بلاك ليتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Latin script (Blackletter hand)
لغات European languages
يونيكود 1D5041D537²
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

Blackletter (أحيانًا بالحرف الأسود )، والمعروف أيضًا باسم النص القوطي، أو القوطية الصغيرة، أو Textura، كان نصًا مستخدمًا في جميع أنحاء أوروبا الغربية من حوالي 1150 حتى القرن السابع عشر. [1] استمر استخدامه للغة الدنماركية حتى عام 1875، [2] وللألمانية والإستونية واللاتفية حتى الأربعينيات. Fraktur هو نص بارز من هذا النوع، وأحيانًا تتم الإشارة إلى مجموعة كاملة من وجوه Blackletter بشكل غير صحيح باسم Fraktur. يُشار إلى Blackletter أحيانًا باسم الإنجليزية القديمة، ولكن لا يجب الخلط بينه وبين اللغة الإنجليزية القديمة (أو الأنجلو ساكسون)، التي سبقت Blackletter بقرون عديدة وتم كتابتها بالخط جزيري أو بFuthorc.

الأصول[عدل]

الصفحة من القرن 14 سفر المزامير ( انجيل مز 93: 16-21)، مكتوب بخط blackletter، المكتبة البريطانية .

كان الكارولنجي الصغير هو الجد المباشر ل Blackletter. تطورت Blackletter من Carolingian باعتباره أوروبا تتطور بشكل متزايد في القرن الثاني عشر تتطلب كتبًا جديدة في العديد من الموضوعات المختلفة. تم إنشاء جامعات جديدة، كل منها ينتج كتبًا للأعمال والقانون والنحو والتاريخ والملاحقات الأخرى، وليس الأعمال الدينية فقط، والتي تم استخدام النصوص السابقة لها عادةً.

علم أصول الكلمات[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dowding, Geoffrey (1962). An introduction to the history of printing types; an illustrated summary of main stages in the development of type design from 1440 up to the present day: an aid to type face identification. Clerkenwell [London]: Wace. صفحة 5. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Styles of Handwriting". Rigsarkivet. The Danish National Archives. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

قراءة متعمقة[عدل]

Crystal128-fonts.svg
هذه بذرة مقالة عن طباعة الحروف بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.