36°06′27″E / 33.69938889°N 36.10752778°E / 33.69938889; 36.10752778  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظات سوريا محافظة ريف دمشق
 التقسيم الإداري السوري منطقة الزبداني
 ناحية إدارية Madaya
عدد السكان (2004 census)[1]
 المجموع 1٬866
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 توقيت صيفي توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م +3)

بقين بلدة ومصيف سوري عريق من مصايف ريف دمشق في سوريا، تتميز بقين بنبعها الشهير نبع بقين وبمنتزهها التاريخي الساحر الذي يتربع على النبع ويشرف على مناظر رائعة، موقع بقين رائع جدا في أحضان الطبيعة السورية وذلك في الطريق إلى مدينة ومصيف الزبداني المعروف وتتوسط منطقة مصايف منتشرة في تلك المنطقة.

تقع بلدة بقين على سفوح سلسلة الجبال في الطريق من دمشق إلى الزبداني، وتتبع إداريا لمحافظة ريف دمشق وقد اشتهر فيها نبع بقين بمياه الصحية الطبيعية وتم إنشاء معمل ومصنع لتعبئة تلك المياه، وتستعمل مياه النبع في معالجة بعض الأمراض وتفيد في تفتيت الحصى والرمل وفي وقاية وسلامة الأسنان وغير ذلك وكذلك تستعمل طبيا في تحضير أغذية الأطفال لنقائها وخصائصها الصحية.

سياحيا مصيف بقين من المصايف المعروفة ويزورة السياح والمصطافين من داخل سوريا وخارجها في أشهر الصيف للتمتع بالجو اللطيف البارد المنعش وبالطبيعة الجميلة.

مياة بقين المعدنية الطبيعية[عدل]

بقين شهرة مياهها تسبقها وجمال طبيعتها الخلابة جعلها أحد مصايف دمشق منذ زمن بعيد، ولمياه بقين شهرة واهمية لما تحتوية من مكونات صحية طبيعية مفيدة، بعد تحليل مياه نبع بقين الطبيعية بانها مفيدة لإخراج الحصيات.[بحاجة لمصدر] وقد صرح بذلك مدير الشركة عبد الرحمن عثمان ووضح العثمان بان من لدية قريب اوصديق يتم توجيهه إلى المستشفى ليتم صرف مخصص لة وسيتم التبرع لجميع مرضى المسالك والحصيات الكلوية عن طريق المستشفيات الحكومية في جميع مستشفيات المملكة كفانا الله وايكم شر هذه الامراض وانعم على امة الإسلام الصحة والعافية.

انظر أيضا[عدل]

قائمة بلدات سوريا

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ General Census of Population and Housing 2004. المكتب المركزي للإحصاء (سوريا) (CBS). Rif Dimashq Governorate. (بالعربية) نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.